الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 30 حزيران (يونيو) 2016

مجلس الصحافة يعلق صدور (الجريدة) ليوم بناء على شكوى من وزارة الكهرباء

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 يونيو 2016 ـ قال رئيس تحرير صحيفة (الجريدة) السودانية إن المجلس القومي للصحافة والمطبوعات أوقع على الصحيفة عقوبة تعليق الصدور ليوم واحد مع الإنذار على خلفية شكوى من وزارة الموارد المائية والري والكهرباء.

JPEG - 43 كيلوبايت
عدد صحيفة (الجريدة) المصادر من قبل جهاز الأمن ـ الثلاثاء 10 مايو 2016 (صورة من "جهر")

وأبلغ رئيس التحرير أشرف عبد العزيز "سودان تربيون" أن الصحيفة تلقت، الخميس، خطابا من مجلس الصحافة يخيرها بتعليق الصدور ليوم واحد خلال الـ 48 ساعة القادمة وعليه اختارت إدارة "الجريدة" عدم الصدور يوم الجمعة.

وأفادت لجنة الشكاوى بالمجلس أن وزارة الموارد المائية والري والكهرباء تقدمت بشكوى ضد صحيفة "الجريدة" بتاريخ 17 مايو الماضي، تتعلق بنشر عمود "ما وراء الخبر" للكاتب محمد وداعة بعنوان (بلا كهرباء) بتاريخ الثاني من مايو.

وأوضحت اللجنة أن الوزارة تضررت من عبارات وردت في العمود بنص: (كيف ينصلح حال الكهرباء وفسادها يزكم الأنوف من الصين حتى ماليزيا، ومن تركيا حتى الخليج؟"، (كيف ينصلح الحال والشركات الصينية ابتلعت كل عائدات البترول في مشروعات الكهرباء الوهمية والسكة حديد الخيالية.. وغيرها من المشروعات الوهم، هذه الشركات هي راعية الفساد والإفساد في بلادنا...)

وأبانت اللجنة أنها استدعت رئيس التحرير لجلسة 29 مايو الماضي لاستخدام حقه في الرد، وانه رد بأن الموضوع يتعلق بالواقع الحالي للكهرباء وعجز سد مروي عن الإيفاء بالطاقة الكاملة، وبعض المسائل الإدارية التي فشلت في توفير الكهرباء، وأن الكاتب لديه مستندات تؤيد ما نشره.

وقالت اللجنة انه تم تكليف المستشار القانوني بدراسة المستندات المقدمة من رئيس التحرير وبعد الاطلاع عليها اتضح أن ،المستند المبرز والخاص باتهام الوزارة بالفساد لا يشير من بعيد أو قريب للشركة الشاكية.

ورأت اللجنة إن بقية المستندات أثبتت فشل المشكو ضده في تقديم دفاع متماسك يثبت صحة ما نشره.

وتعتبر صحيفة (الجريدة) الأكثر بين الصحف السودانية المستقلة تعرضا للايقاف القسري والمصادرة، على يد السلطات الامنية.

وتشكو غالب الصحف في السودان من سطوة جهاز الأمن وعقوباته المتكررة بتعليق الصدور، ومنع التوزيع ،ونادرا مايتدخل مجلس الصحافة والمطبوعات بايقاع عقوبات على الاصدارات اليومية برغم أنه الجهة الرسمية المنظمة لعمل الصحف في السودان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

⁠⁠⁠أسئلة لحميدتي واخوانه 2016-12-11 06:22:15 ياسر عرمان * البشير بعد أن شرد ضباط القوات المسلحة، تكرم السيد حميدتي بالدعوة لاستيعابهم في قوات الدعم السريع بإعلان رسمي ومدفوع الأجر في الصحف. يظل السؤال المحير قائم للسيد حميدتي هو أن البشير كان قد أستخدم مليشيات عديدة (...)

في ذكرى الاستقلال دخول أمريكا في المسألة السودانية:1951-1953 (5) 2016-12-11 06:14:01 دكتور فيصل عبدالرحمن على طه ftaha39@gmail.com دعوة الهلالي للاستقلاليين سبق أن ذكرنا أنه في النصف الأول من مايو 1952 طلب أحمد نجيب الهلالي رئيس وزراء مصر من يحيى نور الخبير الاقتصادي لمصر في السودان توجيه الدعوة للسيد (...)

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.