الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 16 أيار (مايو) 2017

مجلس الأمن يهدد بوقف الدعم لآلية الحدود بين السودان ودولة الجنوب

separation
increase
decrease
separation
separation

نيويورك 16 مايو 2017 ـ قرر مجلس الامن التابع للأمم المتحدة، الإثنين خفض قوة أبيي المؤقتة (يونسفا) وحذر من أنه قد يسحب دعمه لقوة مراقبة الحدود بين السودان وجنوب السودان إذا استمر البلدان في عرقلة تفعيل العملية.

JPEG - 16.2 كيلوبايت
جندي اممي في ابيي

واجاز المجلس القرار 2352 (2017) الذي يمدد تفويض (يونسفا) حتى 15 نوفمبر 2017، بجانب تخفيض قوام القوة من 5.326 فردا إلى 4.791 فردا، ما يمثل أول تغيير في مستويات عديد القوة منذ عام 2013.

وحث مجلس الأمن الخرطوم وجوبا على استئناف المفاوضات المباشرة للتوصل إلى تسوية نهائية لقضية منطقة أبيي المتنازع عليها بين الجانبين، معربا عن تخوفه بشأن استمرار تأخير تفعيل الآلية المشتركة لرصد الحدود التي اتفق عليها الجانبان في اتفاقية التعاون سبتمبر 2012.

وقال المجلس في قراره "إن استمرار الاستثمار في تحقيق القدرة التشغيلية الكاملة لبعثة التحقق المشتركة ينبغي أن يستند إلى مجموعة من الشروط، بما في ذلك حل النزاع بشأن المنطقة الحدودية منزوعة السلاح، ويطلب من حكومة السودان وحكومة جنوب السودان الاستخدام الفعال للآليات المشتركة الأخرى المتفق عليها لضمان أمن وشفافية المنطقة الحرة منزوعة السلاح، بما في ذلك منطقة الميل 14".

وحذر المجلس من وقف دعمه لبعثة اليونسفا في غضون ستة أشهر ما لم ينشط البلدان آلية الرصد الحدودية، وأردف "تقرر أن يكون تمديد التفويض الوارد في القرار 2024 (2011) هو التمديد النهائي ما لم يثبت الطرفان من خلال إجراءاتهما التزاما واضحا وضمانات ثابتة لتنفيذ تفويض الآلية الحدودية المشتركة في أبيي".

وتهدف الآلية إلى مراقبة الحدود بين السودان وجنوب السودان، تمشيا مع المنطقة الحدودية الآمنة المنزوعة السلاح التي وافقت عليها الدولتان في اتفاق التعاون، ولكن توقفت الآلية في 22 نوفمبر 2013 بعد انسحاب جنوب السودان منها.

ورحبت نائبة ممثل الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ميشيل جين سيسون باعتماد القرار، معربة عن أسفها بشان عدم اتخاذ السودان وجنوب السودان الخطوات اللازمة لجعل الآلية تعمل بكامل طاقتها.

وأضافت "أن خمس سنوات من العوائق التي تعترض عملية النشر كافية، يتعين التشكيك في الوضع الراهن".

من جانبه ألقى سفير السودان لدى الأمم المتحدة مجدي أحمد النور باللائمة على جنوب السودان بشأن التأخير في تنفيذ اتفاق التعاون والبعثة المؤقت بأبيي، مؤكدا أن حكومته لم تقيد حركة آلية المراقبة المشتركة، داعيا جوبا إلى تنفيذ الترتيب المؤقت لإدارة أبيي وجميع الأحكام الواردة في اتفاق التعاون 2012.

كما جدد الدبلوماسي السوداني اتهامه بأن جنوب السودان مستمر في إيواء المجموعات المتمردة من جنوب كردفان والنيل الأزرق ودارفور.

من جانبه قال سفير جنوب السودان جوزيف موم مالوك إن سحب الدعم من بعثة التحقق المشتركة سيؤثر سلبا على اتفاقية التعاون بين البلدين، مشيرا إلى ان وقف الدعم يمكن أن يؤدي إلى حرب بالوكالة.

ودعا المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم اللازم، مضيفا أن "الحاجة ماسة إلى تحقيق الاستقرار في المنطقة وتهيئة بيئة مواتية لحوار اكثر إيجابية حول مستقبل أبيي".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

طه القرشي في الميزان 2017-06-18 20:42:41 مصطفى عبدالعزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) في رواية (حفلة التيس) لماريو بارغاس يوسا يقوم الحضور في الحانة، من المستمعين الى أحاديث الصياد، تلقائيا بخصم عدد من الكيلوجرامات، داخل اذهانهم، من وزن كل سمكة يزعم الرجل (...)

إنها أزمة السودان وليست أزمة الخليج 2017-06-15 15:09:53 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com نشبت الأسبوع الماضي أزمة عميقة وغير مسبوقة بين دولة قطر من جانب وعدد من دول الخليج بقيادة السعودية والإمارات ومعهم مصر من جانب آخر، وقد أدت تلك الأزمة لقطع العلاقات الدبلوماسية (...)

تجدد المواعظ والعبر... مما استجد بين السعودية وقطر 2017-06-15 14:55:29 د. غازي صلاح الدين العتباني ـ رئيس حركة الإصلاح الآن من بين جميع الأحداث التي حوتها الأعوام المائة الأخيرة، تطل حادثة المواجهة بين السعودية وقطر من موقع متقدم. مائة عام تتصدرها مقايضات بريطانيا وفرنسا على جثة العالم (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.