الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 27 كانون الثاني (يناير) 2018

مجلس وزراء (ايقاد) يبحث انتهاكات اتفاق السلام في جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 يناير 2018- بحث المجلس الوزاري لدول (ايقاد) في أديس أبابا السبت، انتهاكات اتفاق وقف العدائيات في جنوب السودان.

JPEG - 35.3 كيلوبايت
كير مع وزراء خارجية ايقاد عقب اجتماع عقد في اكتوبر 2017 بجوبا (سودان تربيون)

ورأس وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور وفد السودان المشارك في الاجتماع المنعقد على هامش القمة الأفريقية الثلاثين.

ونقلت وكالة السودان للأنباء عن غندور قوله أن الاجتماع نظر في خروقات وقف اطلاق النار وقرر معاقبة منتهكيه كما اقر المرحلة الثانية من احياء عملية السلام في دولة الجنوب بالمشاركة السياسية والتي تحدد لها الاسابيع القادم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية في الخرطوم قريب الله خضر، إن الاجتماع بحث انتهاكات اتفاق وقف العدائيات الذي تم توقيعه خلال المرحلة الأولى من مبادرة إحياء اتفاقية السلام.

وأضاف " كما تناول الاستعدادات المفضية لبدء المرحلة الثانية للمبادرة والتي ستركز على تعزيز وقف إطلاق النار وتقوية آليات المراقبة والتحقق من انتهاكات أطراف النزاع، فضلا عن المسا ئل المتعلقة بالحكم وتوزيع الولايات وقسمة السلطة.

وشارك في اللقاء ممثلون عن الأمم المتحدة، الاتحاد الأفريقي، الاتحاد الأوروبي، الترويكا، شركاء الإيقاد والصين.

وطبقا للمتحدث فإن غندور خاطب الاجتماع مجددا حرص السودان على استعادة السلام والاستقرار في جنوب السودان من خلال الانخراط مع (ايقاد) في عملية إحياء اتفاقية السلام.

الى ذلك تبدأ الأحد بالعاصمة الاثيوبية أعمال القمة العادية الثلاثين للاتحاد الافريقي بحضور أكثر من 40 من قادة دول ورؤساء الحكومات الافريقية ورؤساء المنظمات الاقليمية والدولية والامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيرس والرئيس الفلسطيني محمود عباس ابومازن.

وتتناول القمة ملفات متعددة أبرزها النزاعات المسلحة في القارة والهجرة غير الشرعية والارهاب وتفعيل المنطقة التجارية الحرة في افريقيا وحرية تنقل المواطنين الافارقة.

وتبحث القمة ايضا وضع الية صارمة لمكافحة الفساد وتبني مسودة قرار قدمته السنغال لإدانة التصريحات المنسوبة للرئيس الأميركي دونالد ترمب حول الافارقة.

وكان ترمب وجه اساءات صريحة للقارة الأفريقية ووصف دولها بكلمات نابية.

وستناقش القمة عددا من التقارير التي تقدمها اللجان الفرعية المختلفة للاتحاد الافريقي المتعلقة بالزراعة والمالية والتكنولوجيا والتعليم والاتصال والسلم والامن.

وستشهد القمة انتخاب رئيس جديد للاتحاد الافريقي خلفا للرئيس الغيني الفا كوندي الذي انتهت ولايته.

وقالت وكالة السودان للأنباء إن الرئيس الرواندي بول كاغامي يبدو الاوفر حظا لتولي رئاسة المنظمة القارية لتمكينه من إطلاق عملية الاصلاح المؤسسي للاتحاد الافريقي خاصة وانه ترأس لجنة الاصلاح لمدة عام ونصف.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.