الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 31 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

رئيس مجلس الوزراء السوداني: الاقتصاد هو التحدي الحقيقي للحكومة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 31 أكتوبر 2017 ـ اعترف النائب الأول للرئيس السوداني رئيس مجلس الوزراء القومي بكري حسن صالح، بأن التحدي الاقتصادي هو التحدي الحقيقي لحكومته، ورفض تحديد زمن قاطع لتشكيل مفوضية مكافحة الفساد.

JPEG - 86.2 كيلوبايت
النائب الأول للرئيس بكري حسن صالح - صورة لـ"سودان تربيون"

وأكد صالح في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، عزم حكومة الوفاق الوطني على توظيف قدرات البلاد الاقتصادية لصالح رفاهية السودانيين وتطوير قدراتهم.

وكشف أن موجهات موازنة الدولة للعام 2018 تضمنت معالجات للشأن الاقتصادي؛ وخاصة ما يتعلق باستقرار سعر الصرف ودعم السلع الاستهلاكية وتوجيه التمويل نحو القطاعات الإنتاجية، والاستمرار في تحسين خدمات الصحة والتعليم والمياه، وتوفير بيئة الاستثمار وزيادة الأوعية التخزينية للحبوب.

ونبه الى إدراك الحكومة لحجم التحدي الاقتصادي؛ ما يتطلب زيادة الإنتاج وتسخير الإمكانيات وتوظيفها بصورة سليمة، الى جانب ترشيد المال الموجود.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء أن زيادة الطاقم الاقتصادي بوجود 9 وزراء جدد من ضمن 14 وزيرا بالحكومة في مجال التنمية الاقتصادية كان بهدف الإصلاح الاقتصادي.

وأوضح أن القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني يمثل القاطرة الأساسية للاقتصاد لأنه يشكل 70% من أنشطة المواطنين، مشيراً الى اتخاذ الحكومة جملة من الخطوات في ما يتعلق باستخدام التقانات والبذور المحسنة ما يبشر بنتائج جيدة خلال العام الحالي.

واستعرض جهود الحكومة في إنجاح الموسم الزراعي؛ من خلال تكوين اللجنة العليا، حيث تم إعلان سياسات تشجيعية للذرة والقمح وزيادة المساحة المزروعة من القطن الى أكثر من 160 ألف فدان، الى جانب إدخال الزراعة التشاركية مع القطاع الخاص.

وأبان أن الدولة تتدرج في مجال الإنتاج وفقاً للخطة الموضوعة في البرنامج الخماسي للعام 2017، وتوقع زيادة الإنتاج من القمح والذرة والدخن والسمسم والفول السوداني، عارضا سنابل من محصول السمسم، قال إنه من إنتاج ولاية سنار.

وأشار صالح إلى إنشاء 10 صوامع غلال في عدد من الولايات لخلق مواعين تخزينية جيدة لحفظ المخزون الاستراتيجي، وقال إن هناك فرصة حقيقية لتصدير الزيوت ومشتقاتها، مبينا أن حجم الاستهلاك المحلي من الزيوت يقدر بـ 3 آلاف طن.

وحول ارتفاع سعر الدولار؛ أبان النائب الأول أن انخفاض الدولار يأتي عبر السياسات واستقطاب الأموال وليس عن طريق الإجاراءات الأمنية والإدارية في محاربة تجار العملة، وتوعد بتطبيق الإجراءات على المضاربين بالدولار بعد الاستقرار الاقتصادي.

وجدد رئيس مجلس الوزراء القومي التزام الدولة وجديتها في محاربة الفساد بكافة أشكاله وصوره.

وأفاد أنه بعد اجازة قانون مفوضية مكافحة الفساد ستكون هناك آلية للمفوضية، لكنه رفض تحديد ميقات لتشكيل المفوضية، قائلا إن هناك مشاورات تقوم بها اللجنة التنسيقية العليا للحوار بشأن عمل المفوضية، فضلا عن شروط يجب توفرها في رئيس المفوضية وهي أن يكون قانونيا ولديه خبرة 15 عاما في هذا المجال بجانب قوميته وحياده.

ونوه النائب الأول إلى المجهودات المقدرة التي يقوم بها المراجع القومي لحكومة السودان في كشف الاعتداءات على المال العام والمخالفات المالية بجانب ما تقوم به نيابة مكافحة الثراء الحرام والأجهزة العدلية الأخرى، مبينا أن كل هذا العمل القصد منه محاربة الفساد والمفسدين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.