الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 5 أيلول (سبتمبر) 2016

محكمة سودانية تبرئ كادرا لحزب الأمة من اتهامات بتقويض النظام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 سبتمبر 2016 - برأت محكمة سودانية في العاصمة الخرطوم، الاثنين، أحد كوادر حزب الأمة القومي المعارض، من تهم تقويض النظام الدستوري، والقذف، والدعوة لمعارضة السلطة، وإثارة الكراهية ضد الطوائف او بينها. بالإضافة إلى تهم من قانون مكافحة الإرهاب، لكنها اوقعت عليه وعلى شقيقه عقوبات متفاوتة بالغرامة والسجن، بعد إدانتهما وفقاً لقانون جرائم المعلوماتية والقانوني الجنائي.

JPEG - 29.4 كيلوبايت
عماد الصادق يستقبل المهنئين بعد خروجه من الحبس

واستمرت المحاكمة نحو 6 شهور حينما أحالت نيابة أمن الدولة المتهمين إلى محكمة مكافحة الإرهاب بالخرطوم.

وأصدرت المحكمة قرارها بالسجن 6 أشهر للمتهم الأول، عماد الصادق انقضت جميعها وتم الإفراج عنه فعليا بعد دفع مبلغ الغرامة 10 الآف جنيه، فيما برأت شقيقه عروة من تقويض النظام الدستوري لكنها أدانته بالسجن لعام تبقى منها ثلاث أشهر.

وقضت المحكمة المتهم الثاني عروة الصادق ايضا بالغرامة 20 ألف جنيه وبالعدم السجن لعام آخر لإدانته بموجب جرائم المعلوماتية لإساءته وسبه للشاكي ولمؤسسته جهاز الأمن بعبارات غير لائقة بالفيس بوك ـ ، و تبقت ثلاث اشهر للمتهم الثاني عروة سيقضيها في الحبس ليكمل عقوبة السجن لعام، لكنها برأته من تهمة تقويض النظام الدستوري.

واعتبرت المحكمة أن ما قام به لايرقي لمستوي الاتهام ولا يعرض وحدة البلاد و استقلالها للخطر ، "بالإضافة إلي عدم إثارته الحرب ضدها، أو اضراره بمركز البلاد الحربي".

وفور النطق بالحكم تعالت هتافات الجميع بالقاعة بالتهليل والتكبير والهتاف، وظهر المتهمان داخل القفص بكامل حلتهما ويرتديان زي الأنصار الكامل.

وشهدت المحكمة حضوراً لافتا لذوي المتهمين وقيادات من حزب الأمة القومي تقدمتهم مريم الصادق، وممثلين للاتحاد الأوروبي برفقة مترجمين

ولم يقدم الدفاع أي أسباب مخففة للحكم عن المتهمين، وبالمقابل لم يقدم الاتهام ما يدعو لتشديد الحكم، ولم تعرض أمام للمحكمة صحيفة سوابق جنائية للشقيقين.

وألقى جهاز الأمن السوداني القبض على المتهمين كل على حده، حيث جرى إعتقال المتهم الأول من وسط السوق العربي بالخرطوم، فيما اعتقل الثاني من أمام منزله.

واخضعا للتحقيق بمكاتب الأمن، ومن ثم دون في مواجهتهما بلاغ بنيابة أمن الدولة بمواد الإتهام.

وحسب الإتهام فإن الشاكي المفوض من الإدارة القانونية بجهاز الأمن، أنس عمر البادرابي، أفاد بموجب عريضة بأن المتهمان اساءا إليه وقاما بتهديده بالقتل. مشيراً الى أن الإساءة متمثلة في جهاز الأمن ومديره، بوسائل ومنشورات على الفيس بوك.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.