الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 26 أيار (مايو) 2017

محكمة سودانية تؤيد قيادة التيار المعارض لجماعة الإخوان المسلمين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 مايو 2017 ـ أيدت المحكمة العليا في السودان قيادة التيار المعارض لحزب الإخوان المسلمين، وحظرت استخدام اسم الكيان على المجموعة المشاركة في حكومة الوفاق الوطني أخيرا.

JPEG - 14.4 كيلوبايت
شعار جماعة الإخوان المسلمين

وقضت المحكمة، يوم الخميس، بتأييد قرارات لمجلس شؤون الأحزاب السياسية والمحكمة الإدارية، بالإبقاء على الشيخ علي جاويش مراقبا عاما للجماعة وحظر استخدام أسم الكيان على المجموعة التي يتزعمها الحبر يوسف نور الدائم.

وتشير "سودان تربيون" إلى أن المجموعة التي يترأسها الحبر شاركت باسم "الإخوان المسلمين" في حكومة الوفاق الوطني التي تم إعلانها في مايو الحالي.

وعانت الجماعة التي وفدت فكرتها من مصر في اربعينيات القرن الماضي، من انشقاق ثالث في يونيو الماضي عندما أطاح اجتماع طارئ لمجلس شورى الجماعة بمراقبها العام علي جاويش عقب قراره بتأجيل المؤتمر العام وحل الأجهزة القائمة.

وتعرضت جماعة الإخوان المسلمون لإنشقاقين شهيرين الأول في العام 1969 بخروج الراحل حسن الترابي مكونا جبهة الميثاق، وفي العام 1991 بخروج مجموعة سليمان أبو نارو.

وقال علي جاويش لـ (سودان تربيون)، الجمعة، إن الحكم صدر وفقا للقانون وأيد قرارات جهة رسمية اعتمدت الجهة المسجلة".

وأكد أن الخلاف حول النص في النظام الأساسي للحزب على أن يكون العضو "مسلما" ليس مهما، لجهة أن غير المسلم مستبعد أن ينضم لكيان اسمه "الإخوان المسلمين".

وبحسب المحامي علي السيد الذي تولى الدفاع عن جناح جاويش أمام المحكمة، فإن مجموعة الحبر تقدمت العام الماضي بطعن لدى مجلس الأحزاب ضد جاويش وطلبت عقد مؤتمر عام واشترطت النص في النظام الأساسي على أن يكون العضو "مسلما".

وقال علي السيد لـ "سودان تربيون" أن هذا النص شكل خطرا بحل الحزب لكونه شرطا لجماعة وليس لحزب، موضحا أن المحكمة العليا رفضت طعن مجموعة الحبر بتغيير النظام الأساسي وأيدت قرار مجلس الأحزاب وحكم المحكمة الإدارية في فبراير الماضي.

ورفض مسجل الأحزاب السياسية في وقت سابق إيداع النظام الأساسي المُعدّل في العام 2012 واعتمد للفصل في الدعوى على دستور الجماعة القديم للعام 1999.

وأكد علي السيد أن المحكمة العليا ألغت جميع الإجراءات التي اتخذتها مجموعة الحبر تجاه جاويش واعتمدت الأخير مراقبا عاما للإخوان المسلمين، كما حظرت استخدام الاسم التاريخي للجماعة على أي مجموعة أخرى.

وكان اجتماعا طارئا لمجلس شورى الإخوان المسلمون بمنزل القيادي التاريخي صادق عبد الله عبد الماجد، في يونيو الماضي، انتهى بإعفاء المراقب العام علي جاويش وتكليف المراقب العام السابق الحبر يوسف نور الدائم بالمنصب مرة أخرى لحين انعقاد المؤتمر العام.

وحينها عدّت قيادات في الجماعة ما حدث انشقاقا عزته إلى خلاف قديم بسبب وحدة إندماجية تمت في يناير 2016 مع مجموعة الإخوان المسلمين ـ جناح الإصلاح، بقيادة صديق علي البشير، التي أسسها الراحل سليمان أبونارو.

وتخلت جماعة الأخوان المسلمين بقيادة علي جاويش عن شراكتها مع حزب المؤتمر الوطني الحاكم، احتجاجا على اعتراف الخرطوم بنظام الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي أطاح بحكم الأخوان بقيادة الرئيس السابق محمد مرسي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.