الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 6 أيار (مايو) 2016

مجلس إدارة جامعة الخرطوم يؤيد فصل الطلاب وتجمع الأساتذة يحذر من تبعاته

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 مايو 2016 ـ أيد مجلس إدارة جامعة الخرطوم قرارات الفصل التي اتخذها مجلس العمداء بحق 17 طالبا، بينما أعلن تجمع اساتذة جامعة الخرطوم رفضه للقرارات، محذرا من تبعاتها السياسية والمهنية والتربوية.

JPEG - 25.1 كيلوبايت
طالب بجوار جامعة الخرطوم يواجه قوات الشرطة ـ الأربعاء 13 أبريل 2016 (صورة من مواقع التواصل الاجتماعي)

وكان مدير جامعة الخرطوم قد أصدر، الثلاثاء الماضي، قرارا بفصل 6 طلاب فصلا نهائيا، وفصل 11 آخرين لعامين، عقب ساعات من تعليق الدراسة بكليات مجمع (الوسط)، إثر تجدد صدامات بين الطلاب والشرطة بدأت في أبريل الماضي بعد أنباء عن بيع مقار الجامعة التي يعود تأسيسها إلى العام 1902.

وقال رئيس مجلس إدارة جامعة الخرطوم بورفيسور الأمين دفع الله، إن مجلس العمداء أمّن على القرارات التي اتخذتها إدارة الجامعة تجاه الطلاب المفصولين، والذين تم تجميد دراستهم جراء أعمال العنف الأخيرة التي شهدتها الجامعة في الأسبوعين الماضيين.

وأشار دفع الله، وهو قيادي بالمؤتمر الوطني الحاكم، إلى أن "المجلس أدان السلوك المشين لبعض الطلاب مع أعضاء الجامعة وممتلكاتها".

وتشير "سودان تربيون" الى أن مدير جامعة الخرطوم الأسبق تعرض نهاية الأسبوع الماضي، لاعتداء من طلاب داخل إحدى الكليات عندما حاول توبيخ بعض الداعين للاعتصام، والحد من محاولتهم إجبار زملائهم على مغادرة قاعات الدراسة.

ونقل تلفزيون الشروق، مساء الجمعة، عن دفع الله قوله: "المجلس وجّه أيضاً بدعم الاستقرار والاستمرار في الدراسة في المجمعات المستقرة والسعي لاستئناف الدراسة في مجمع الوسط حال توفر كل الضمانات الأمنية اللازمة".

من جانبه أعلن تجمع أساتذة جامعة الخرطوم، في بيان، رفضه المبدئي للقرارين (19 و20) الخاصين بفصل الطلاب، واعتبرها قرارات غير قانونية وقاصرة تربويا ومهنيا، كما أنها معيبة سياسيا.

وتعهد تجمع الأساتذة بالعمل على إلغاء القرارين ورد الأمر برمته لمؤسسات الجامعة القائمة لمعالجة الأزمة وفقاً لتقاليد الشورى والحرية والديمقراطية، وزاد "في هذا الصدد لن تعيقنا كل محاولات الإبتزاز والتضييق والتهديد عن التقدم في ثبات على درب الزود عن كيان جامعتنا وشرف انتمائنا المهني لها".

وأهاب بكافة منسوبي الجامعة طلاباً وأساتذة وموظفين وعاملين أن ينخرطوا فوراً في الجهود المتعددة التي يبذلها الخريجون وأولياء أمر الطلاب وغيرهم من ذوي المصلحة، من أجل الدفاع عن حرية الجامعة وتأكيد استقلاليتها.

وثمن التجمع "بلا تحفظ" مواقف العديد من الزملاء المتقلدين لبعض المناصب الإدارية بالجامعة وانحيازهم لصوت التعقل والكياسة في مقاربة ومعالجة الأزمة، "ما يؤكد استعصاء الجامعة، تقاليداً وأعرافاً، على كل جهود الإحتواء والمسخ والإخصاء".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

واقع مسيحيو السودان المرير وصمت دولي مخزي 2017-04-25 00:17:55 عمار عوض عند وصولي الخرطوم يوم 7 ابريل الماضي لفت انتباهي الكثير من الاشياء في صالة القدوم في مطار الخرطوم ، و اثناء انتظاري للحصول على تأشيرة الدخول ، كانت مشاعري مختلطة تجاه السوريين والمصريين والباكستانيين من جماعة (...)

العجلة والوزارة! 2017-04-22 17:55:35 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) تابعت اول أمس الثلاثاء في برنامج للاستاذ الطاهر حسن التوم بقناة (أس 24) نقاشا حامي الوطيس شارك فيه هو نفسه بطبيعة الحال، بمعية الصحافيين الكبيرين عثمان ميرغني والنور (...)

اسئلة مباشرة للنشطاء وقيادات الحركة الشعبية ونداء السودان 2017-04-21 22:08:37 مصباح اضابير التاريخ يكشف النقاط المظلمة في حاضر ومستقبل عملية السلام في السودان عمار عوض كانت سماء الخرطوم تضج فيها الزوابع السياسية ، وملبدة بغيوم الغضب الاقليمي والدولي ، على خلفية الموقف من حرب الكويت ، وما جره من (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.