الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 31 أيار (مايو) 2017

محليات سودانية تحظر أنشطة البيع المتجول للتجار المصريين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم/ الفاشر 31 مايو 2017 ـ حظر معتمد محلية الفاشر بولاية شمال دارفور البيع المتجول للبضائع بواسطة الأجانب، وأشارت نشرات للشرطة هناك إلى احتمال عملهم كمصادر للحركات المسلحة، ويعد القرار الثاني من نوعه الذي يستهدف فيما يبدو أنشطة التجار المصريين، بعد قرار مماثل لمعتمد محلية الخرطوم بحري.

JPEG - 24 كيلوبايت
أحد الشوارع الرئيسية في مدينة الفاشر

وتشير "سودان تربيون" إلى أن صيغة قرار معتمد الفاشر جاءت مطابقة لقرار معتمد الخرطوم بحري وحوت ذات العقوبات، ما يشير إلى توقعات بصدور قرارات مماثلة من بقية معتمدي المحليات بالبلاد.

ويدير التجار المصريين في معظم المدن السودانية أنشطة تجارية على متن سيارات تعتمد البيع بالتقسيط عبر التجوال وسط الأحياء.

وضمن سلسلة من القرارات أصدر رئيس الوزراء السوداني بكري حسن صالح، الثلاثاء، قراراً باستمرار حظر السلع المصرية الزراعية، ووقف استيراد أي تقاوى أو شتول من مصر.

ويقضي قرار معتمد محلية الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور التجاني عبد الله صالح بمنع ظاهرة البيع المتجول للأواني المنزلية والخردوات ومختلف البضائع بواسطة الأجانب التي تستخدم فيها الوسائل المتحركة.

وبحسب القرار الذي تحصلت "سودان تربيون" على نسخته "يمنع ايجار المنازل للأجانب إلا بعد الرجوع للسلطات المحلية" ووجه القرار جميع الأجهزة المختصة بالمحلية والوحدات الإدارية بما فيها اللجان الشعبية وضع القرار موضع التنفيذ الفوري.

وقال القرار"كل من يمارس من الأجانب هذا النوع من التجارة يعرض نفسه للغرامة المالية بمبلغ خمسة آلاف جنيه ومصادرة المقبوضات لصالح المحلية، والمخالفة للمرة الأولى حجز وسحب ترخيص السيارة ورخصة السائق لمدة 15 يوما، والمخالفة للمرة الثانية حجز وسحب ترخيص السيارة ورخصة السائق لمدة 30 يوما، والمخالفة للمرة الثالثة حجز وسحب ترخيص ورخصة السائق لمدة 45 يوما".

ووجه مدير شرطة محلية الفاشر توجيهات للأقسام الشرطية بحاضرة شمال دارفور بتكثيف الأطواف الليلية في أسواق الفاشر.

وتحصلت "سودان تربيون" على نسخه من التوجهات تقول: "بشأن المصريين المتواجدين داخل أحياء مدينة الفاشر ويعملون في تجارة الأواني المنزلية في الأحياء وبالإشارة للمرجع أعلاه تفيد معلومات بأن المصريين هم مصادر معلومات لحركة جيش تحرير السودان جناح (مناوي)".

وتابع "كما تفيد معلومات بتواجد مسلحين بالزي المدني داخل أسواق محلية الفاشر ليلا عقب الإفطار الرمضاني".

وفي ذات السياق أصدر معتمد محلية الخرطوم بحري بالعاصمة السودانية اللواء حسن محمد حسن إدريس الإثنين الماضي قرارا أيضا بمنع ظاهرة البيع المتجول للأواني المنزلية والخردوات بواسطة الأجانب والتي تستخدم فيها جميع الوسائل المتحركة.

يشار إلى أن حالة التوتر بين الخرطوم والقاهرة تفاقمت، أخيرا، بإعلان الرئيس عمر البشير تورط مصر في صراع دارفور، عبر دعمها للحركات المسلحة في أعقاب ضبط مدرعات مصرية خلال معارك شهدتها دارفور، الأسبوع الماضي، بين القوات الحكومية والمسلحين الذين يقودون تمردا منذ العام 2003.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.