الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 11 أيار (مايو) 2017

محتجون للمعاليا يطالبون النائب العام بتوقيف متورطين من الرزيقات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 مايو 2016 ـ نفذ محتجون من قبيلة المعاليا بالخرطوم، الخميس، وقفة احتجاجية أمام وزارة العدل، مطالبين بتوقيف المتورطين في النزاع المسلح مع قبيلة الرزيقات، والذي تسبب في مقتل المئات من الطرفين.

JPEG - 53.4 كيلوبايت
وقفة لشباب (المعاليا) أمام وزارة العدل 23 أغسطس 2015 (سودان تربيون)

وسلم المحتجون مذكرة إلى النائب العام بوزارة العدل، سردوا فيها تسلسل الأحداث التي بدأت شرارتها قبل عقود ووصلت ذروتها بالقتال المميت خلال العامين 2014 و2015.

ويعد النزاع بين الرزيقات والمعاليا من أطول النزاعات القبلية بإقليم دارفور حيث أندلعت أول شرارة له في العام 1966 بسبب الصراع حول الأرض "الحاكورة".

وطلبت المذكرة من النائب العام التحرك ومباشرة الإدعاء، تمثيلاً للحق العام، وتقديم المتهمين بإرتكاب جرائم جسيمة ضد المعاليا، إلى محاكمات علنية عادلة، وأضافت: "يشمل هذا الاتهام الضلوع المباشر والتحريض والاشتراك في إرتكاب الجرائم الجسيمة التي طالت أنفس المعاليا ومالهم وحريتهم".

كما طلبت المذكرة التي أطلعت عليها (سودان تربيون) من النيابة العامة إتخاذ ما يلزم لإحالة ملفات التحري الذي أعقب اعتداء الرزيقات على المعاليا، بجمع وتوحيد كافة البلاغات الجنائية التي دونها المعاليا أمام النيابات الولائية والمحلية أو في مراكز الشرطة المختلفة.

وتتنازع قبيلتي (المعاليا والرزيقات) حول ملكية وتبعية أراضٍ "حاكورة" يدعي الرزيقات بأحقيتهم التاريخية في أراضٍ يقطنها ويستخدمها المعاليا وفق نظام "الحواكير" القبلية المتبع في غرب السودان، بينما يؤكد المعاليا أحقيتهم في الأرض.

وحكم مؤتمر صلح بين القبيلتين بمدينة مروي بشمال السودان في مارس 2015، بتبعية الأرض موضع النزاع لقبيلة الرزيقات، بيد أن المعاليا رفضت التوقيع على مسودة الاتفاق، في حين وقعت الرزيقات والحكومة على الوثيقة.

وطلب المعاليا في مذكرتهم للنائب العام، بتمكين محامي القبيلة من الاطلاع على مضابط لجان التحقيق التي شكلتها وزارة العدل، في وقت سابق، من أجل الوقوف على نتائج أعمال هذه اللجان، ومن ثم ضمها ليومية التحري.

وأشارت المذكرة إلى تشكيل وزارة العدل عدداً من لجان التحقيق بشأن اعتداء الرزيقات على "أم راكوبة" في أغسطس 2014، وعلى "أبو كارنكا" في مايو 2015، بسلطات النيابة العامة وفقاً لقانون الإجراءات الجنائية.

وأضافت "رغم مرور سنوات على تشكيل هذه اللجان إلا أننا لم نر أية تدابير قضائية ترتبت على أعمالها".

واعتبرت تشكيل لجان التحقيق "مجرد تدابير سياسية القصد منه هو الإلتفاف على مبدأ سيادة حكم القانون وتمييعاً لمستحقاته".

وتابعت "أجهزة الدولة تخلت عن ولايتها القانونية العامة، تاركة حقوق آلاف الضحايا من أهلنا نهباً مشاعاً لمؤامرات السياسة، ولاحتواءات الدوائر الأمنية ولسياسة الإفلات من العقاب المحمية بواسطة النفوذ السياسي".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)

صباح الخير.... الانتخابات 2017-12-06 06:23:07 مبارك أردول لا مجال للتخبي خلف الإجابات الكسولة والجاهزة (مقاطعين وحردانين )، النظام معروف هو نظام مستبد وشمولي، والمعارضة ماعندها حاليا برنامج مشترك بأنشطة يومية تصب في مصلحة التغيير، فالتغيير لن يأتي من السماء بل يجب أن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.