الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 30 حزيران (يونيو) 2016

مجلس الصحافة يعلق صدور (الجريدة) ليوم بناء على شكوى من وزارة الكهرباء

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 يونيو 2016 ـ قال رئيس تحرير صحيفة (الجريدة) السودانية إن المجلس القومي للصحافة والمطبوعات أوقع على الصحيفة عقوبة تعليق الصدور ليوم واحد مع الإنذار على خلفية شكوى من وزارة الموارد المائية والري والكهرباء.

JPEG - 43 كيلوبايت
عدد صحيفة (الجريدة) المصادر من قبل جهاز الأمن ـ الثلاثاء 10 مايو 2016 (صورة من "جهر")

وأبلغ رئيس التحرير أشرف عبد العزيز "سودان تربيون" أن الصحيفة تلقت، الخميس، خطابا من مجلس الصحافة يخيرها بتعليق الصدور ليوم واحد خلال الـ 48 ساعة القادمة وعليه اختارت إدارة "الجريدة" عدم الصدور يوم الجمعة.

وأفادت لجنة الشكاوى بالمجلس أن وزارة الموارد المائية والري والكهرباء تقدمت بشكوى ضد صحيفة "الجريدة" بتاريخ 17 مايو الماضي، تتعلق بنشر عمود "ما وراء الخبر" للكاتب محمد وداعة بعنوان (بلا كهرباء) بتاريخ الثاني من مايو.

وأوضحت اللجنة أن الوزارة تضررت من عبارات وردت في العمود بنص: (كيف ينصلح حال الكهرباء وفسادها يزكم الأنوف من الصين حتى ماليزيا، ومن تركيا حتى الخليج؟"، (كيف ينصلح الحال والشركات الصينية ابتلعت كل عائدات البترول في مشروعات الكهرباء الوهمية والسكة حديد الخيالية.. وغيرها من المشروعات الوهم، هذه الشركات هي راعية الفساد والإفساد في بلادنا...)

وأبانت اللجنة أنها استدعت رئيس التحرير لجلسة 29 مايو الماضي لاستخدام حقه في الرد، وانه رد بأن الموضوع يتعلق بالواقع الحالي للكهرباء وعجز سد مروي عن الإيفاء بالطاقة الكاملة، وبعض المسائل الإدارية التي فشلت في توفير الكهرباء، وأن الكاتب لديه مستندات تؤيد ما نشره.

وقالت اللجنة انه تم تكليف المستشار القانوني بدراسة المستندات المقدمة من رئيس التحرير وبعد الاطلاع عليها اتضح أن ،المستند المبرز والخاص باتهام الوزارة بالفساد لا يشير من بعيد أو قريب للشركة الشاكية.

ورأت اللجنة إن بقية المستندات أثبتت فشل المشكو ضده في تقديم دفاع متماسك يثبت صحة ما نشره.

وتعتبر صحيفة (الجريدة) الأكثر بين الصحف السودانية المستقلة تعرضا للايقاف القسري والمصادرة، على يد السلطات الامنية.

وتشكو غالب الصحف في السودان من سطوة جهاز الأمن وعقوباته المتكررة بتعليق الصدور، ومنع التوزيع ،ونادرا مايتدخل مجلس الصحافة والمطبوعات بايقاع عقوبات على الاصدارات اليومية برغم أنه الجهة الرسمية المنظمة لعمل الصحف في السودان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المهنيون والتنسيقية وما بينهما 2019-11-19 20:39:14 بقلم : محمد عتيق عندما انفجرت المظاهرات الشعبية منتصف ديسمبر ٢٠١٨ في البلاد ،وآثرت القوى السياسية وعلى رأسها نداء السودان الدفع بلافتة المهنيين لقيادة الثورة لأسباب بعضها موضوعية وأخرى تكتيكية ، كان على قوى المعارضة (...)

"خليك مع الزمن " وضد العنصرية 2019-11-18 20:08:46 اْحتفي برمضان زائد جبريل ياسر عرمان المصانع التي انتجت رمضان زائد جبريل ؛أغلقت أبوابها وتوارت خلف سحب الغياب ، وأفل البلد الذي أنجب رمضان زائد قبل الشروق ، ولم يعد موجوداً في الخريطة مثلما كان ذاخراً باطياف البشر واللغات (...)

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.