الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 27 شباط (فبراير) 2019

مجموعة الـ 52 تحث الهيئة التشريعية على اسقاط أمر الطوارئ

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 فبراير 2019- أعلنت مجموعة (السلام والإصلاح) – مبادرة الـ 52-رفضها الصريح لقرار إعلان الطوارئ في السودان، وطالبت الهيئة التشريعية بتحمل مسؤوليتها في حماية الدستور وإسقاط القرار.

JPEG - 63.4 كيلوبايت
ممثلون لمجموعة الـ 52 ، من اليمين د.خالد التجاني، أ. سامية الهاشمي، د. الجزولي دفع الله، أ. نبيل أديب..السبت 9 فبراير 2019 (سودان تربيون)

وبرزت هذه المجموعة في مارس من العام 2016 حين سلمت الرئاسة السودانية مبادرة موجهة للرئيس عمر البشير، تدعوه لتشكيل حكومة انتقالية تعالج أزمات البلاد وتتجاوز التعديلات المحدودة إلى إحداث تغيير هيكلي في الحكم.

لكن الرئاسة السودانية تجاهلت مطالب المجموعة ولم تعرها التفاتا، كما أن حزب المؤتمر الوطني صاحب الأغلبية الحاكمة برئاسة عمر البشير رفضها كليا.

ومع تصاعد الدعوات المطالبة برحيل النظام، سارعت مجموعة الـ 52 الى إعلان تأييدها الحراك وكافة الخطوات المؤدية الى التغيير في البلاد.

وفي "بيان موقف" صدر الأربعاء أعلنت المجموعة التي تضم شخصيات قومية وعامة من مختلف قطاعات الشعب السوداني رفضها إعلان حالة الطوارئ " دون مسوّغات دستورية تستدعيها".

وقالت إن الأوامر الصادرة بموجبها، من شأنها إهدار الحريات، وسلب المواطن حقوقه الدستورية المشروعة، وتعّطيل الحياة السياسية، ومفاقمة الأوضاع الاقتصادية.

ونوهت الى عدم توفر أي من الشروط التي قيّد بها الدستور اللجوء إلى هذا الإجراء الاستثنائي بحدوث خطر طارئ يهدد البلاد حرباً أو غزواً أو حصاراً أو كارثة طبيعية.

ورأت في الخطوة وسيلة للقمع وإنكار حق المواطن في اللجوء الى قاضيه الطبيعي، وتقييد حرية التعبير السلمي بمطالب سياسية واقتصادية مشروعة في مواجهة الجماهير المنادية بالتغيير.

ودعت الهيئة التشريعية القومية "أن تتحمّل مسؤوليتها في حماية الدستور، وأن تسقط إعلان حالة الطوارئ عندما تعرض عليها ".

كما طالبت بالحفاظ على قومية القوات المسلحة السودانية وعدم الزج بها في أتون الصراعات السياسية، واستخدامها في لعبة السلطة.

واعتبرت المجموعة إصرار النظام على التمسّك بالسلطة والتمترّس بمقدّرات الدولة في سبيل الحفاظ عليها بأي ثمن، هو ما يفرض الخيار الصفري.

وأضافت"لذلك فإن الاستجابة لمطلب التغيير وانتقال حقيقي هو الحل الوحيد الذي يجنب البلاد والعباد الانزلاق في طريق مجهول".

وحثت المواطنين كافة وشركاء التغيير على العمل الدؤوب لإنجاز التغيير كمهمة وطنية عاجلة بتنسيق وتوسيع قاعدة العمل المشترك لإنجاز مهام الانتقال.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على المجلس العسكري ان يكون اداة في يد الحركة الجماهيرية لا اداة في يد الحركة الاسلامية 2019-04-22 20:45:05 ياسر عرمان جماهير الشعب السوداني هي مصدر الشرعية، ولولا التضحيات التي قدمها الشعب السوداني طوال الثلاثين عاما والتي وصلت الي حدة الابادة الجماعية وجرائم الحرب ولولا شجاعة النساء و الشباب ونهر الشهداء والجرحى لما وصلنا الي (...)

الأزمة السودانية: أبعد من مجرد "إنقاذ" 2019-04-22 20:43:25 فاروق جبريل لا تتناطح عنزتان على حاجة البلاد الماسة للتغيير، ولكن تكمن الأزمة في تعريف هذا المصطلح النسبي. فبالتأكيد للمجلس العسكري و تجمع المهنيين وحاملي السلاح تصورات مختلفة, ربما كليا, عن التغيير المنشود. عموما، يمكن (...)

حول جدل المجلس العسكري: كتابة للحق وللوطن وللتاريخ 2019-04-22 09:41:29 بقلم : د. أمجد فريد الطيب ماذا فعل المجلس العسكري منذ اعتصام ٦ ابريل الباسل أمام مباني القيادة العامة. هل انحاز لمطالب الجماهير ؟ نعم انحاز لمطالب الجماهير وانقلب مرتين تحت ضغط الشعب الثائر على البشير وعلى نائبه ابن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.