الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 29 أيار (مايو) 2016

محكمة سودانية تستعد للنطق بالحكم في مقتل كادر طلابي للحزب الحاكم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 مايو 2016 ـ قررت محكمة في العاصمة السودانية، الأحد، حجز ملف قضية محاكمة الطالب محمد بقاري، المتهم بقتل الأمين العام لحركة الطلاب الإسلاميين - الذراع الطلابي للتنظيم الحاكم - بكلية شرق النيل، محمد عوض الزين. وينتظر أن تنطق المحكمة بحكمها خلال جلسة في يونيو المقبل.

JPEG - 30.2 كيلوبايت
هيئة محامي دارفور تطالب بمحاكمة عادلة للطالب محمد بقاري

واعادت محكمة الإستئناف ملف القضية الي محكمة الموضوع بناء على الإستئناف المقدم من محامي الدفاع عن المتهم، وحددت محكمة الموضوع جلسة لمناقشة مذكرة الإستئناف.

وأفاد قاضي المحكمة في جلسة إجرائية، الأحد، بأن المحكمة بعد مراجعة المحضر وبعد الاطلاع على المذكرة الصادرة من محكمة الإستئناف المتعلقة بمناقشة الدفوعات والإستثنئاءات الواردة في المادة (131) توصلت الي أن ملف الدعوى صالح للحكم وبالتالي حجزت الملف للقرار وحددت جلسة في يونيو المقبل لإعلان قرار الحكم.

وأصدرت محكمة في الخرطوم، برئاسة القاضي معاوية عبد القادر، في نوفمبر الماضي، حكماً بالسجن 5 سنوات والدية 40 ألف جنيه في مواجهة بقاري، بعد ادانته بقتل زميله في ذات الكلية محمد عوض، تحت المادة 131 القتل شبة العمد، أثناء أحداث شغب وقعت بالكلية أواخر أبريل من ذات العام.

وذكر آدم بكر محامي المتهم في مذكرة الاستئناف بأن المحكمة بالرغم من ثبوت حق الدفاع عن النفس للمتهم إلا انها حرمته الاستفادة من ذلك بحجة تجاوزه حسن النية.

وطبقاً لقرار الاستئناف فإن محكمة الموضوع لم تناقش كل عناصر المادة 131 التي تستند على الدفوع والاستثناءات الواردة فيه، وأمرت محكمة الموضوع بمناقشة الدفوعات الواردة في ذات المادة، وحددت جلسة ،الأحد، للسير في الاجراءات ومناقشة مذكرة الاستئناف.

وذكرت المحكمة أن المتهم توفر له حق الدفاع الشرعي إلا انه تجاوزه بحسن النية. وثبت للمحكمة بأن المتهم بعد أن أصيب في هجوم تعرض له من قبل مجموعة من الطلاب، تمت محاصرته بواسطة المهاجمين بكل الإتجاهات، وبعد أن سمع حديثاً من أحد المهاجمين يقول للمجني عليه "أقطع رأسه حتى يكون عبرة وعظة للآخرين".، استل "مدية" من حزامه وطعن بها المجني عليه محمد عوض الزين، الذي كان في طريقه لضرب المتهم مرة أخرى بسلاح أبيض.

وتعود تفاصيل القضية الى ان خلافاً دار بين المتهم والمجني عليه على خلفية اجتماع لرابطة طلاب دارفور بالكلية انتهى بمهاجمة طلاب منسوبون لحزب المؤتمر الوطني الحاكم، مما ادى بالمتهم لاستخراج مديته وطعن المحني عليه الذي فارق الحياة على الفور.

وأقر المتهم امام النيابة بارتكابه الحادثة وذكر أنه يومها كان وآخرين يضعون في كلية شرق النيل إحدى اللافتات التي ترمز لتوجههم ودون سابق إنذار جاءت جماعة أخرى وقامت بوضع لافتاتها ف مكانهم حينها قاموا بعقد اجتماع طارئ في أحد المكاتب إلا أنهم تفاجأوا بدخول الجماعة الأخرى عليهم وأمرتهم بالخروج.

ونشب عراك بينه والمجني عليه الذي كان يحمل (ساطورا) ضربه به على رأسه وقام آخر بضربه ايضا، ليقوم المتهمك بتسديد طعنة للمجني عليه تسببت في وفاته.

وتشير "سودان تربيون" إلى أن مقتل طالب جامعة شرق النيل، تسبب وقتها في موجة عنف متطاولة بالجامعات السودانية، واتهمت تنظيمات المعارضة الطلاب الموالون للحزب الحاكم باستهداف طلاب دارفور، ما أسفر عن إصابة واعتقال العشرات منهم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.