الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 19 أيلول (سبتمبر) 2017

مجلس حقوق الإنسان يناقش الوضع في جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 19 سبتمبر 2017 ـ عقد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الإثنين، حوارا تفاعليا حول أوضاع حقوق الانسان في جنوب السودان الذي ينزلق في حرب أهلية مدمرة.

JPEG - 157.1 كيلوبايت
جلسة لمجلس حقوق الانسان في جنيف خلال العام 2015 .. صورة من (موقع الأمم المتحدة)

وقالت نائبة المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة كيت جيلمور إن حجم المعاناة الإنسانية الناجمة عن الأزمة في جنوب السودان "يفوق الوصف".

وأضافت جلمور في بيانها الافتتاحي: "تحمل المدنيون وطأة هذا العنف والدمار وهو ثمرة فشل القيادة. إن اكثر من ثلث سكان جنوب السودان نزحوا بسبب الازمة، بينهم اكثر من مليوني طفل".

ووفقا للأمم المتحدة فقد ارتكبت جميع أطراف النزاع انتهاكات جسيمة، بما في ذلك العنف الجنسي واسع النطاق والاختفاء القسري وعمليات القتل خارج نطاق القضاء، والهجمات على العاملين في المجال الإنساني واستهداف المدنيين.

وقالت مسؤولة الأمم المتحدة "كان من الواضح أن بعض هذه الانتهاكات يمكن أن تشكل جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية. لقد مضى وقت طويل على القيادة للعمل لصالح جميع شعب جنوب السودان".

من جانبها شددت رئيسة لجنة حقوق الإنسان في جنوب السودان ياسمين سوكا على ضرورة إنشاء المحكمة المختلطة بصورة عاجلة وأن شعب جنوب السودان بحاجة كذلك إلى إنشاء لجنة للحقيقة والتصالح، واردفت "ان الحوار الوطني لن يتمتع بالدعم فى جميع انحاء البلاد ما دام هناك مناخا من الخوف، أن البعض يرى أن العدالة يجب أن تنتظر السلام، ولكن في الواقع يجب أن يتقدم السلام والعدالة جنبا إلى جنب، وإلا ستستمر المعاناة".

وقال وزير العدل والشؤون الدستورية في جنوب السودان باولينو واناويلا إنه منذ بداية الأزمة منذ 2013، استمرت إدانة جنوب السودان من قبل البعض كبلد يفقد بسرعة سلطته وسيادته المركزية، وزاد "كانت هذه الادعاءات مبالغ فيها من قبل أولئك الذين يريدون جعل جنوب السودان مشروعهم. ونظرا لصمود وتصميم قيادة وشعب جنوب السودان فقد واصلت البلاد الحفاظ على سيادتها وسلطتها المركزية والسيطرة على معظم اراضيها."

وأوضح نائب رئيس اللجنة المشتركة للرصد والتقييم لاتفاق حل النزاع في جنوب السودان، أوغستينو نجور أن الأعمال القتالية المتجددة منذ يوليو 2016 في جنوب السودان أدت إلى تدهور سريع للأوضاع السياسية والأمنية والإنسانية في البلاد، وزاد "غطى التدهور أجزاء من البلد كانت في السابق تتمتع بالسلام ما تسبب في نزوح واسع النطاق، إن انعدام الأمن الغذائي والمرض أسهم في تدهور الحالة الإنسانية".

وفي الوقت نفسه أعرب مدير حقوق الإنسان في بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان يوجين نيندوريرا عن أسفه لاستمرار انتهاكات حقوق الإنسان في البلاد، ولفت إلى إن مقاتلي المعارضة المسلحة يستخدمون أساليب حرب العصابات في حين أن الحكومة تستخدم نهجا ثقيلا تجاه السكان بسبب ولائهم السياسي أو عرقهم، وأضاف "أن الحاجة إلى المزيد من القوى العاملة قد غذت تجنيد المقاتلين بصورة قوية، بما في ذلك تجنيد الأطفال من جانب جميع أطراف النزاع. أن المدنيين ما زالوا محتجزين منذ سنوات بدون امكانية اللجوء الى القضاء".

وفي ديسمبر 2013 اتهم الرئيس سلفا كير نائبه السابق رياك مشار وعشرة آخرين بمحاولة تدبير انقلاب على حكومته. ومنذ ذلك الحين أسفر النزاع عن مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص وتشريد أكثر من مليوني شخص.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)

بلاش إنكار 2018-04-24 13:19:07 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) تحدثنا عن تركيبة الجزيرة السكانية، ولم نرسم صورة قاتمة لمستقبل هذه التركيبة ولاصورة وردية، فالباب مفتوح لكل الاحتمالات، فإذا أحسنا إدارة التنوع الإثني سيكون هذا التنوع خير وبركة، وإذا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.