الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 10 تموز (يوليو) 2017

محكمة سودانية توقع الغرامة أو السجن على صحفية وناشطة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 يوليو 2017 ـ قضت محكمة في العاصمة الخرطوم، الإثنين، بالغرامة 10 آلاف جنيه فى مواجهة صحفية وناشطة سودانية، والسجن 4 أشهر، حال عدم دفع المبلغ، بعد ادانتها بإعتراض عمل موظف عام، على خلفية بلاغ دونه أحد منسوبي جهاز الأمن والمخابرات في مواجهتها.

JPEG - 33.2 كيلوبايت
أمل هباني ترفع جائزة "جانيتا ساغان" التي حازتها من (إمنستي) في العام 2014

وأبلغ الصحفي شوقي عبد العظيم وهو زوج هباني (سودان تربيون) أن المحكمة أدانت عقيلته بتهمة اعتراض موظف عام "ضابط بجهاز الأمن والمخابرات " وأن أمل رفضت دفع الغرامة وعارضت كل المبادرات لتوفير المبلغ، واختارت السجن.

وأشار الى أن ذات الضابط الشاكي فى البلاغ كان اعتدى على أمل بالضرب أثناء تغطيتها لإحدى المحاكم، وتابع "ذهبنا الى جهاز الامن وتقدمنا بطلب لرفع الحصانة عن الضابط لتحريك اجراءات ضده، لكن تفاجأنا بالمماطلة من الجهاز، وفتح ذات الضابط المعتدي بلاغاً ضد أمل لاعتراضه في عمله، وتم القبض عليها في ذات اليوم، و تحولت أمل من ضحية إلى جاني".

واعتقل أفراد من الأمن فى نوفمبر الماضي الصحفية والناشطة المعروفة، برفقة آخرين من داخل مباني محكمة الخرطوم وسط ـ بعد انتهاء جلسة محاكمة المتهمين فى قضية مركز (تراكس) ـ واقتادوهم إلى احد مبانى جهاز الأمن بحجة التصوير داخل المحكمة وهو ما نفاه المعتقلون الثلاثة.

وقالت أمل في رسالة نشرتها على صفحتها بموقع التواصل الإجتماعي (فيس بوك) ـ قبيل جلسة المحكمة ـ إن أحد منسوبي جهاز الأمن وخلال متابعتها لمحكمة نشطاء مركز (تراكس) قام بإعتقالها وضربها بعد أن طلبت منه إبراز مايثبت انتمائه للجهاز ومن ثم دون بلاغ ضدها.

وأضافت فى رسالتها التى وجهتها لمدير جهاز الأمن "تقدم بشكوى ضدي في المحكمة رغم أني سبقته بشكوى في استعلامات جهاز الأمن يوم الحادثة ذاتها لصعوبة مقاضاته في محكمة عادية بسبب الحصانة الممنوحة له بالقانون والذي اتمنى أن يلتزم به منسوبوكم جميعا ويتدربوا على ذلك بدلا من التعنيف وحمل الهراوات".

وأكدت أن إظهار رجل الأمن لبطاقته عند الاعتقال يتسق مع مبدأ الشعور بالأمن وسيادة حكم القانون.

وتابعت "وهو الأمر الذي أسعى وأعمل بكل طاقتي عليه ليتحقق في السودان الذي يستحق مواطنه أن ينعم بالكرامة والأمن تحت حكم القانون لا بذهابه".

وقالت هباني "أكرم لرجل الأمن نفسه أن يعرف نفسه بهويته بدلا من استخدام البطش والعنف والتي هي أدوات الخارج عن القانون لا المسؤول عن شعور الناس بالطمأنينة والسلامة".

وعلمت (سودان تربيون) بوجود تحركات وسط عشرات الناشطين وقادة المعارضة لسداد الغرامة التي قضت بها المحكمة لتجنيب هباني خيار الحبس.

يشار الى أن هباني عرفت بدفاعها الشرس عن قضايا حقوق الإنسان والحريات، والمرأة والطفل.

وحازت العام 2014 على جائزة "جانيتا ساغان" المقدمة من منظمة العفو الدولية "آمنستي" للمدافعات عن حقوق الإنسان، وتم تكريمها بهذه المناسبة في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة، وتعد أول امرأة في المنطقة العربية تفوز بهذه الجائزة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نظرات مستقبلية: (2+2) من يقرأ تقرير مجلس الاطلنطي؟ 2017-07-24 05:34:46 السر سيد أحمد تعتبر مراكز الابحاث والدراسات الامريكية بؤرا أساسية في وضع وبلورة السياسات التي تتبناها الادارات المختلفة وذلك لأنها تعلي من الجانب المهني والعمل على أستيعاب مختلف الاراء كما انها تضع هذه الدراسات بعيدا عن (...)

نظرات مستقبلية: (1+2) : في انتظار جودو الامريكي 2017-07-23 06:42:22 السر سيد أحمد بعد أسبوعين من قرار الرئيس الامريكي دونالد ترمب تمديد فترة رفع العقوبات عن السودان ثلاثة أشهر أخرى، ورغم الاشادة الامريكية بمواقف السودان فيما يتعلق بمكافحة الارهاب وبث بعض التطمينات، الا ان الضبابية لاتزال (...)

مبارك المهدي: ماذا جرى؟ (3) 2017-07-21 23:12:03 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@outlook.com على الرغم من أنني كنت قريبا من مسارح الاحداث وشخوصها قبيل انقلاب العصبة المنقذة في الثلاثين من يونيو 1989 وحتى اللحظات الأخيرة والانقلاب يتخلّق ويجد طريقه الى مجرى (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.