الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 1 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

مجموعة سياسية في جنوب السودان تقترح خارطة طريق لتنحية كير ومشار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 نوفمبر 2017- كشفت مجموعة المعتقلين السياسيين السابقين في جنوب السودان، النقاب عن خريطة طريق للرئيس سلفا كير وزعيم المتمرد الرئيسي رياك مشار إذا اختار الزعيمان الخروج من الساحة السياسية.

JPEG - 26.9 كيلوبايت
سلفاكير ونائبه السابق رياك مشار قبل بدء اجتماع مشترك في صورة تعود للعام 2016

واتهمت المجموعة في خارطة الطريق المؤرخة بـ 15 أكتوبر 2017، الرئيس كير ومشار باحتجاز البلد رهينة وسط مخاوف من أن يحاسبا على الجرائم التي ارتكبتها قواتهما خلال الحرب الأهلية الجارية.

وأضافت أن الخارطة "تتضمن استراتيجية الخروج وحزمة عروض منها ضمان حق اللجوء للزعمين في بلد يختارانه والعفو عن جرائم محددة ارتكبت (جرائم ضد الإنسانية وجرائم حقوق الإنسان الجرائم بموجب القانون الإنساني الدولي) من 15 ديسمبر ، 2013 إلى نهاية المرحلة الانتقالية أو تاريخ اتفاق السلام ، مع الشروط المرفقة، بجانب حوافز مالية معقولة تضمن لهما العيش الكريم في المنفى. ولإقناعهما بإعطاء المسألة تفكيرا جديا يجب أن يكون هذا العرض مدعوما بالتهديد باستخدام القوة".

وتقترح خارطة الطريق ايضا تشكيل ثلاث حكومات انتقالية بديلة اذا فشلت استراتيجية الخروج، وواحدة من هذه الحكومات المؤقتة البديلة، إذا تم تشكيلها، سوف تكون حكومة تكنوقراط تتألف من المهنيين والأكاديميين وأطباء النقابات العمالية، وأعضاء هيئة التدريس الجامعية والمجتمع المدني والمجتمع انقابة الأطباء،والخيار الثاني هي الحكومة التنفيذية الهجين التي تتألف من التكنوقراط والسياسيين، والخيار الثالث هو السلطة التنفيذية للوحدة الوطنية التي تتألف من تمثيل سياسي واسع القاعدة.

وأضافت "لا ينبغي أن يكون لأحد أو اثنين من الأحزاب السياسية أو التشكيلات وزن كبير في السلطة التنفيذية. وسوف يكون للحكومة الجديدة الجديدة هيئة تشريعية جديدة ترشح من الولايات والمقاطعات العشرة وإن لا يتجاوز إعداد المرشحين 200 فى الجمعية التشريعية الوطنية ولا يزيد عددهم على 30 فى مجلس الدول وثلاثة من كل من الولايات العشر.

ولم يرد أي من مسؤولي حكومي أو مسؤول تابع لحركة مشار حتى الآن على مقترح المعتقلين السياسيين السابقين.

وقتل عشرات الآلاف من المواطنين وشرد الملايين في أقل من خمس سنوات من الصراع العنيف في جنوب السودان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

وللإخوان في السودان قصة!! 2018-09-22 18:46:04 بقلم: الجميل الفاضل أتاح التاريخ للإخوان المسلمين في السودان سانحة نادرة، قلّ أن جاد بمثلها لأية جماعة أو حزب.. فرصة أحال الإخوان من خلالها وطناً برمته، إلى مختبر كبير للتجريب الأيديولجي، اتخذوا أرضه و شعبه، مجالاً (...)

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.