الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 25 أيلول (سبتمبر) 2016

محكمة سودانية تدين زعيم قبلي و17 آخرين بالإعدام والصلب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 سبتمبر 2016- قضت محكمة سودانية، الأحد بالإعدام شنقاً والصلب في مواجهة زعيم قبلي و17 من عشيرته أدينوا بالاشتراك الجنائي في القتل العمد والحرابة والتسبب في الأذى الجسيم.

وتورطت المجموعة المدانة في نزاع قبلي وقع في العام 2014، بإحدى القرى في منطقة النيل الأبيض بقتلهم 7 أشخاص من قبيلة آخري وإصابة 3 آخرين بجروح متفاوتة ، بعد إطلاقهم النار من بنادق كلاشنكوف.

والمدانون من قبيلة (البزعة) بالنيل الأبيض اشتبكوا مع أفراد من قبيلة (الشنابلة)، حيث تعود جذور الأزمة بين القبيلتين للعام 2011 في أعقاب تفجر نزاع حول منطقة (الباجا) الزراعية بين ولايتي النيل الأبيض وشمال كردفان فقد الطرفان بسببها عددا من الضحايا.

وظل النزاع يتجدد من حين لآخر سنويا إلى أن وقعت الحادثة الأخيرة، وحظرت السلطات الزراعة الآلية بالمنطقة المتنازع عليها توطئة لإصدار تشريع يمنعها نهائيا باعتبارها منطقة رعوية.

ووقع الحادث الأخير عندما أقدمت مجموعة من قبيلة (البزعة) على قطع الطريق على منسوبي( الشنابلة) كانوا على متن عربة صغيرة مكشوفة، وأطلقوا عليهم النار في منطقة (أم حيطان) الحدودية بين ولايتي النيل الأبيض وشمال كردفان.

وجاء قرار محكمة الخرطوم شمال التي رأسها القاضي عابدين حمد ضاحي بالإعدام بعد تمسك أولياء الدم بحقهم في القصاص .

وكانت المحكمة دانت في جلسة سابقة جميع المتهمين أيضاً بحيازة الأسلحة دون ترخيص ، ولفتت في قرارها الصادر الأحد، إلي عدم استفادة المتهمين من أي دفوع قانونية.

وأفاد القرار أن المحكمة عولت علي أقوال شهود الاتهام لأنهم كانوا بمسرح الحادثة ، وأضافت " ثبت وبالبينات توفر القصد الجنائي للمتهمين لقتل المجني عليهم .. بسؤال الجناة للضحايا عن اسم قبيلتهم ، وإطلاق النار عليهم من بنادق كلاشنكوف وهي أداة قاتلة".

وأشارت المحكمة في قرارها إلي " عدم الاطمئنان علي أقوال شهود دفاع المتهمين ،حيث تلاحظ إصرارهم علي تذكر تاريخ الحادثة كأنها ترتبط لديهم بواقعة يصعب نسيانها ،بينما لايتذكر الشهود أشياء قاموا بها" .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قراءة في فشل برلين 2018-04-18 21:25:24 أحمد حسين آدم لم أندهش أبدا لفشل محادثات برلين هذا الأسبوع، حيث تصادمت و تناقضت فيها أهداف و أجندات الفاعلين الاساسيين. فالنظام كان يريد من برلين ورقة علاقة عامة( لإلحاق حركتي العدل و المساواة و تحرير السودان بوثيقة (...)

النظام و داعش.. الإستثمار في الإرهاب 2018-04-16 19:49:27 كنبت : سلمى التجاني أثارت عودة سودانيات من صفوف تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش ) بليبيا، في بداية هذا الشهر، علامات إستفهام حول الدور الحقيقي الذي يقوم به النظام الحاكم بالخرطوم فيما يتعلق بالإرهاب، أهو محاربة أم استثمار. (...)

برلين .. لقاء العِصِي الغليظة 2018-04-15 16:15:35 بقلم : سلمى التجاني ينعقد غداً الاثنين بالعاصمة الألمانية برلين ، لقاء بين الحكومة السودانية وفصيلين من فصائل دارفور المسلحة ، بتسهيلٍ من الحكومة الألمانية . وقد كشف سفير المانيا بالخرطوم أولريشي كلوكنر في مارس الماضي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.