الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 4 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

مداولات برلمانية ساخنة ومطالبات بطرح الثقة عن الحكومة وتعليق المفاوضات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 أكتوبر 2016- افتتح البرلمان السوداني جلسات دورته الجديدة بمداولات ساخنة وصلت حد المطالبة بسحب الثقة عن الحكومة لفشلها في معالجة الأزمات التي تعانيها البلاد.

JPEG - 80.7 كيلوبايت
نواب في البرلمان السوداني "سودان تربيون"

وسيطرت قضيتي المفاوضات مع المعارضة المسلحة، والمطالبة بحل الحكومة، على جلسة الثلاثاء، حيث طالب بعض الأعضاء بوقف التفاوض مع المعارضة بالخارج والاكتفاء بالقوى السياسية المشاركة في حوار الداخل.

وطالب رئيس لجنة الزراعة ، رئيس حزب الأمة الوطني المشارك فى الحكومة عبد الله مسار، البرلمان بسحب الثقة عن الحكومة الحالية، لفشلها في معالجة الأزمة الاقتصادية، والأخلاقية والاجتماعية وخفض معدلات الفقر. ووصفها بأنها اضعف حكومة تمر على السودان، قائلاً إن الشعب السوداني يستحق التحية لصبره عليها.

وشن هجوماً عنيفاً على وزراء الحكومة لغيابهم عن جلسة البرلمان وقال "الوزراء الذين ينفذون خطاب الرئيس غير موجودين داخل هذه القاعة، ونحن نخاطب بعضنا البعض"

وأوضح مسار خلال الجلسة المخصصة للتداول حول خطاب الرئيس السوداني، أمام فاتحة الدورة الجديدة للهيئة التشريعية، أنه لا يوجد مبرر لبقاء وزير المالية، بدر الدين محمود، في منصبه.

مضيفاً "هناك ضعف في الأداء الاقتصادي، وزير المالية الآن يعمل صراف، وهذه الخدمة تؤديها الصرافات الآلية فلا داعي لوجوده، وكذا وزيرة الرعاية الاجتماعية يجب ان تسحب الثقة منهما".

ودعا مسار أعضاء البرلمان للخروج من جلباب الحزبية، وممارسة مسؤوليتهم الأخلاقية تجاه الشعب السوداني وسحب الثقة عن الحكومة. مردفاً "نحن ما أحزاب بل نواب للشعب ولدينا مسؤولية أخلاقية تجاهه".

في المقابل رفض العضو بحزب المؤتمر الوطني، حسب الله صالح، وصف "مسار" للحكومة بالفاشلة ودعوته لإقالتها. وقال "الحكومة الحالية حققت انجازات ونجاحات في عدة مجالات أبرزها الحوار الوطني ولن ندعو بأية حال من الأحوال لسحب الثقة عنها".

ومضى صالح لمطالبة الحكومة بإغلاق باب التفاوض مع الحركات المسلحة نهائياً، "لأنه يهدر كرامة البلاد"، والاكتفاء بـ 75 حزب سياسي، و32 حركة يشاركون في حوار الداخل.

وأضاف "قدمنا اعز ما نملك من شهداء من اجل التفاوض، ولكن هؤلاء تجار حرب وسماسرة ومشروعهم يختلف عن مشروعنا، لذلك لن يأتوا للسودان.. التفاوض مع الحركات المسلحة يهدر كرامة البلاد، وندعو لوقف التفاوض معهم لأن كرامتنا أهم من ارواحنا".

لكن العضو عوض الكريم بابكر، رفض استضعاف قادة الحركات المسلحة، وقال "هؤلاء قادة يمكن أن يحشد حولهم أناس ويمتطوا عربات لاند كروزر ودوشكات ويزعزعوا الأمن في أي اتجاه.. يجب عدم استضعافهم ومواصلة الجهود معهم لإلحاقهم بالحوار الوطني".

كما دعا رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، محمد مصطفى الضو، لعدم إغلاق باب التفاوض مع الحركات المسلحة، مؤكداً ان الأبواب ستظل مشرعة والأيادي ممدودة بيضاء أمامها حسب ما أعلن رئيس الجمهورية في خطابه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.