الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 14 تموز (يوليو) 2018

محادثات البشير- بوتين تناقش تطوير التعاون العسكري

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 يوليو 2018- أجري الرئيسان السوداني عمر البشير والروسي فلاديمير بوتين، محادثات في روسيا السبت، ناقشت العلاقات الثنائية وتطوير التعاون العسكري -التقني مع الخرطوم.

JPEG - 48.2 كيلوبايت
بوتين التقى البشير وناقشا التعاوان العسكري ..السبت 14 يوليو 2018 (وكالات)

وقال بوتين، حسبما نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية "لدينا فرص جيدة لتنمية العلاقات في عدد من المجالات، بما في ذلك المجال العسكري التقني والتعاون يتطور".

وأشار إلى أن العلاقات بين البلدين تغيرت بالاتجاه الأفضل مؤخرا، وعلى وجه الخصوص نمو معدل التجارة بشكل إيجابي، كما أن السودان أصبح واحدا من أكبر المشترين للقمح الروسي.

ونقلت وكالة السودان للأنباء عن بوتين قوله إن بلاده ستواصل تعاونها مع السودان في المجال العسكري وتسريع برنامج تحديث الجيش السوداني.

ويرتبط السودان بعلاقات عسكرية وثيقة مع روسيا التي يعتمد عليها في تعزيز ترسانته الحربية، خاصة فيما يلي سلاح الجو.

وطبقا للوكالة الروسية فإن الرئيس السوداني هنأ نظيره الروسي على نجاح تنظيم بطولة كأس العالم، وقال: "دعوني أؤكد لكم أن هذه أفضل بطولة في التاريخ".

وأضاف فيما يخص التعاون بين البلدين "لا شك في أن هناك تغييرات إيجابية في التعاون العسكري والفني"، موجها الشكر لبوتين على مساهمة روسيا في تدريب الكوادر العسكرية السودانية.

وطلب البشير من الرئيس الروسي لدى زيارته روسيا في نوفمبر الماضي إنشاء قاعدة روسية في البحر الأحمر، وحينها أبلغ "سبوتنيك" أن بلاده طلبت من موسكو أيضا منظومات دفاع جوي وقوارب دورية وقوارب صواريخ وكاسحة ألغام ورادارات ومنظومات كاملة للصواريخ.

وأعلن البشير، من ولاية البحر الأحمر شرقي السودان خلال فبراير الماضي إن لدى بلاده برنامج مع دولة روسيا الاتحادية "لتطوير الجيش وجعله قوة رادعة، لكل من تسول له نفسه المساس بالأمة ومقدراتها" لكنه لم يفصح عن ماهية تلك البرامج.

يذكر أن تقارير صحفية كانت أفادت أواخر العام الماضي بأن السودان تسلم مجموعة من مقاتلات "سوخوي 35" الروسية. وتماثل هذه المقاتلة المقاتلات التكتيكية الأوروبية والأميركية.

وكان الرئيس السوداني، وصل إلى العاصمة الروسية للمشاركة في فعاليات اختتام كأس العالم لكرة القدم، التي ستقام الأحد على ملعب "لوجنيكي" في العاصمة الروسية موسكو بين منتخبي فرنسا وكرواتيا.

وأعلن الكرملين في وقت سابق، من يوم السبت أن 14 رئيساً وغيرهم من المسؤولين الكبار سيحضرون المباراة النهائية.

ويتجنب زعماء الدول الغربية لقاء الرئيس السوداني أو المشاركة في أي فعالية تضمه باعتباره مطلوبا لدى المحكمة الجنائية الدولية.

وكان الاتحاد الأوروبي أعرب، الإثنين، عن أسفه لعدم وفاء جيبوتي وأوغندا بالتزاماتهما القانونية، وعدم تسليمهما الرئيس البشير للمحكمة الجنائية الدولية، التي أصدرت بحقه مذكرتي اعتقال في عامي 2009 و2010.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل أتاك حديث اديس ؟ 2018-12-15 13:55:20 بقلم : أسامة سعيد خوض المعارك يحتاج الي سلاح ولكن الإنتصار فيها يحتاج الي عقول: ماجرى في اديس ابابا من الثامن الي الثالث عشر من ديسمبر الحالي معركة بكل المقاييس أطرافها عناصر سودانية و إقليمية ودولية أستخدمت فيها كل (...)

التسوية السياسية على طريقة ثابو مبيكي 2018-12-13 14:29:05 بقلم : سلمى التجاني ما حدث في أديس أبابا أمس، يعطي ملمحاً لشكل التسوية السياسية القادمة. ففي الوقت الذي حصر فيه وفد الحكومة الهدف من اللقاء التشاوي في مناقشة مقترحات الوسيط الأفريقي المشترك، حول إدخال بندي الدستور (...)

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.