الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 21 تموز (يوليو) 2016

محكمة في الخرطوم تبدأ محاكمة ناشطين تحت تهم تتعلق بالازعاج العام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 يوليو 2016- بدأت في العاصمة السودانية الخرطوم، الخميس، محاكمة ثمانية ناشطين سياسيين، بتهم تتعلق بالإزعاج العام والإخلال بالسلامة بعد بلاغات دونها ضدهم جهاز الأمن والمخابرات السوداني.
وكان عدد من الناشطين السياسيين والحقوقيين نفذوا في يونيو الماضي وقفة إحتجاجية امام وزارة العدل، ورفعوا مذكرة للوزارة ضد عدد من الإنتهاكات ارتكبتها السلطات الأمنية بالبلاد.

وعقدت محكمة جنايات الخرطوم شمال الخميس، جلسة اجرائية لمحاكمة المتهمين الثمانية بينهم رئيس الحركة السودانية للتغير، المودودي الدود ادم، ومسئول دائرة التنوير، محمد الفاضل، ومسئول الطلاب، حسين صلاح الدين، ومسئول الحركة بجامعة السودان محمد الطيب، وآخرين بعضوية من عضوية الحركة.

وأمر القاضي بتاجيل اجراءات المحاكمة لظروف خاصة بالمحكمة، بجانب غياب الشاكي، فيما تم تحديد جلسة أخرى في أغسطس لمثول المتهمين امام القاضي عبدالحافظ علي الحسن.

يذكر أن المتهمين يواجهون تهماً تحت المواد (77,69) من القانون الجنائي المتعلقة بالإخلال بالسلامة العامة والإزعاج العام، دونها جهاز الأمن والمخابرات أثر تنفيذ المتهمين وقفة احتجاجية امام وزارة العدل مصحوبة بمذكرة لوزير بخصوص بعض الانتهاكات التي حدثت في الآونة الأخيرة.

وسمت المذكرة أحداث العنف التي وقعت بجامعة امدرمان الأهلية وتسببت في مقتل الطالب محمد الصادق ويو.

كما أشارت لاعتقالات طالت طلاب جامعة الخرطوم، بالإضافة الى اغلاق بعض الجامعات وبعض مراكز التدريب بينها (تراكس).

واحتج الناشطين كذلك على اعتقال كادري حزب الأمة عروة وعماد الصادق لأكثر من ست اشهر قبل المحاكمة.

وحملت المذكرة اعتراضات على رفض تسجيل الحزب الجمهوري لأسباب قالت إنها غير موضوعية، واعتبرت الأحداث التي وقعت تتعارض مع مواد في الدستور.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل أتاك حديث اديس ؟ 2018-12-15 13:55:20 بقلم : أسامة سعيد خوض المعارك يحتاج الي سلاح ولكن الإنتصار فيها يحتاج الي عقول: ماجرى في اديس ابابا من الثامن الي الثالث عشر من ديسمبر الحالي معركة بكل المقاييس أطرافها عناصر سودانية و إقليمية ودولية أستخدمت فيها كل (...)

التسوية السياسية على طريقة ثابو مبيكي 2018-12-13 14:29:05 بقلم : سلمى التجاني ما حدث في أديس أبابا أمس، يعطي ملمحاً لشكل التسوية السياسية القادمة. ففي الوقت الذي حصر فيه وفد الحكومة الهدف من اللقاء التشاوي في مناقشة مقترحات الوسيط الأفريقي المشترك، حول إدخال بندي الدستور (...)

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.