الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 6 كانون الأول (ديسمبر) 2017

مجلس أعيان الدينكا ينفي دوره السلبي في الحرب

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 6 ديسمبر 2017- نفى مجلس اعيان الدينكا لعب أي دور سلبي في الصراع الذي تنزلق فيه دولة جنوب السودان، مشككا في عقلانية الدعوات التي تدعو إلى حله.

JPEG - 38.3 كيلوبايت
سلفا كير مع أعيان مجلس الدينكا في صورة تعود الى مارس من العام 2015

وقال رئيس أعيان المجلس أمبروز ثيك في تصريحات لـ (لسودان تريبون) الثلاثاء أن مجموعته ليست المشكلة ولكنها قوة تبحث عن أفضل السبل لحل الصراع في البلاد دون استيراد مصلحة أجنبية باسم تغيير النظام.

وأضاف "هناك اشخاص يدعون الى حل المجلس، هذه الأصوات تتصرف بمشاعرها، وهي أصوات ليست عقلانية. هناك حرية تكوين الجمعيات في الدستور، فما يقولونه هو أنه يجب على الرئيس أن ينتهك الدستور ليخرجوا ويبدأون اتهاماتهم ضد كل شخص يريد أن يمارس نشاطه السياسي".

واتهمت الهيئة القبيلة بحكم البلاد واتخاذ قرارات في اجتماعاتها الدورية التي تهدف الى ضمان السيطرة القبلية على البلاد، كما يزعم أنهم يلعبون دور هيئة تحكيم لتسوية الخلافات بين الدينكا ولتعزيز تماسك الجماعة.

وأضاف رئيس القضاء السابق ان جماعته تعمل على مدار الساعة لضمان عودة السلام والاستقرار الى البلاد بالوسائل السلمية وليس باستخدام العنف للتأثير على التغيير>

وأردف "لقد كان موقف المجلس واضحا دائما، أن التغييرات التي يدافع عنها الآخرون ينبغي ألا تكون عن طريق العنف. فالقوة ملك لشعب جنوب السودان والشعب يقرر من يريد أن يرأسه، لقد الصوت الشعب للرئيس الحالي 2010".

وكان رئيس المجموعة القبلية يرد على أصوات اللجنة الفرعية للحوار الوطني التي ذهبت الى اوغندا الشهر الماضي لجمع وجهات النظر حول كيفية حل النزاع. وقد دعت بعض الآراء في الاجتماعات الاستشارية مع اللاجئين في شمال أوغندا إلى حل المجلس، متهمة إياه بقيامه بدور سلبي في اندلاع واستمرار الحرب الحالية.

وقال رئيس اللجنة الفرعية للاجئين دينق مالك في بيان صدر بعد انتهاء المشاورات مع اللاجئين أن أحد مطالب اللاجئين كانت دعوة الحكومة والرئيس سلفا كير على وجه الخصوص لحل مجلس أعيان الدينكا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الشعوب لا تسأم تكاليف الحياة 2018-12-09 12:39:56 بقلم : ‏‎عمر الدقير لا نعني بتكاليف الحياة ما قد ينصرف إليه الذهن من أسعار السلع وفواتير الخدمات وبقية مفردات معجم السوق، سواء كانت سوداء أو بيضاء .. ما نعنيه بالتكاليف هو ما عبّر عنه زهير بن أبي سُلمى بقوله الشهير، الذي (...)

في الحالة البسطامية (2-2) 2018-12-06 19:38:05 بقلم : السر سيد أحمد الداخل أولى بالمعروف في تصريحاته الاخيرة أشار وزير البترول والمعادن أزهري عبدالقادر الى ان السودان موعود بطفرة نفطية جديدة وحث الشركات الاجنبية على أحتلال مقعدها مبكرا مضيفا ان تحسن أسعار النفط (...)

جامعة الخرطوم : الزخم النرجسي و بنية وعي الخلوة 2018-12-05 22:57:18 محمد عثمان (دريج) ثلاث حقائق لابد من الإشارة إليها في مستهل هذه الكتابة: حقيقة أولى: لجامعة الخرطوم دور رائد في تأهيل كادر يمتلك أدوات "معرفية" وعملية "متقدمة" نوعاً ما ساهمت في انخراط الكادر في الشئون الحياتية المختلفة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.