الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 17 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

محكمة سودانية تواصل محاكمة صحفي تشيكي وقسيسين بتهمة التجسس

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 أكتوبر 2016 ـ تواصلت في العاصمة السودانية الخرطوم، يوم الأثنين، محاكمة صحفي تشيكي وقسيسان سودانيان، يواجهون اتهامات بالتجسس على حكومة السودان وتقويض النظام وهي تهم تصل العقوبة فيها لحد الإعدام.

JPEG - 27.4 كيلوبايت
مباني كلية اللاهوت في هيبان بجنوب كردفان بعد قصفها من الجيش السوداني ـ الأربعاء 1 فبراير 2012

وأوقفت السلطات الأمنية الصحفي التشيكي بيتر جاسيك، بعد دخوله البلاد بأربعة أيام في أكتوبر الماضي وبحوزته حقيبتان إحداها تحوي حاسوبا محمولا وهاتفا حديثا وكاميرا، بينما حوت الأخرى مستندات شخصية.

وقال الادعاء العام إن الصحفي التشيكي رفع تقريرا في العام 2012 لإدانة السودان وتشويه صورته في المجتمع الدولي، مشيراً الى أن هذه التقارير ما زال السودان يعاني منها وضغطت على مركزه السياسي وإلاقتصادي والأمني.

وأوضح المدعي ـ المستشار بوزارة العدل ـ عبد الرحمن صوت العرب، لمحكمة جنايات الخرطوم وسط يوم الإثنين أنه وبالتحريات تبين وجود تقرير صوتي ورد على لسان أحد أعضاء منظمة حماية المضطهدين المسيحيين التي يعمل فيها الصحفي التشيكي ويدعى (ستيف)، ذكر خلاله أن ما يحدث من إبادة جماعية ودمار في جبال النوبة ما هو إلا جزء من عمل ممنهج يوضح بداية "ثورة الإنقاذ".

وكشف ممثل الاتهام لقاضي المحكمة أسامة أحمد عبد الله عن دخول بيتر جاسيك مع مجموعة من المنظمة التي يعمل فيها لمناطق جبال النوبة وصوروا مواطنين ورفعوا تقارير للخارج عبارة عن صور عليها تعليقات بوجود إضهطاد للمسيحيين وتعذيب وأسلمة قسرية، على يد الجيش السوداني، بالاضافة الى وجود تدمير للقرى والمدن عبر سلاح الجو.

وأفاد أن المتهم التشيكي وخلال التحريات أفاد أن منظمتهم تقوم بحماية المضطهدين الذين يتعرضون للملاحقة من الجهات الأمنية، ونبه المتحري الى حضور المتهمين الأول "الأجنبي" والثاني والرابع (القسيسين) لمؤتمر بأديس أبابا العام الماضي عرض خلاله المتهم الثاني صورة شاب محروق زعم أنه حرق بواسطة الأمن لتحوله من الاسلام للمسيحية وبالتالي رفضت السلطات علاجه.

وأضاف أن المتهم الأول وفور رؤيته صورة الشاب المحروق قرر زيارة السودان وحضر الى منزل الشاب المحروق بضاحية "الحاج يوسف" شرقي وسط الخرطوم للوقوف على حالته برفقة المتهمين الثاني والثالث الذين أبلغا الصحفي التشيكي أن الشاب حرق بمادة كيميائية بواسطة الأمن في مظاهرة طلابية ـ حيث كانوا يميزون ابناء دارفور الذي ينتمي إليهم الشاب المحروق من غيرهم ويستهدفونهم بالكيميائي.

وقال المدعي للمحكمة إن السطات كانت تتابع المتهم الأجنبي وعند مغادرته البلاد عبر مطار الخرطوم أوقفته لإجراءات الأمن والسلامة، وبتفتيش أغراضه "حقيبتين" عثر على جهاز حاسوب محمول وهاتف نقال "آي فون (6)" وكاميرا وذاكرتين خارجيتين.

وأشار الى أن السلطات الأمنية بالمطار طالبته بترك هذه الأشياء وسفره من دونها لكنه رفض ليخضع للتحقيق والبلاغ، وفقا لقانون الأمن الوطني، موضحا أن التفتيش أسفر عن العثور على صور وفيديوهات يظهر فيها القيادي في الحركة الشعبية ـ شمال، عبد العزيز الحلو ومواطنين وصور لمناطق عسكرية وخنادق.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"فيل" الروات (2+2) 2018-04-23 11:11:02 السر سيد أحمد تعتبر قضية أمن الطاقة من القضايا المحورية التي ترتبط بالأمن القومي لكل بلد، سواء من ناحية تأمين الامدادات لضمان استمرار الحياة في مختلف جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، أو تنويع مصادر الامدادات (...)

ونواصل بدون فاصل 2018-04-23 11:09:10 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) أخشى ما أخشاه أن تنطبق علينا قصة بخيت الذي رأى هلال رمضان؛ فزغردت له النساء وبشر فيه الرجال، فاهتاج وأعاد النظر الي السماء وقال لسامعيه (على الطلاق هاداك هلال تاني) أو ذلك الأحمق الذي (...)

بيزنس إذ بيزنس 2018-04-23 11:06:30 كتب: د.عبد اللطيف البوني Business is Business (1) تقيم أصول مشروع الجزيرة بما يفوق المائة مليار دولار، هذا بعد تلك التي (لحقت أمات طه) بعد قانون 2005م، مع أن ذلك القانون بريء من تلك (البرشتة)، لكن الجماعة بعينهم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.