الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 20 حزيران (يونيو) 2018

مدعية (الجنائية) تدعو مجلس الأمن لإدانة الدول الرافضة لتوقيف البشير

separation
increase
decrease
separation
separation

نيويورك 20 يونيو 2018- جددت مدعية المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا مطالبتها لمجلس الأمن الدولي بإدانة السودان ودول أخرى ترفض الالتزام بتوقيف الرئيس عمر البشير المطلوب تحت طائلة اتهامات بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور غرب البلاد.

JPEG - 18.7 كيلوبايت
مدعية المحكمة الجنائية فاتو بنسودا تقدم تقريرا حول دارفور لمجلس الامن الخميس 9 يونيو 2016

وقدمت بنسودا تقريرها الدوري الى المجلس، الأربعاء متضمنا الأنشطة القضائية وتحقيقات المكتب وجهود التعاون الجارية.

ومنذ 2009، تلاحق المحكمة الجنائية الدولية الرئيس السوداني عمر البشير ومسؤولين آخرين وتطالب بالقبض عليهم، لكن الخرطوم ترفض الاعتراف بولاية المحكمة الجنائية وتتهمها بتسيس القضية والافتقار الى العدالة بالتركيز على القادة الافارقة واهمال منتهكين آخرين في دول العالم الأول وإسرائيل.

وقالت المدعية إن مكتبها سيواصل تحقيقاته في دارفور وأن على أعضاء المجلس الأممي دعمه.

وتابعت " إن كان للعدالة أن تتحقق للضحايا في دارفور، يجب على المجلس أن يتحمل مسؤوليته في كفالة تعاون الدول الأطراف في نظام روما مع المكتب لضمان القبض على المشتبه فيهم وتقديمهم للمحكمة وان يجد طريقة لانفاذ القرارات التي أحالتها المحكمة اليه والتي تدين السودان والدول الأطراف بعدم الامتثال لالتزاماتها بموجب نظام روما والقبض على المشتبه بهم ".

وسردت بنسودا في تقريرها الذي حصلت عليه (سودان تربيون) تفاصيل بشأن عدم تعاون دول موقعة على ميثاق المحكمة الجنائية مع مكتبها ورفضها الالتزام بالقبض على البشير الذي زار تلك البلدان وبينها الأردن وأوغندا وتشاد.

وقالت " من المؤسف ألا يتم اتخاذ تدابير مناسبة للتعامل مع الزيارات التي يقوم بها البشير الى بعض الدول الأطراف دون عوائق ".

كما أشارت الى مخاطبتها العديد من الدول غير الموقعة على ميثاق روما والتي زارها الرئيس السوداني مؤخرا ومطالبتها التعاون في القبض عليه دون أن تتلقى ردا مسمية كل من تركيا ومصر واثيوبيا ورواندا والمغرب والسعودية.

وأفادت المدعية إن مكتبها يحظى بتشجيع نحو 20 من الدول الأعضاء للمضي في التحقيقات بشأن دارفور، ولفتت الى مواصلة العمل والاحتفاظ بأدلة جديدة تضاف الى أخرى لتعزيزها.

ونوهت بنسودا الى أن العنف المبلغ عنه ضد المدنيين انخفض مؤخرا، لكنها أشارت الى تقارير حول تجدد القتال بين قوات الحكومة السودانية وحركة عبد الواحد نور في جبل مرة، علاوة على قتال في ذات المنطقة بين القوات الحكومية وقوات حركة المجلس الانتقالي في خلال أبريل الماضي.

وأبدت المدعية قلقا حيال التقارير القائلة بأن المعارك الأخيرة في دارفور أدت لفرار نحو 80 ألف نسمة وتحولهم الى نازحين بجانب قتل وجرح آخرين.

كما نوهت الى تقارير أممية تفيد بالتحقق من أرقام ذكرتها الحكومة السودانية بشأن عودة نازحين الى مناطقهم الأصلية.

وذكرت أن رئيس بعثة يوناميد جيريميا مامابولو أفاد في احاطة لمجلس الأمن منتصف مارس بأن "انعدام الأمن وقضايا احتلال الأراضي يمنع العديد من النازحين من الرجوع لقراهم الأصلية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.