الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 8 تموز (يوليو) 2017

مخاوف من إضطرابات بجيش جنوب السودان بسبب تأخر الرواتب

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 8 يوليو 2017-برزت مخاوف من ان يؤدي تأخير دفع الرواتب الى اندلاع اضطرابات وسط جنود جيش تحرير السودان والأجهزة الامنية الأخرى فى الدولة الوليدة.

JPEG - 43.4 كيلوبايت
قوات من الجيش الشعبي في بور 29 نوفمبر 2014 (سودان تربيون)

وفى الشهور الاخيرة بذلت حكومة جوبا عدة محاولات للحصول على مساعدات مالية من الدول المانحة والمؤسسات المالية الاخرى فى اعقاب الازمة الاقتصادية التي تضرب البلاد .

واعترف وزير المالية ستيفن ديو داو الخميس بأن البلاد تواجه انهيارا ماليا خطيرا مع عدم ظهور أي آفاق اقتصادية إيجابية في البلاد.

وقال داو "أود أن أعلن أننا نعمل على دفع رواتب شهر واحد، وأن هذا سيتم خلال ثلاثة او اربعة ايام ".

ويبدو أن الوضع السائد أثر على قوات الأمن التي يهدد بعضها بالاحتجاج على ما يمكن أن يشكل تهديدا للسلام والاستقرار في البلاد التي تعاني حربا أهلية شرسة.

وقال الوزير ان التأخير فى دفع الرواتب يعزى الى حد كبير الى الصراع الذى يؤثر على البلاد منذ عام 2013، مضيفا "لهذا السبب لدينا متأخرات في الحكومة الوطنية وحكومات الولايات وسفاراتنا في الخارج".

من جانبه قال ضابط عسكرى لـ(سودان ترييون) الجمعة، ان الجيش لن يقبل التأخير بسبب المواقف التى لا تحتمل داخل المؤسسة.

واعرب عن اعتقاده بان وزارة المالية فشلت فى تحقيق زيادات، وأضاف "ما يحدث لا يمكن التساهل معه، انهم لا يشعرون بأي شيء لأنهم يأكلون، ويسافرون داخل وخارج البلاد عندما يكون وزير أو جنرال مريضا ولكن عندما يكون الجندي مريضا لا يكون هنالك أي اهتمام، بالإضافة إلى ذلك لا يتم دفع الرواتب في الوقت المحدد ".

واضاف الضابط الذي رفض الكشف عن هويته. "كما هو الحال الآن لم يتم دفع مرتب ثلاثة أشهر ، اي حكومة هذه ".

وتساءل أيضا عن سبب فشل حكومة سلفا كير في الوفاء بالوعود التي قطعتها لرفع أجور الضباط المبتدئين.

مردفا "وعدوا بزيادة الرواتب، وهم الآن يتراجعون ليس فقط من وعودهم بل حتى من منحنا الرواتب الضئيلة".

ويعاني جنوب السودان من عدم الاستقرار السياسي والصدمات الخارجية خلال العامين ونصف العام الماضيين.

ويقول مراقبون أنه على الرغم من كونه غنيا بالنفط، فمن المحتمل أن يسجل جنوب السودان نموا سلبيا في الناتج المحلي الإجمالي في عام 2017 بعد أن ارتفع بنسبة 30.7% قبل عامين، ويرجع ذلك إلى حد كبير للنزاع المسلح.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.