الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 1 نيسان (أبريل) 2017

مجلس تحرير جبال النوبة يعلن تجميد التفاوض مع الحكومة السودانية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 أبريل 2017- تمسك مجلس تحرير اقليم جبال النوبة ، بقرارته التي أصدرها في وقت سابق بإعتبار نائب رئيس الحركة عبد العزيز الحلو المرجعية الأولى ، وأعلن ختام إجتماعات امتدت لخمسة أيام بالاتفاق على تجميد عملية التفاوض مع الحكومة لحين حل الأزمة الداخلية.

JPEG - 18.1 كيلوبايت
عبدالعزيز الحلو

وأصدر مجلس التحرير ـ جبال النوبة، أواخر مارس المنصرم، قرارات بحل وفد التفاوض وتكوين آخر جديد، بجانب طرح الثقة عن ياسر عرمان كأمين عام للحركة، وسحب ملفات التفاوض، والعلاقات الخارجية والتحالفات السياسية منه.

ووصلت قيادات الحركة الشعبية يتقدمهم مالك عقار وياسر عرمان إلى مناطق سيطرتها بجنوب كردفان، السبت الماضي، لإحتواء الأزمة، واختتمت، الجمعة،إجتماعات بقيادة هيئة الأركان العامة ومجلس التحرير، قالت بعدها قيادات الحركة أن اتفاقا اكتمل وسط المجتمعين بتجديد الثقة في وفد التفاوض والتأكيد على وحدة الحركة الشعبية مع عدم تغيير المواقف التفاوضية.

وفي مايشبه الرد على تلك التصريحات قال مجلس تحرير جبال النوبة، في بيان تلقته (سودان تربيون) السبت، إن المجلس لم يغير قراراته التي صدرت في 25 مارس ولم يدخل عليها أي تعديل، في إشارة الى اعتبار الحلو مرجعيته الوحيدة وسحب الثقة عن الأمين العام للحركة ياسر عرمان وتنحيته عن رئاسة وفد التفاوض.

ونزع البيان الأحدث لمجلس إقليم جبال النوبة عن عرمان صفته التنظيمية ، واكتفى بالاشارة اليه برتبته العسكرية.

وأفاد أن "المجلس عقد إجتماعين فوق العادة بعد وصول رئيس الحركة مالك عقار بمعية الفريق ياسر عرمان، واثنين من أعضاء المجلس القيادي،الذين انضم اليهم رئيس هيئة أركان الجيش الشعبي- شمالونائب رئيس هيئة الأركان إدارة اللواء عزت كوكو أنجلو".

وأشار البيان المذيل باسم نائب الرئيس ، نجلاء عبد الواحد الى أن إجتماعاته التي عقدت ليومين وانتهت الخميس الماضي، اسفرت عن اتفاق الأطراف على "تجميد عملية التفاوض مع الحكومة إلى حين إكتمال ترتيب البيت الداخلي، بانعقاد المؤتمر العام الاستثنائي".

وأضاف "وعليه فإن أي تفاوض او اتفاق يتم توقيعه قبل المؤتمر الإستثنائي فنحن في الاقليم غير معنيين به".

كما أكد المجلس أن الاجتماع انتهى إلى اتفاق الأطراف على أن حل المشكلة يتطلب حضور نائب الرئيس عبد العزيز الحلو كطرف اساسي.

وبرزت الأزمة التي تعيشها الحركة الشعبية ـ شمال، الى السطح هذا الشهر، عقب تقديم عبد العزيز الحلو استقالته وتوجيهه انتقادات لاذعة إلى مالك عقار وياسر عرمان.

وأكد عقار، لاحقا، إن نائبه عبد العزيز الحلو تقدم باستقالته، لكنه لم يؤكد قبولها من عدمه، موضحا أن ما أثاره في الاستقالة يجري مناقشته داخل أجهزة الحركة.

وظل الحلو يطالب خلال الفترة الماضية قيادة الحركة بطرح قضية تقرير المصير لجبال النوبة على طاولة المفاوضات مع الحكومة، لكن طلبه لم يجد دعم القيادة الجماعية التي طرحت بدلا عن ذلك الحكم الذاتي، ما أغضب الحلو وظل يدفع باستقالته بين الحين والآخر.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

كُتّاب قيد الاستقطاب 2017-08-13 22:58:30 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) وقعت مؤخرا وبمحض الصدفة ضمن تلال وثائق ويكيليكس المسربة من مواقع الحكومات على وثيقة مثيرة للدهشة حملت توقيع وزير الخارجية السعودي، حفظه الله. وتتعلق الوثيقة بكاتب صحافي (...)

ماذا حدث و يحدث داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال؟ (4-4) 2017-08-13 10:01:35 ناصف بشير الأمين في الجزء الأول من هذا المقال، قدمنا تلخيصا للوقائع و الأحداث الرئيسية لأزمة الحركة الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال وذلك بالإعتماد على الوثائق والبيانات الصادرة من طرفي الخلاف كمصادر أولية. بدأت هذه (...)

في الشراكة الأوربيَّة مع أقطار في إفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الباسفيكي (1من 2) 2017-08-12 11:31:39 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk مقدِّمة لعلَّ كثيراً ما ميَّز الإنسان نفسه عن الحيوان ليس لأنَّه يفكِّر ويعقل فحسب، بل لأنَّ تفكيره قد هداه إلى ابتكار وسائل إنتاج غذائه وعلاجه ولباسه، وتسخير الموارد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.