الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

مجلس الأمن يحث على دعم إحياء عملية السلام في جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 30 نوفمبر 2017- حثت مسؤولة رفيعة المستوى في الأمم المتحدة أعضاء مجلس الأمن على تأييدهم بالإجماع لعملية إحياء السلام حتى تنتهي معاناة جميع أبناء شعب جنوب السودان.

JPEG - 40.8 كيلوبايت
مساعد الامين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام بينتو كيتا

وتتولى الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيقاد) بدعم من البلدان المجاورة قيادة عملية التنشيط من أجل إحياء تنفيذ اتفاق السلام الموقع 2015.

وفى كلمتها امام مجلس الأمن حول الوضع الأمني في الدولة الوليدة، اعربت مساعد الامين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام بينتو كيتا الثلاثاء عن قلقها ازاء تزايد عدد الحوادث التي تستهدف المنظمات الإنسانية والقيود المفروضة على حركة بعثة الامم المتحدة لقوات حفظ السلام في الجنوب السودان (يونميس).

واضافت كيتا "ان الوضع الإنساني في جنوب السودان ما زال مأساويا ويتضاعف بسبب النزاع المسلح الواسع الانتشار والعنف الطائفي والنزوح الكبير للسكان والقيود المفروضة على وصول المساعدات الانسانية إلى المتضررين ".

وذكرت الأمم المتحدة ان ما يقدر ب 4 ملايين من مواطني جنوب السودان اضطروا الى الفرار من ديارهم فى الصراع الذي اندلع قبل اربعة اعوام عقب نزاع سياسي بين الرئيس سلفا كير ونائبه حينها رياك مشار.

كما حذرت مسؤولة الأمم المتحدة من أن موسم الجفاف في جنوب السودان يمكن أن يؤدي إلى مزيد من القتال الذي من شأنه أن يقوض العملية السياسية ويسبب خسائر إضافية في صفوف المدنيين.

ووفقا لما ذكرته الامم المتحدة فان حوالي نصف سكان البلاد البالغ عددهم 12 مليون نسمة يعانون من الجوع، بما في ذلك حوالي 1.7 مليون شخص على حافة المجاعة.
وقالت كيتا "من المحتمل ان يزداد الوضع سوءا مع بداية موسم الجفاف".

واكدت مسؤولة الامم المتحدة ان الصراع في جنوب السودان لا يمكنه حله إلا عن طريق الحل السياسي، مطالبة المجتمع الدولي على تقديم دعم موحد وغير مشروط لعملية السلام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.