الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 17 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

مخاوف من كساد في سوق الطيران بالسودان بعد تحرير تذاكر السفر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 نوفمبر 2016 ـ تضاعفت أسعار تذاكر الطيران ونقل البضائع العالمي في السودان نحو 165% وسط مخاوف من تكبد شركات الطيران خسائر فادحة جراء الإحجام، وذلك ضمن آثار سياسات إقتصادية قاسية طبقتها الحكومة شملت زيادة تعرفة الطاقة وتحرير جزئي لسعر صرف الدولار.

JPEG - 32.5 كيلوبايت
مطار الخرطوم الدولي

وطبقا لأمر صادر عن مدير دائرة النقل الجوي بسلطة الطيران المدني السودانية أزهري عبد المجيد، فإنه سيتم اعتبارا من يوم الخميس "استخدام سعر الصرف 15.9 جنيه للدولار لإصدار تذاكر السفر و(نولون) البضائع العالمية فقط بدلا عن 6 جنيهات".

وقال رئيس اتحاد وكالات السفر والسياحة بالسودان محجوب المك لـ "سودان تربيون" إن القرار سيتسبب في انهيار سوق شركات الطيران في السودان بسبب الاحجام عن السفر وقلة الإقبال بعد أن أصبحت أسعار التذاكر فوق طاقة الكثيرين حيث بلغت نسبة الزيادة 165%.

وأبدى المك مخاوفه من أن تغادر شركات الطيران السوق السوداني لأنها ستضطر إلى تخفيض مبيعات التذاكر حتى لا تغادر طائراتها خالية، وهو ما سيؤدي بالطبع لخسائر في المنظور القريب.

وقال إنه غير واثق من أن القرار سيحل مشكلة الفرق بين سعر الدولار في الجهاز المصرفي والسوق الموازي، مشيرا إلى أن بنك السودان بعد أن أعلن عن تحرير جزئي لسعر الصرف ارتفع الدولار في السوق السوداء حاليا إلى نحو 17.5 جنيه ويمكن أن يصل إلى 25 جنيها.

وطبق بنك السودان المركزي قبل أسبوعين سياسة الحافز الجديدة، القاضية برفع سعر الدولار بالبنوك التجارية والصرافات بنسبة 131% ليقفز سعر الدولار في البنوك إلى 15.8 جنيه، مقارنة بـ 6.5 جنيه سعر البيع الرسمي سابقاً.

لكن الدولار واصل ارتفاعه مقابل الجنيه السوداني مقتربا من حاجز الـ 18 جنيها، ووصل يوم الثلاثاء الماضي في السوق الموازي 17,8 مقارنة بـ 17,6 جنيه الأسبوع الماضي، وسط مخاوف من وصوله إلى 20 جنيه خلال أسبوعين.

وأكد رئيس اتحاد وكالات السفر والسياحة أن الخطوط السعودية والخليجية اضطرت يوم الخميس إلى تخفيض السعر وإقرار زيادة معقولة في سعر التذاكر حتى تكون في متناول المسافرين على متنها.

وأوضح أن الخطوط السعودية كانت تبيع التذكرة بحوالي 2.8 ألف جنيه وباعتها يوم الخميس بـ 3.5 ألف جنيه، بيد أنه عاد وتسأل "لكن إلى متى ستصمد مع هذه الخسارة ؟".

وأشار محجوب المك إلى أن بقية الشركات تبيع تذاكر السفر بالدولار مثل الخطوط المصرية التي باعت تذاكر رحلاتها إلى القاهرة بـ 13 ـ 15 ألف جنيه بدلا عن 3 ـ 4 ألف جنيه، بينما وصل سعر تذكرة الـ "بزنس كلاس"، رجال الأعمال، إلى حوالي 33 ألف جنيه. ويسافر السودانيون إلى مصر لأغراض العلاج والسياحة.

وعزا الأمر الصادر من سلطة الطيران المدني يوم الأربعاء، الخطوة إلى تغير سعر الصرف المعلن من بنك السودان بتاريخ 15 نوفمبر الحالي، ما يقتضي تحديد سعر صرف الجنيه السوداني مقابل الدولار الأميركي لمبيعات تذاكر الطيران و"نولون" البضائع العالمي فقط.

وبعد أن حرر بنك السودان سعر صرف الدولار جزئيا، أردفت وزارة المالية الخطوة بتحرير سعر الوقود والدواء وزيادة تعرفة الكهرباء ضمن ما عدته سياسات إصلاحية لإقتصاد البلاد.

وكانت أولى آثار القرارات الإقتصادية زيادة تعرفة المواصلات الداخلية في المدن بنحو 50% ورحلات البصات السفرية بنسبة 20%، وسط مخاوف من أن تطال زيادات الأسعار الخبز وبقية الخدمات والسلع الاستهلاكية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

كيف عاد (الشعبي) إلى السلطة 2017-01-16 15:33:31 بقلم :عبدالحميد أحمد أرَادَتْ كِلابٌ أنْ تَفُوزَ بدَوْلَةٍ لمن ترَكتْ رَعْيَ الشُّوَيهاتِ وَالإبْلِ أبَى رَبُّها أنْ يترُكَ الوَحشَ وَحْدَها وَأن يُؤمِنَ الضّبَّ الخبيثَ من الأكلِ فَوَلّتْ تُريغُ الغَيثَ والغَيْثَ (...)

امريكا دنا وفاقها (1-3) 2017-01-15 10:24:14 بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) لم يكن خافيا، او عصيّا على الفهم، وجود مسارات متعددة لحوار سوداني امريكي خلال العامين الماضيين. ولكن الذين تنبهوا للتسارع في وتيرة ذلك الحوار خلال العام الماضي (...)

وزارة الخارجية وشئون الدبلوماسيين 2017-01-13 23:41:02 بقلم :محمد عثمان إبراهيم من حسن حظ المواطن السوداني الذي يواجه بعض المتاعب القانونية مع شرطة نيويورك أنه كان يحمل بطاقة توفر له الحصانة الدبلوماسية وفقاً لاتفاقية فيينا وإلا فإن ليله كان سيمسي (أسود من سجم الدواك) بلغة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.