الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 19 كانون الثاني (يناير) 2017

محكمة سودانية تبرئ 3 من منسوبي مركز(تراكس) وتسقط الاعدام عن 2 آخرين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19يناير 2017- برأت محكمة سودانية، الخميس، ثلاثة ناشطين من مركز (تراكس) للتدريب، فيما اسقطت عقوبة الاعدام عن اثنين آخرين، ووجهت تهماً تصل عقوبتها الاعدام للمتهم الثالث مصطفي آدم.

JPEG - 8.2 كيلوبايت
خلف الله العفيف مدير مركز (تراكس).. صورة من موقع المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام

وكانت نيابة أمن الدولة أحالت في مايو الماضي ملف محاكمة منسوبي مركز(تراكس)، الى المحكمة بعد أن وجهت لهم تهماً تصل عقوبها الإعدام والسجن المؤبد، حيث اتهمتهم النيابة بتقويض النظام وأثارة الحرب ضد الدولة والإشتراك الجنائي والدعوة لمعارضة السلطة ونشر الأخبار الكاذبة وانتحال شخصية صفة الموظف العام.

وشطبت المحكمة جنايات الخرطوم وسط برئاسة القاضي اسامة احمد عبدالله الخميس ، الإتهام في مواجهة آروى الربيع، والحسن خيري، وطالبة كاميرونية متعاونة مع المركز.وأمرت المحكمة باطلاق سراحهم فوراً، واسقطت اتهامات تصل عقوبتها الاعدام بحق، خلف الله العفيف، ومدحت عفيفي.

ووجهت المحكمة تهماً للمتهم الاول مدير مركز (تراكس) خلف الله العفيف،بالاشتراك الجنائي مع المتهم الثاني مدحت عفيفي موظف بالمركز بعد نشرهما أخبار كاذبة عبر بوسترات كانت يدرس بها داخل المركز لمزاعم وجود إنتهاك لحقوق الإنسان في البلاد.

ولفتت المحكمة في حيثيات قرار توجيه التهمة أن نشرهما أكاذيب انتهاك حقوق الأنسان يؤجج الصراع داخل الدولة.

كما وجهت الاتهام أيضاً للمتهم الاول مدير المركز بتلقيه تمويل واموال من جهات خارجية ومنظمات للمركز دون علم السلطات في الدولة بذلك مما يشكل مخالفته لقانون المنظمات والعمل الطوعي.

فيما وجهت ذات المحكمة تهمة التجسس علي البلاد و إفشاء واستلام المعلومات والمستندات الرسمية في مواجهة المتهم الثالث مدير منظمة الزرقاء للتنمية الريفية مصطفى آدم"، لحصوله علي مستندات سرية تخص الدولة وتتعلق برئاسة الجمهورية ،بجانب إتصاله مع بعض الجهات المعادية للدولة،من بينها المحكمة الجنائية الدولية واتصاله كذلك مع بعض قادة الحركات المسلحة التي من المحتمل إضرارها بأمن البلاد السياسي.

وارجات المحكمة الفصل في طلب محامي الدفاع نبيل أديب با طلاق سراح المتهمين الاول والثاني في القضية بالضمان العادي لحين وزن البينة لاحقاً.

ودفع محامي الدفاع عن المتهمين الثلاثة للمحكمة بأن موكليه (المتهمين ) غير مذنبين ،معللاً بانهم لم يقوموا بأعمال تحت مواد الاتهام المذكورة، مضيفاً أن لديهم شهود دفاع حول ذلك.

وحددت المحكمة جلسة الثلاثاء القادم،لسماعهم، وذلك عقب فراغ المحكمة من سماع قضية الاتهام.

ويحتجز ثلاثة من المتهمين في سجن الهدى بأم درمان شمال الخرطوم، وهم مدير المركز خلف الله العفيف، والمدرب مدحت عفيفي، ومدير منظمة الزرقاء للتنمية الريفية، ومصطفى آدم، الذي صادف وجوده في مركز (تراكس) أثناء حملة المداهمة الأمنية.

وتشير "سودان تربيون" إلى أنه جرى توقيف المتهمين في مايو الماضي عقب مداهمة شنتها قوة تتبع لجهاز الأمن والمخابرات على مقر مركز (تراكس)، ولاحقاً دون بلاغ في مواجهتهم بنيابة الجرائم الموجهة ضد الدولة، يفيد فيه جهاز الأمن أن المركز يقوم بالتدريب على كيفية مقاطعة الانتخابات بجانب العثور على أجهزة كمبيوتر محمول، وبعض المتعلقات الأخرى.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سماجة الشر، احتجاب البصيرة.. في تذكّر مساعد البشير 2019-10-17 15:14:11 بقلم : عبدالحميد أحمد حملت صحف الخرطوم الصادرة بالأمس مفارقةً باعثةً على السخرية إذ ترافق على صفحاتها خبران أولهما هو "عزم النيابة العامة على أن تحسم ملفات قضائية عالقة في مواجهة أقطاب النظام الساقط أبرزها تقويض النظام (...)

ثم ماذا عن مؤتمر السلام الشامل في السودان 2019-10-16 11:43:15 الشفيع خضر سعيد تنطلق اليوم في مدينة جوبا، عاصمة جمهورية جنوب السودان، الجولة الأولى من مفاوضات البحث عن السلام بين حكومة السودان والحركات المسلحة، تصاحبها بعض المفارقات والأسئلة التي تفرض نفسها عليها. أولى هذه المفارقات، (...)

أخواني الشهداء: العيون السود في البطانة كتار 2019-10-14 05:41:16 مجدي الجزولي انهضوا لبوا يا شبابنا هموا شهيدنا الطاهر ضحى بدموا أخواني الشهداء الزايد شوقهم مناى يا الله أسير في طريقهم أصبر قلبي وراجي لحوقهم هنالك في الجنة أبقى رفيقهم.. من أخسر ما خاض فيه المرحوم حسن الترابي بعد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.