الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 18 آب (أغسطس) 2014

مجلس عمداء جامعة الخرطوم يقرر استئناف الدراسة مطلع سبتمبر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 اغسطس 2014- قرر مجلس عمداء جامعة الخرطوم الاثنين استئناف الدراسة تدريجيا بجميع الكليات اعتبارا من مطلع سبتمبر، كاشفا عن حزمة من الاجراءات لاعادة الاستقرار وتأمين العام الدراسي للحيلولة دون ضياعه من ايدي الطلاب.

JPEG - 11 كيلوبايت
د.صديق حياتي مدير جامعة الخرطوم سونا

وأغلقت جامعة الخرطوم، أعرق الجامعات السودانية، ابوابها منذ عدة اشهر بعد احداث شغب عنبفة اندلعت في مارس المنصرم ادت لمقتل الطالب على ابكر الذي اغتالته رصاصة داخل الحرم الجامعي.

واعقبت الحادثة حالة من الاعتصام المتنامي وسط طلاب الكليات المختلفة الذين رفضوا مداومة الدراسة مطالبين ادارة الكلية بالتحقيق فى مقتل زميلهم والكشف عن هوية الجناة وتقديمهم الى المحاكمة كما تمسك الطلاب باغلاق "الوحدات الجهادية" المحسوبة على تنظيم الطلاب الاسلاميين والتى قالوا انها تدير انشطة عسكرية داخل الحرم الجامعي لترويع الطلاب ومنعهم من الاعتصام.

واضطر مجلس العمداء بجامعة الخرطوم في اجتماع استثنائي التأم في الثالث عشر من مايو الماضي، الى اصدار قرار بتعليق الدراسة الى حين التأكد من اتخاذ الإجراءات الكفيلة والضرورية لتحقيق أمن الجامعة واستقرارها في جميع كليات مجمع الوسط وكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان.

واستثنى القرار وقتها كلية التربية وعلوم التمريض وكلية الصحة العامة وكلية علوم المختبرات قبل ان يعمم لاحقا قرار تعليق الدراسة على كل الكليات.

وقال بيان لمجلس عمداء جامعة الخرطوم صدر، اليوم الاثنين، ان المجلس التأم وناقش التطورات التى شهدتها الجامعة منذ اغلاقها، والاجتماعات التي عقدت مع مسؤولين لاستئناف الدراسة.

وقال البيان ان مجلس العمداء يعي التحديات التي تواجه استقرار الجامعة على رأسها العنف الطلابي، منوها الى ان تجاوزها والتغلب عليها في ظل الامكانيات المحدودة للادارة علاوة على البيئة والاوضاع الاقتصادية والسياسية العامة يبدو امرا صعبا.

ولفت البيان الى ان خطوات اتخذت فى اتجاه تقوية الحرس الجامعى بزيادة عدده بجانب تنظيم وضبط بوابات الدخول للحرم الجامعي، كما شدد البيان على ان الجامعة ستحرص على تنفيذ لوائحها بما يضمن الاستقرار الدراسي.

ونوه بيان مجلس العمداء الى ان مسؤولية الاستقرار الاكاديمى لا تلقى على عاتق الادارة وحدها وتتطلب تضامن جميع الاسرة الجامعية من اساتذة وطلاب وعاملين والعمل على تهيئة المناخ الملائم والحد من الظواهر الدخيلة والعنف.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الى حسين خوجلي 2019-03-18 18:29:08 يقلم : عمر الدقير أرسل لي أحد الأصدقاء مقطعاً قصيراً من تسجيلٍ لحديثٍ بثّه الإعلامي حسين خوجلي عبر قناته الفضائية "أمدرمان"، اعتبر خلاله أن نسبة المشاركين في الحراك الجماهيري الحالي - الذي جاوز شهره الثالث - لا تتعدّى الـ (...)

حسين خوجلي أو الكوز "شيلوك" 2019-03-18 18:27:04 بقلم : عبد الحميد أحمد نحو منتصف الثمانينيات من القرن الماضي انقلب الرئيس النميري على الإسلاميين فاضاً بذلك الشراكة السياسية بينه وبينهم وأردف ذلك بتدابير أشد وقعاً ساق على إثرها غالب قيادات الحركة الإسلامية إلى المعتقلات (...)

معادلة النصر وحفظ الأرواح 2019-03-18 18:25:06 بقلم : محمد عتيق ( ١ ) كلمة سابقة في هذا الباب بعنوان (نحو مزيد من التعافي)،٤ مارس ٢٠١٩ ، جاء في ختامها "هيا نتخلص من عيوب الانطباعية في المفاهيم والمواقف ، ومن التكرار والترديد لها دون تبصر" ، "هيا نستعيد - تحت ظلال (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.