الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 5 آب (أغسطس) 2019

محتجون يغلقون الطريق القاري الرابط بين السودان ومصر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 أغسطس 2019 - أغلق مئات المحتجون الغاضبون في السودان، الإثنين، جسر رئيسي على نهر النيل بمدنية دنقلا شمالي البلاد، يمر عبره الطريق القاري الرابط بين مصر والسودان، احتجاجا على مقتل مواطن في احتجاجات وقعت يوم الأحد.

JPEG - 75.1 كيلوبايت
محتجون أضرموا النار في مقر أمانة الحكومة بدنقلا عاصمة الولاية الشمالية- أرشيف

وأفاد شهود عيان "سودان تربيون"، أن المئات أغلقوا الجسر الرابط بين مدينتي دنقلا والسليم، بعد مقتل الشاب ياسر سيد يسن، اثر إطلاق الشرطة الرصاص والغاز المسيل للدموع، لتفريق مظاهرات خرجت غضبا على انقطاع التيار الكهربائي لمدة 3 أيام متواصلة.

وأعلن والي الولاية الشمالية، اللواء ركن، محمد محمد الحسن الساعوري، في وقت لاحق القبض على قاتل الشاب ومباشرة النيابة للتحقيقات في الحادثة.

وأوضح في بيان تلقته "سودان تربيون" أن الاحتجاجات التي شهدتها المنطقة، بسبب انقطاع التيار الكهربائي، أسفرت عن اشتباكات بين المتظاهرين والقوات النظامية التي تقوم بحراسة المنشآن العامة.

وأضاف، "الأمر الذي دعا الشرطة إلى إطلاق أعيرة نارية أصيب من خلالها الفقيد"

وأشار أن التيار الكهربائي بالولاية تتحكم به هيئة الكهرباء الاتحادية وليس الولاية، وأن حكومته ستعمل على حفظ الأمن والاستقرار، وتوفير الخدمات الأساسية المطلوبة.

وأشار إلى قيام مواطني المنطقة بإغلاق الجسر الوحيد الذي يربط مدينتي السليم ودنقلا الأمر الذي تسبب في تعطل حركة المرور بصورة كاملة.

وحمل حزب المؤتمر السوداني المعارض، والي الولاية الشمالية، ولجنته الأمنية مسؤولية إراقة الدماء في هذه الاحتجاجات.

وأضاف في بيان تلقته "سودان تربيون"، الاثنين المسؤولية تنساق إلى المجلس العسكري، في اتخاذ الإجراءات التي تكفل الحريات وتحفظ أرواح شعبنا في مختلف أرجاء الوطن".

وأعلنت لجنة اطباء السودان المركزية، يوم الأحد، مقتل مواطن بطلق ناري أثناء مظاهرات بمدينة دنقلا شمالي البلاد.

وقالت اللجنة في بيان "ارتقى قبل قليل الشهيد ياسر سيد (25 عاماً) بطلق ناري في الرقبة إثناء مظاهرات بمدينة دنقلا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

فرح السودان وغياب الحركات 2019-08-18 18:23:24 بقلم : محمد عتيق مهما كانت علاقة الثورة العضوية بطرف من أطراف الحركات المسلحة - (الجبهة الثورية بحكم عضويتها في ق ح ت) - فإنها تعترف أيضاً بوجود قوى مسلحة ومؤثرة في الميدان ، بل وأكثر امتلاكاً للأرض وللسلاح ، وهي : حركة (...)

إلي السيد الإمام: ليتك تكمل المشوار! 2019-08-15 12:58:52 الواثق كمير kameir@yahoo.com لم ينقطع تواصلي مع السيد الإمام خلال العشر سنوات الماضية. وبخلاف المراسلات بيننا، فقد قمت بزيارته أكثر من مرة في الخرطوم والقاهرة بغرض تبادل الآراء حول الهم الوطني العام ومواصفات المشهد (...)

في محبة الجبهة الثورية ، ولكن 2019-08-14 23:27:38 بقلم : محمد عتيق أحمل تقديراً عالياً لقيادات وقواعد الحركات المسلحة في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وفي جنوبنا الحبيب السابق ، التقدير لتضحياتهم ومكابداتهم التي ساهمت ، مع نضالات الحركة الوطنية السلمية ، في فضح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.