الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 5 أيلول (سبتمبر) 2016

محكمة سودانية تبرئ كادرا لحزب الأمة من اتهامات بتقويض النظام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 سبتمبر 2016 - برأت محكمة سودانية في العاصمة الخرطوم، الاثنين، أحد كوادر حزب الأمة القومي المعارض، من تهم تقويض النظام الدستوري، والقذف، والدعوة لمعارضة السلطة، وإثارة الكراهية ضد الطوائف او بينها. بالإضافة إلى تهم من قانون مكافحة الإرهاب، لكنها اوقعت عليه وعلى شقيقه عقوبات متفاوتة بالغرامة والسجن، بعد إدانتهما وفقاً لقانون جرائم المعلوماتية والقانوني الجنائي.

JPEG - 29.4 كيلوبايت
عماد الصادق يستقبل المهنئين بعد خروجه من الحبس

واستمرت المحاكمة نحو 6 شهور حينما أحالت نيابة أمن الدولة المتهمين إلى محكمة مكافحة الإرهاب بالخرطوم.

وأصدرت المحكمة قرارها بالسجن 6 أشهر للمتهم الأول، عماد الصادق انقضت جميعها وتم الإفراج عنه فعليا بعد دفع مبلغ الغرامة 10 الآف جنيه، فيما برأت شقيقه عروة من تقويض النظام الدستوري لكنها أدانته بالسجن لعام تبقى منها ثلاث أشهر.

وقضت المحكمة المتهم الثاني عروة الصادق ايضا بالغرامة 20 ألف جنيه وبالعدم السجن لعام آخر لإدانته بموجب جرائم المعلوماتية لإساءته وسبه للشاكي ولمؤسسته جهاز الأمن بعبارات غير لائقة بالفيس بوك ـ ، و تبقت ثلاث اشهر للمتهم الثاني عروة سيقضيها في الحبس ليكمل عقوبة السجن لعام، لكنها برأته من تهمة تقويض النظام الدستوري.

واعتبرت المحكمة أن ما قام به لايرقي لمستوي الاتهام ولا يعرض وحدة البلاد و استقلالها للخطر ، "بالإضافة إلي عدم إثارته الحرب ضدها، أو اضراره بمركز البلاد الحربي".

وفور النطق بالحكم تعالت هتافات الجميع بالقاعة بالتهليل والتكبير والهتاف، وظهر المتهمان داخل القفص بكامل حلتهما ويرتديان زي الأنصار الكامل.

وشهدت المحكمة حضوراً لافتا لذوي المتهمين وقيادات من حزب الأمة القومي تقدمتهم مريم الصادق، وممثلين للاتحاد الأوروبي برفقة مترجمين

ولم يقدم الدفاع أي أسباب مخففة للحكم عن المتهمين، وبالمقابل لم يقدم الاتهام ما يدعو لتشديد الحكم، ولم تعرض أمام للمحكمة صحيفة سوابق جنائية للشقيقين.

وألقى جهاز الأمن السوداني القبض على المتهمين كل على حده، حيث جرى إعتقال المتهم الأول من وسط السوق العربي بالخرطوم، فيما اعتقل الثاني من أمام منزله.

واخضعا للتحقيق بمكاتب الأمن، ومن ثم دون في مواجهتهما بلاغ بنيابة أمن الدولة بمواد الإتهام.

وحسب الإتهام فإن الشاكي المفوض من الإدارة القانونية بجهاز الأمن، أنس عمر البادرابي، أفاد بموجب عريضة بأن المتهمان اساءا إليه وقاما بتهديده بالقتل. مشيراً الى أن الإساءة متمثلة في جهاز الأمن ومديره، بوسائل ومنشورات على الفيس بوك.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.