الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 20 آذار (مارس) 2017

محتجو (المحس) يدفعون بمذكرات للحكومة في الخرطوم ودنقلا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 مارس 2017- سلم محتجون من منطقة (المحس) شمال السودان،الإثنين، مذكرتين لمجلس الوزراء بالخرطوم،وحكومة الولاية الشمالية بدنقلا، للمطالبة بتوصيل الكهرباء والمياه للمنطقة.

JPEG - 22.7 كيلوبايت
سد مروي في شمال السودان ينتج حوالي 1250 ميغاواط من الكهرباء

ونفذ المئات من أبناء (المحس) وقفة احتجاجية بمدينة دنقلا عاصمة الولاية،حيث سلمت لجنة الإعتصام مذكرة لحكومة الولاية بالمطالب.

وكانت اللجنة أعلنت يوم السبت عن أولى خطواتها التصعيدية، بتنفيذ وقفات احتجاجية بالخرطوم، ودنقلا، بعد دخول إضراب الأهالي إسبوعه الثالث أمام ادارية (دلقو).

وطالب اهالى القرى في المذكرة التي اطلعت عليها "سودان تربيون" بتوصيل الكهرباء العامة لقرى المحس، اسوة ببقية مناطق السودان، وشددوا على مساهمة الدولة والمواطن في إدخال الكهرباء بنفس النسب التي طبقت في انحاء البلاد.

وأكدت المذكرة رفض الأهالي تحميل المواطن رسوم الضغط المنخفض، وذهاب المواطنين إلى البنوك لتمويل إدخال الكهرباء"،قائلة "إن الجيمع متفقون على عدم تجزئة قضية كهرباء المحس، وأنهم لن يتحملوا سوى تكلفة العداد والشبكة بالاقساط، ولا علاقة لهم بتكلفة الضغط المنخفض والمحولات الكهربائية".

وطالبت المذكرة بمعرفة مصير "500 عمود كهرباء" تبرعت بها ولاية الخرطوم لكهرباء المحس، وبمراجعة إيرادات الذهب التى تذهب لمحلية دلقو بالولاية الشمالية.

وكان الاعتصام بدأ أمام الوحدة الادارية في منطقة (دلقو) الاحد قبل الماضي، وفق مطالب حددها المعتصمون "بتأكيد التزام حكومة الولاية بما اتفق عليه من قبل وهو سداد 30% من التكلفة، واصدار خطاب رسمي بالتزامها، وتوقيع العقد الموحد مع شركة سينمار والقرى (الشياخات).

كما يتمسك الاهالي بتسديد 30% من قيمة عقد توصيل الكهرباء،على أن تدفع الحكومة المركزية 40 % من قيمة عقودات التوصيل حسب التزامها.

وهدد المعتصمون باستمرار الاعتصام حتى ابرام عقد الكهرباء، مع اتخاذهم خطوات اخرى ما لم تمتثل حكومة الولاية لمطالبهم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)

بلاش إنكار 2018-04-24 13:19:07 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) تحدثنا عن تركيبة الجزيرة السكانية، ولم نرسم صورة قاتمة لمستقبل هذه التركيبة ولاصورة وردية، فالباب مفتوح لكل الاحتمالات، فإذا أحسنا إدارة التنوع الإثني سيكون هذا التنوع خير وبركة، وإذا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.