الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 21 تموز (يوليو) 2016

محكمة في الخرطوم تبدأ محاكمة ناشطين تحت تهم تتعلق بالازعاج العام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 يوليو 2016- بدأت في العاصمة السودانية الخرطوم، الخميس، محاكمة ثمانية ناشطين سياسيين، بتهم تتعلق بالإزعاج العام والإخلال بالسلامة بعد بلاغات دونها ضدهم جهاز الأمن والمخابرات السوداني.
وكان عدد من الناشطين السياسيين والحقوقيين نفذوا في يونيو الماضي وقفة إحتجاجية امام وزارة العدل، ورفعوا مذكرة للوزارة ضد عدد من الإنتهاكات ارتكبتها السلطات الأمنية بالبلاد.

وعقدت محكمة جنايات الخرطوم شمال الخميس، جلسة اجرائية لمحاكمة المتهمين الثمانية بينهم رئيس الحركة السودانية للتغير، المودودي الدود ادم، ومسئول دائرة التنوير، محمد الفاضل، ومسئول الطلاب، حسين صلاح الدين، ومسئول الحركة بجامعة السودان محمد الطيب، وآخرين بعضوية من عضوية الحركة.

وأمر القاضي بتاجيل اجراءات المحاكمة لظروف خاصة بالمحكمة، بجانب غياب الشاكي، فيما تم تحديد جلسة أخرى في أغسطس لمثول المتهمين امام القاضي عبدالحافظ علي الحسن.

يذكر أن المتهمين يواجهون تهماً تحت المواد (77,69) من القانون الجنائي المتعلقة بالإخلال بالسلامة العامة والإزعاج العام، دونها جهاز الأمن والمخابرات أثر تنفيذ المتهمين وقفة احتجاجية امام وزارة العدل مصحوبة بمذكرة لوزير بخصوص بعض الانتهاكات التي حدثت في الآونة الأخيرة.

وسمت المذكرة أحداث العنف التي وقعت بجامعة امدرمان الأهلية وتسببت في مقتل الطالب محمد الصادق ويو.

كما أشارت لاعتقالات طالت طلاب جامعة الخرطوم، بالإضافة الى اغلاق بعض الجامعات وبعض مراكز التدريب بينها (تراكس).

واحتج الناشطين كذلك على اعتقال كادري حزب الأمة عروة وعماد الصادق لأكثر من ست اشهر قبل المحاكمة.

وحملت المذكرة اعتراضات على رفض تسجيل الحزب الجمهوري لأسباب قالت إنها غير موضوعية، واعتبرت الأحداث التي وقعت تتعارض مع مواد في الدستور.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

معادلة الأمن والحرية (2) 2017-02-26 13:01:41 بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل (1) نُحُول المنطق وهزاله، وقلة الحيلة، وشح البضاعة من فقه المسئولية الوطنية تبدو ظاهرة في متن الدعوى التي طار بها من يسمّون انفسهم (دعاة الحريات) من جماعة المؤتمر الشعبي وأتباعهم الذين (...)

عدم الاعتداد بالولي لا يخالف الشريعة ولكن ! 2017-02-25 21:35:46 بقلم: د. علي السيد المحامي يبدو حقيقية أن ملحق التعديلات أتي مباشرة من رئاسة الجمهورية للمجلس الوطني وليس عن طريق وزير العدل وهذا واضح من الصياغة وعدم إرفاق مذكرة تفسيرية، كما أن مقترح التعديلات الدستورية كما قيل تم نقلها (...)

معادلة الأمن والحرية (1) 2017-02-23 11:02:10 بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا، قُلْ أَنْزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.