الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 28 تموز (يوليو) 2019

مجموعة (الحلو) ترفض التفاوض قبل تكوين الحكومة الانتقالية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 يوليو 2019 - امتنعت الحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال، برئاسة عبد العزيز آدم الحلو، عن الدخول في محادثات سلام مع المجلس العسكري الانتقالي قبل تشكيل السلطة الانتقالية.

JPEG - 51.8 كيلوبايت
الحلو ظهر في مطار أديس والتقى محمد ناجي الأصم القيادي بتجمع المهنيين

وأجرى وفد مشترك من المجلس العسكري الانتقالي وقوى الحرية والتغيير، السبت مباحثات في عاصمة جنوب السودان جوبا مع وفد من مجموعة الحلو بجانب مباحثات مع الشق الثاني من الحركة برئاسة مالك عقار.

ولم يحضر الحلو هذا اللقاء الذي توسط فيه رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير واكتفى بإرسال وفد برئاسة نائبه،جقود مكوار.

وقال مكوار في تصريحات صحفية بجوبا إن الحركة ملتزمة بالتفاوض على قضايا السلام، مع الحكومة الانتقالية المقبلة، وفي ذات الوقت ملتزمة بوقف إطلاق النار لفترة ثلاث أشهر اخرى كبادرة حسن نية منها بغية تهيئة الاجواء للتسوية السلمية لقضية الحرب في السودان.

ومن جانبه اصدر الامين العام للحركة بيانا الاحد شدد فيه على انهم سيتفاضون فقط "مع حكومة تتمخض عن الإتفاق بين قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري وتحظى بقبول وتأييد الشعب السوداني من أجل تحقيق السلام الشامل والعادل بمخاطبة جذور الأزمة وإعادة بناء الدولة السودانية على أسس جديدة.

وافاد البيان بان اللقاء مع الوفد المشترك تم تلبية للدعوة المقدمة من حكومة جنوب وانهم وافقوا بهدف الإستماع إلى الوفد.

وأضاف: "وقد وضحت الحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال موقفها للوفد المشترك خلال اللقاء".

وتجدر الاشارة إلى ان الحركة كانت سلفا قد اعلنت عن رفضها التفاوض مع المجلس العسكري.

وعاد الى الخرطوم الأحد الوفد المشترك من المجلس العسكري الانتقالي وقوى الحرية والتغيير.

وقال المتحدث باسم المجلس شمس الدين الكباشي، في تصريح صحفي، إن الوفد أجرى مباحثات مع رئيس دولة الجنوب تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين أكد فيها اهتمامه بالسلام والاستقرار في السودان وحث على الإسراع في تشكيل الحكومة الانتقالية لتجاوز الفراغ السياسي بالسودان والعمل على استكمال العملية السلمية بالبلاد.

وأوضح أن الوفد اجري خلال الزيارة لقاءا بالحركة الشعبية شمال جناح مالك عقار، أكد فيه الطرفان على أهمية السلام واتفقا على فتح المسارات لإيصال المساعدات للمناطق المتأثرة بالحرب واسقاط الأحكام الغيابية الصادرة في حق منسوبي الجبهة الثورية والحركات المسلحة الأخرى والعفو عن المسجونين سياسيا من كافة الحركات المسلحة.

وأضاف الكباشي أن الطرفين اتفقا على رسم رؤية مشتركة حول عملية السلام وان وفد المجلس العسكري أكد على وقف إطلاق النار الدائم، كما امنت الحركة الشعبية على تجديد وقف العدائيات بعد التشاور مع أطراف الجبهة الثورية.

وأشار الى لقاء قادة المجلس العسكري بوفد الحركة قيادة عبد العزيز الحلو، وقال إن "ظروف مرضية" حالت دون انضمام الحلو إلى وفد الحركة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المهنيون والتنسيقية وما بينهما 2019-11-19 20:39:14 بقلم : محمد عتيق عندما انفجرت المظاهرات الشعبية منتصف ديسمبر ٢٠١٨ في البلاد ،وآثرت القوى السياسية وعلى رأسها نداء السودان الدفع بلافتة المهنيين لقيادة الثورة لأسباب بعضها موضوعية وأخرى تكتيكية ، كان على قوى المعارضة (...)

"خليك مع الزمن " وضد العنصرية 2019-11-18 20:08:46 اْحتفي برمضان زائد جبريل ياسر عرمان المصانع التي انتجت رمضان زائد جبريل ؛أغلقت أبوابها وتوارت خلف سحب الغياب ، وأفل البلد الذي أنجب رمضان زائد قبل الشروق ، ولم يعد موجوداً في الخريطة مثلما كان ذاخراً باطياف البشر واللغات (...)

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.