الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 11 أيار (مايو) 2017

محتجون للمعاليا يطالبون النائب العام بتوقيف متورطين من الرزيقات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 مايو 2016 ـ نفذ محتجون من قبيلة المعاليا بالخرطوم، الخميس، وقفة احتجاجية أمام وزارة العدل، مطالبين بتوقيف المتورطين في النزاع المسلح مع قبيلة الرزيقات، والذي تسبب في مقتل المئات من الطرفين.

JPEG - 53.4 كيلوبايت
وقفة لشباب (المعاليا) أمام وزارة العدل 23 أغسطس 2015 (سودان تربيون)

وسلم المحتجون مذكرة إلى النائب العام بوزارة العدل، سردوا فيها تسلسل الأحداث التي بدأت شرارتها قبل عقود ووصلت ذروتها بالقتال المميت خلال العامين 2014 و2015.

ويعد النزاع بين الرزيقات والمعاليا من أطول النزاعات القبلية بإقليم دارفور حيث أندلعت أول شرارة له في العام 1966 بسبب الصراع حول الأرض "الحاكورة".

وطلبت المذكرة من النائب العام التحرك ومباشرة الإدعاء، تمثيلاً للحق العام، وتقديم المتهمين بإرتكاب جرائم جسيمة ضد المعاليا، إلى محاكمات علنية عادلة، وأضافت: "يشمل هذا الاتهام الضلوع المباشر والتحريض والاشتراك في إرتكاب الجرائم الجسيمة التي طالت أنفس المعاليا ومالهم وحريتهم".

كما طلبت المذكرة التي أطلعت عليها (سودان تربيون) من النيابة العامة إتخاذ ما يلزم لإحالة ملفات التحري الذي أعقب اعتداء الرزيقات على المعاليا، بجمع وتوحيد كافة البلاغات الجنائية التي دونها المعاليا أمام النيابات الولائية والمحلية أو في مراكز الشرطة المختلفة.

وتتنازع قبيلتي (المعاليا والرزيقات) حول ملكية وتبعية أراضٍ "حاكورة" يدعي الرزيقات بأحقيتهم التاريخية في أراضٍ يقطنها ويستخدمها المعاليا وفق نظام "الحواكير" القبلية المتبع في غرب السودان، بينما يؤكد المعاليا أحقيتهم في الأرض.

وحكم مؤتمر صلح بين القبيلتين بمدينة مروي بشمال السودان في مارس 2015، بتبعية الأرض موضع النزاع لقبيلة الرزيقات، بيد أن المعاليا رفضت التوقيع على مسودة الاتفاق، في حين وقعت الرزيقات والحكومة على الوثيقة.

وطلب المعاليا في مذكرتهم للنائب العام، بتمكين محامي القبيلة من الاطلاع على مضابط لجان التحقيق التي شكلتها وزارة العدل، في وقت سابق، من أجل الوقوف على نتائج أعمال هذه اللجان، ومن ثم ضمها ليومية التحري.

وأشارت المذكرة إلى تشكيل وزارة العدل عدداً من لجان التحقيق بشأن اعتداء الرزيقات على "أم راكوبة" في أغسطس 2014، وعلى "أبو كارنكا" في مايو 2015، بسلطات النيابة العامة وفقاً لقانون الإجراءات الجنائية.

وأضافت "رغم مرور سنوات على تشكيل هذه اللجان إلا أننا لم نر أية تدابير قضائية ترتبت على أعمالها".

واعتبرت تشكيل لجان التحقيق "مجرد تدابير سياسية القصد منه هو الإلتفاف على مبدأ سيادة حكم القانون وتمييعاً لمستحقاته".

وتابعت "أجهزة الدولة تخلت عن ولايتها القانونية العامة، تاركة حقوق آلاف الضحايا من أهلنا نهباً مشاعاً لمؤامرات السياسة، ولاحتواءات الدوائر الأمنية ولسياسة الإفلات من العقاب المحمية بواسطة النفوذ السياسي".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على مشارف مائة عام من ثورة 1924م 2018-06-24 17:45:07 1924م السودانوية ترياق العنصرية نحو آفاق جديدة للبناء الوطني 3-1 ياسر عرمان نهض الماظ، نفض غبار الموت عن بزته، ووضع ضمادة على جرحه، وخرج من المبنى الذي انهار على جسده، فارع الطول، شاباً مثلما كان ولا يزال، منذ لحظة (...)

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.