الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 21 تموز (يوليو) 2016

مجلس الصحافة في السودان يعلق صدور صحيفة (الجريدة) المستقلة لثلاثة أيام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 يوليو 2016 ـ علق مجلس الصحافة والمطبوعات في السودان، صدور صحيفة (الجريدة) اليومية المستقلة، لثلاثة ايام، على أن يتم تنفيذ القرار خلال 48 ساعة من تاريخ صدوره.

JPEG - 35.3 كيلوبايت
العدد المصادر من صحيفة (الجريدة) ـ الإثنين 4 يوليو 2016

وجاء قرار المجلس المنظم لأعمال المهنة في السودان، بعد يوم من مصادرة جهاز الأمن السوداني النسخ المطبوعة من ذات الصحيفة بدون ابداء أسباب.

وبحسب مصادر مطلعة تحدثت لـ(سودان تربيون) فإن المصادرة كانت بسبب إعلان مدفوع القيمة،نشرته الصحيفة قبل أيام.

واتخذ مجلس الصحافة قراره بايقاف الصحيفة بسبب ذات الاعلان الخاص بخريجي جامعة الخرطوم والذي تضمن تحذيرات من التصرف في اراض الجامعة .

واعتبر المجلس الإعلان مختلق وغير مؤسس على أي خبر او قرار حكومي مما يعد مخالفة لنص المادة 26/1/أ/ز من قانون الصحافة والمطبوعات لسنة 2009م.

وطبقاً لقرار المجلس الذي حصلت عليه (سودان تربيون) فإن إدارة الرصد والتقويم الصحفي بالمجلس رصدت ضد صحيفة (الجريدة) اعلاناً بالصفحة الأخيرة "سماته غريبة على الصحف السياسية والصحيفة".

واورد الإعلان المنسوب لخريجي وطلاب جامعة الخرطوم، "أن الجامعة صرح علمي وتاريخي وطني واقليمي ليس لاي جهة حق التصرف في مباني جامعة الخرطوم- الجامعة ملك الشعب السوداني العظيم- نحذر المستثمرين والطامعين- المستثمرين العرب والأجانب ان ينأوا عن مباني جامعة الخرطوم ومتعلقاتها وإلا ستطالهم يد القانون وسنلاحقهم نحن ابناء هذه الجامعة في سبيل المحافظة على جامعة الخرطوم العظيمة".

واعتبر المجلس الإشارات التحذيرية التي وردت في الإعلان " غريبة " وأن الصحيفة افردت له نصف الصفحة الأخيرة مع انه يتعارض مع قانون الصحافة والمطبوعات الصحفية لسنة 2009م ومع البندين السابع والثامن من ميثاق الشرف الصحفي.

واستدعى المجلس رئيس تحرير الصحيفة الموقوفة الثلاثاء، لإحضار المستندات التي تثبت الشخصية الإعتبارية للجهات الموقعة على الاعلان. وقال القرار إن رئيس التحرير تأخر عن الموعد المحدد كما انه فشل في تقديم المستندات المطلوبة.

لكن رئيس تحرير (الجريدة) اشرف عبد العزيز، قال في تصريح صحفي الخميس، إنه ذهب للإجتماع حسب الإستدعاء فوجد ان الإجتماع انتهى.

ورأت لجنة الشكاوي ان الصحيفة فشلت في ابراز المستندات الدالة على توقيعات الشخصيات الإعتبارية او الطبيعية طالبة الاعلان، كما وجدت ان الصحيفة عمدت الى عدم توخي الصدق والنزاهة والدقة في النقل واستشعار المسؤولية الوطنية تجاه الإستثمار الداخلي والخارجي.

واكدت عدم طرح مباني جامعة الخرطوم للبيع وأن الإعلان لم يؤسس على خبر صحيح او قرار حكومي مما يؤدي الى الإثارة الضارة بمصلحة المجتمع وبث الكراهية بين الناس عامة.

واشارت الى أن الاعلان في نصف صفحة جاء مخالفاً لاتباع التقاليد الراسخة والامنية في التعامل مع المواد الاعلامية والاعلانات التحريرية. لجهة أنه لم يذكر عنوان او رقم للإتصال ولا يوجد توقيع لأفراد يمثلون تلك الجهات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.