الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 26 أيلول (سبتمبر) 2014

مجلس حقوق الإنسان يطالب السودان بتحقيق يقدم قتلة المتظاهرين للعدالة

separation
increase
decrease
separation
separation

جنيف 26 سبتمبر 2014 ـ طالب مجلس حقوق الإنسان في جنيف، الجمعة، الحكومة السودانية بإجراء تحقيق علني ومستقل حول إطلاق النار المميت على المتظاهرين في سبتمبر 2013 ومارس 2014، وإحالة النتائج للقضاء لضمان تحقيق العدالة والمساءلة، وأقر تجديد ولاية الخبير المستقل لمدة عام في إطار البند العاشر.

JPEG - 29.5 كيلوبايت
عشرات القتلى سقطوا خلال الاحتجاجات على تحرير أسعار المحروقات في سبتمبر 2013

وسقط عشرات القتلى خلال احتجاجات في سبتمبر 2013 على رفع الدعم الحكومي عن الوقود، وأقرت الحكومة بسقوط 85 قتيلا، بينما تقول منظمات حقوقية إن ما لا يقل عن 200 شخصا سقطوا في تلك التظاهرات.

وأعرب مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في مشروع قرار حول السودان ـ اعتمده الجمعة ـ عن قلقه البالغ إزاء الاستخدام المفرط للقوة، بما في ذلك إطلاق النار المميت على المتظاهرين في سبتمبر عام 2013 ومارس 2014، ودعا الحكومة لإجراء تحقيق علني مستقل وإحالة نتائجه إلى القضاء ضمن نظامها القانوني لضمان تحقيق العدالة والمساءلة المتعلقة بهذا الحوادث.

كما أبدى المجلس قلقه إزاء التقارير الواردة عن القيود المفروضة على وسائل الإعلام، والرقابة السابقة واللاحقة للنشر، ومصادرة الصحف وحظر بعض الصحفيين وانتهاكات حق حرية التعبير والتجمع السلمي.

وحث حكومة السودان على مواصلة جهودها لتعزيز وحماية حقوق الإنسان، لا سيما ضمان عدم التعرض للاعتقال والاحتجاز التعسفي، واحترام حقوق الإنسان للجميع، بما في ذلك المدافعين عن حقوق الإنسان وأعضاء منظمات المجتمع المدني.

وأدان تجاوزات حقوق الإنسان الدولية والقانون الإنساني الدولي في ولايات دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق من قبل جميع الأطراف، والتفجيرات العشوائية للمرافق الإنسانية، مشيرا إلى تقارير بشأن تعرض مستشفى تديره منظمة أطباء بلا حدود بجنوب كردفان للقصف الجوي، وطالب الحكومة بالتحقيق في مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان، في مخيمات المشردين داخليا.

ودعا المجلس جميع الأطراف للسماح بوصول فرق التطعيم إلى المناطق المتضررة من النزاع وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى السكان المحتاجين للمساعدة.

وقرر تجديد ولاية الخبير المستقل المعني بحالة حقوق الإنسان في السودان لمدة عام في إطار البند العاشر، لمواصلة زياراته، للتقييم والتحقق والإبلاغ عن حالة حقوق الإنسان بهدف تقديم توصيات بشأن المساعدة التقنية وبناء القدرات لمعالجة حقوق الإنسان في البلاد، وطلب من الخبير المستقل تقديم تقرير إلى المجلس في دورته الثلاثين.

وكان رئيس مجلس حقوق الإنسان، أعلن، الخميس، تسمية الإيرلندي، توماس إدوارد خبيرا مستقلا لحقوق الإنسان في السودان، خلفا للخبير مشهود بدرين.

ودعا منطوق القرار حكومة السودان لمواصلة تعاونها الكامل مع الخبير المستقل والسماح بوصوله "الفعال" إلى جميع مناطق البلاد، والالتقاء مع جميع الجهات الفاعلة ذات الصلة، كما طلب من مكتب المفوض السامي تقديم الموارد المالية والبشرية اللازمة للخبير المستقل لتنفيذ ولايته؛ على أن تواصل الخرطوم التعاون مع مكتب المفوض لتنفيذ القرار.

وأكد مجلس حقوق الإنسان تشجيعه لمبادرة الحوار الوطني التي أطلقها الرئيس عمر البشير في يناير الماضي، فضلا عن التقدم المحرز من قبل الجهات المعنية السودانية للتحضير لهذه العملية بدعم من الآلية الأفريقية رفيعة المستوى بقيادة تابو أمبيكي.

وحث الحكومة على الوفاء بتعهداتها فيما يتعلق بالإفراج عن المعتقلين السياسيين، مطالبا جميع أصحاب المصلحة السودانية لضمان إنشاء بيئة مواتية لحوار شامل وشفاف وموثوق.

ورحب بجهود الحكومة في مكافحة الاتجار بالبشر، بما في ذلك سن التشريعات الوطنية، مثل قانون مكافحة الاتجار بالبشر، واستمرار تعاونها مع الجهات المعنية الإقليمية والدولية في هذا الصدد.

ودعا السودان لمواصلة تعزيز وحماية حق حرية الدين والمعتقد، والإمتثال لالتزاماته الدستورية والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.