الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 27 كانون الثاني (يناير) 2018

مجلس وزراء (ايقاد) يبحث انتهاكات اتفاق السلام في جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 يناير 2018- بحث المجلس الوزاري لدول (ايقاد) في أديس أبابا السبت، انتهاكات اتفاق وقف العدائيات في جنوب السودان.

JPEG - 35.3 كيلوبايت
كير مع وزراء خارجية ايقاد عقب اجتماع عقد في اكتوبر 2017 بجوبا (سودان تربيون)

ورأس وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور وفد السودان المشارك في الاجتماع المنعقد على هامش القمة الأفريقية الثلاثين.

ونقلت وكالة السودان للأنباء عن غندور قوله أن الاجتماع نظر في خروقات وقف اطلاق النار وقرر معاقبة منتهكيه كما اقر المرحلة الثانية من احياء عملية السلام في دولة الجنوب بالمشاركة السياسية والتي تحدد لها الاسابيع القادم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية في الخرطوم قريب الله خضر، إن الاجتماع بحث انتهاكات اتفاق وقف العدائيات الذي تم توقيعه خلال المرحلة الأولى من مبادرة إحياء اتفاقية السلام.

وأضاف " كما تناول الاستعدادات المفضية لبدء المرحلة الثانية للمبادرة والتي ستركز على تعزيز وقف إطلاق النار وتقوية آليات المراقبة والتحقق من انتهاكات أطراف النزاع، فضلا عن المسا ئل المتعلقة بالحكم وتوزيع الولايات وقسمة السلطة.

وشارك في اللقاء ممثلون عن الأمم المتحدة، الاتحاد الأفريقي، الاتحاد الأوروبي، الترويكا، شركاء الإيقاد والصين.

وطبقا للمتحدث فإن غندور خاطب الاجتماع مجددا حرص السودان على استعادة السلام والاستقرار في جنوب السودان من خلال الانخراط مع (ايقاد) في عملية إحياء اتفاقية السلام.

الى ذلك تبدأ الأحد بالعاصمة الاثيوبية أعمال القمة العادية الثلاثين للاتحاد الافريقي بحضور أكثر من 40 من قادة دول ورؤساء الحكومات الافريقية ورؤساء المنظمات الاقليمية والدولية والامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيرس والرئيس الفلسطيني محمود عباس ابومازن.

وتتناول القمة ملفات متعددة أبرزها النزاعات المسلحة في القارة والهجرة غير الشرعية والارهاب وتفعيل المنطقة التجارية الحرة في افريقيا وحرية تنقل المواطنين الافارقة.

وتبحث القمة ايضا وضع الية صارمة لمكافحة الفساد وتبني مسودة قرار قدمته السنغال لإدانة التصريحات المنسوبة للرئيس الأميركي دونالد ترمب حول الافارقة.

وكان ترمب وجه اساءات صريحة للقارة الأفريقية ووصف دولها بكلمات نابية.

وستناقش القمة عددا من التقارير التي تقدمها اللجان الفرعية المختلفة للاتحاد الافريقي المتعلقة بالزراعة والمالية والتكنولوجيا والتعليم والاتصال والسلم والامن.

وستشهد القمة انتخاب رئيس جديد للاتحاد الافريقي خلفا للرئيس الغيني الفا كوندي الذي انتهت ولايته.

وقالت وكالة السودان للأنباء إن الرئيس الرواندي بول كاغامي يبدو الاوفر حظا لتولي رئاسة المنظمة القارية لتمكينه من إطلاق عملية الاصلاح المؤسسي للاتحاد الافريقي خاصة وانه ترأس لجنة الاصلاح لمدة عام ونصف.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

عمر البشير ومتلازمة عبد الواحد نور 2019-01-21 17:02:44 بقلم :محمد عبد الرحمن الناير يبدو أن مجرد ذكر اسم الأستاذ عبد الواحد نور وحركة/ جيش تحرير السودان يسبب هلعاً وخوفاً للبشير ، وقد أصيب بحالة هلوسة بمتلازمة عبد الواحد نور ، ولا يخلو أي خطاب للبشير إلا ويذكر فيه اسم عبد (...)

هوامش علي دفتر الثورة 2019-01-21 15:04:57 بقلم : محمد عنيق (١) ‏"السلمية" دائماً تفرض نفسها مبتدأ كل حديث عن الانتفاضة الجارية في بلادنا لأنها - اي "السلمية" - هي سر قوتها ، هي سرها وسر هذا التدافع ‏في مواجهة الرصاص الحي ، الحفاظ عليها يعني الحفاظ على الانتفاضة (...)

مرجوعة فى مسماها 2019-01-20 22:46:29 بقلم : محمد صالح رزق الله التحية و الوقوف إجلالا و تقديرا للشباب الثائر المنتفض، وهو يخوض معاركه السلمية الباسلة ساعة بساعة . ملقنٱ بؤرة الفساد و الاستبداد دروسا في النضال السلمي ، فاتحا صفحة جديدة تعنون لمدى شجاعة هذا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.