الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 29 كانون الثاني (يناير) 2017

محكمة سودانية تقضي بالسجن المؤبد على صحفى تشيكي أدين بالتجسس

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 يناير 2017 ـ حكمت محكمة سودانية بالسجن المؤبد (20 عاماً) والغرامة لصحفى تشيكي أدانته بالتجسس، فضلا عن سجن قسيس ومهندس جيولوجي 12 عاماً لإدانتهم بالمعاونة الجنائية، ونشر أخبار كاذبة وإثارة الكراهية بين الطوائف الدينية.

JPEG - 60.6 كيلوبايت
آثار قصف على بعض المباني في كاودا بجنوب كردفان.. صورة (NR)

وأوقفت السلطات الأمنية قسيسان وصحفي تشيكي يدعى بيتر جاسيك بعد دخوله البلاد بأربعة أيام خلال أكتوبر 2015 وبحوزته حقيبتان إحداها تحوي حاسوب محمول وهاتف حديث وكاميرا، بينما حوت الحقيبة الأخرى مستندات شخصية.

وقضى قاضي محكمة الخرطوم شمال، أسامة أحمد عبد الله، الأحد، بالسجن المؤبد في مواجهة المدان الأول الصحفى التشيكي بيتر جاسيك لإدانته بالتجسس على السودان ورفعه لتقارير عبر "منظمة أميركية معادية للسودان" تشير إلى مزاعم اضهطاد للمسيحية في البلاد وقصف الحكومة لمناطق ومدنيين بجبال النوبة في جنوب كردفان.

كما حكم القاضي بسجن الصحفي أربعة أعوام أخرى لإدانته بمخالفات تصوير أماكن عسكرية وإثارة الكراهية ضد الطوائف الدينية ونشر أخبار كاذبة عن البلاد بعد ارسال صور لشاب تعرض للحرق إلى المنظمة باعتباره احرق على يد السلطات لتحوله من الإسلام للمسيحية، وأدانته المحكمة أيضا بمخالفة قانون الجوازات والهجرة لتسلله السودان بصورة غير مشروعة عبر دولة جنوب السودان.

وأمرت المحكمة بتغريم التشيكي 100 ألف جنيه وبالعدم السجن لستة أشهر لإدانته بمخالفة قانون العمل الطوعي والانساني في البلاد لثبوت أن المنظمة التي يعمل بها داخل السودان غير مصدق لها، بينما أسقطت تهمة إثارة الحرب ضد الدولة في مواجهة المتهم بعد إنكاره ذلك.

وقضت ذات المحكمة بالسجن 12 عاماً لكل من المدانين الثاني والثالث "القس حسن عبد الرحيم، والمهندس الجيولوجي عبد المنعم عبد المولى، لإدانتهما بـ"المعاونة الجنائية للتشيكي ونشر أخبار كاذبة عن البلاد وإثارة الكراهية ضد الطوائف الدينية عبر زيارتهم الشاب المحروق زاعمين أنه حرق بواسطة السلطات لتحوله للمسيحية.

وشددت المحكمة في قرارها بضرورة أن تسري العقوبات بالتتالي في مواجهة المدانين الثلاثة، فيما طالب المدعي المستشار بوزارة العدل محمود عبد الباقي المحكمة بضرورة تشديد العقوبة على المدانين.

ونوه المدعي إلى أن ما قام به المدان الأجنبي مس بأمن الدولة وسبب لها ضررا بالغا في مركز البلاد الحربي والاقتصادي والسياسي، وقال "إن تصوير التشيكي لأماكن عسكرية بجبال النوبة يشكل عدوانا صارخا وجب مجابهته ومحاربته حفاظا للأمن القومي.

وأضاف أن ما قام به المدانين الثاني والثالث "يشكل خطرا داهما وعملا هادما"، وعاب عليهما اتفاقهما مع أجنبي ولقائهم به في مؤتمر بأديس أبابا عام 2015 ومن ثم عودتهما للبلاد وذهابهما معه لمنزل الشاب المحروق، بدلا من الوقوف في وجهه.

ووجهت المحكمة بمصادرة معروضات البلاغ (الكاميرا والصور والفيديوهات وجهاز اللابتوب والهواتف المحمولة).

وواجه المتهمون الثلاثة بلاغات تحت مواد تتصل بالتجسس وإثارة الحرب ضد الدولة وإثارة الكراهية ضد الطوائف.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الأمم المتحدة .. خصمٌ وحَكَم ! 2017-09-18 17:10:33 كتبت : سلمى التجاني في الثلاثين من أغسطس الماضي صدر تقرير الأمين العام لمجلس الأمن الدولي عن العملية المختلطة للإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة بدارفور ( يوناميد ) عملاً بمتطلبات قرار مجلس الأمن (٢٣٦٣) الصادر بتأريخ (...)

في أمر فتوى قتال النُّوبة الثانية 2017-09-17 17:45:15 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk في أبريل (نيسان) 1992م أخرج فقهاء السلطان في مدينة الأبيِّض حاضرة ولاية شمال كردفان فتوى بقتال النُّوبة، وأعلنوا الجِّهاد عليهم، بما في ذلك نسائهم وأطفالهم وكهولهم (...)

الفاتح عروة مناضلاً 2017-09-17 10:41:31 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) قبل أيام عرضت قناة اس 24 على شاشتها حوارا اجراه مديرها الاستاذ الطاهر حسن التوم مع العميد عبد العزيز خالد قائد تنظيم قوات التحالف السوداني الذي كان قد اعتمد نهج الكفاح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.