الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 16 أيار (مايو) 2017

مجلس الأمن يهدد بوقف الدعم لآلية الحدود بين السودان ودولة الجنوب

separation
increase
decrease
separation
separation

نيويورك 16 مايو 2017 ـ قرر مجلس الامن التابع للأمم المتحدة، الإثنين خفض قوة أبيي المؤقتة (يونسفا) وحذر من أنه قد يسحب دعمه لقوة مراقبة الحدود بين السودان وجنوب السودان إذا استمر البلدان في عرقلة تفعيل العملية.

JPEG - 16.2 كيلوبايت
جندي اممي في ابيي

واجاز المجلس القرار 2352 (2017) الذي يمدد تفويض (يونسفا) حتى 15 نوفمبر 2017، بجانب تخفيض قوام القوة من 5.326 فردا إلى 4.791 فردا، ما يمثل أول تغيير في مستويات عديد القوة منذ عام 2013.

وحث مجلس الأمن الخرطوم وجوبا على استئناف المفاوضات المباشرة للتوصل إلى تسوية نهائية لقضية منطقة أبيي المتنازع عليها بين الجانبين، معربا عن تخوفه بشأن استمرار تأخير تفعيل الآلية المشتركة لرصد الحدود التي اتفق عليها الجانبان في اتفاقية التعاون سبتمبر 2012.

وقال المجلس في قراره "إن استمرار الاستثمار في تحقيق القدرة التشغيلية الكاملة لبعثة التحقق المشتركة ينبغي أن يستند إلى مجموعة من الشروط، بما في ذلك حل النزاع بشأن المنطقة الحدودية منزوعة السلاح، ويطلب من حكومة السودان وحكومة جنوب السودان الاستخدام الفعال للآليات المشتركة الأخرى المتفق عليها لضمان أمن وشفافية المنطقة الحرة منزوعة السلاح، بما في ذلك منطقة الميل 14".

وحذر المجلس من وقف دعمه لبعثة اليونسفا في غضون ستة أشهر ما لم ينشط البلدان آلية الرصد الحدودية، وأردف "تقرر أن يكون تمديد التفويض الوارد في القرار 2024 (2011) هو التمديد النهائي ما لم يثبت الطرفان من خلال إجراءاتهما التزاما واضحا وضمانات ثابتة لتنفيذ تفويض الآلية الحدودية المشتركة في أبيي".

وتهدف الآلية إلى مراقبة الحدود بين السودان وجنوب السودان، تمشيا مع المنطقة الحدودية الآمنة المنزوعة السلاح التي وافقت عليها الدولتان في اتفاق التعاون، ولكن توقفت الآلية في 22 نوفمبر 2013 بعد انسحاب جنوب السودان منها.

ورحبت نائبة ممثل الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ميشيل جين سيسون باعتماد القرار، معربة عن أسفها بشان عدم اتخاذ السودان وجنوب السودان الخطوات اللازمة لجعل الآلية تعمل بكامل طاقتها.

وأضافت "أن خمس سنوات من العوائق التي تعترض عملية النشر كافية، يتعين التشكيك في الوضع الراهن".

من جانبه ألقى سفير السودان لدى الأمم المتحدة مجدي أحمد النور باللائمة على جنوب السودان بشأن التأخير في تنفيذ اتفاق التعاون والبعثة المؤقت بأبيي، مؤكدا أن حكومته لم تقيد حركة آلية المراقبة المشتركة، داعيا جوبا إلى تنفيذ الترتيب المؤقت لإدارة أبيي وجميع الأحكام الواردة في اتفاق التعاون 2012.

كما جدد الدبلوماسي السوداني اتهامه بأن جنوب السودان مستمر في إيواء المجموعات المتمردة من جنوب كردفان والنيل الأزرق ودارفور.

من جانبه قال سفير جنوب السودان جوزيف موم مالوك إن سحب الدعم من بعثة التحقق المشتركة سيؤثر سلبا على اتفاقية التعاون بين البلدين، مشيرا إلى ان وقف الدعم يمكن أن يؤدي إلى حرب بالوكالة.

ودعا المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم اللازم، مضيفا أن "الحاجة ماسة إلى تحقيق الاستقرار في المنطقة وتهيئة بيئة مواتية لحوار اكثر إيجابية حول مستقبل أبيي".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.