الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 30 آذار (مارس) 2016

مدعي جرائم دارفور: الحركات المسلحة تجند الأطفال وتجبرهم على العمل في المعسكرات

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 30 مارس 2016 - اتهم المدعي العام للمحكمة الخاصة بجرائم دارفور،الفاتح محمد طيفور، الحركات المسلحة باختطاف الاطفال واجبارهم على الانخراط في انشطة ذات صلة بالعمل العسكري المباشر،او العمل في خدمة جنود الحركات بالمعسكرات.

JPEG - 17.6 كيلوبايت
أطفال يلهون في مخيم (كلما) للنازحين بنيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور ـ صورة لـ (سودان تربيون)

وأفاد في تصريحات صحفية، الأربعاء،بالفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، ان اجبار الحركات المتمردة للاطفال على العمل في الانشطة العسكرية تبين من خلال البلاغات التي وصلت الي ايديهم ، حيث يتم ارغام الأطفال على العمل العسكري المباشر، او تقديم خدمات الطعام والشراب،والنظافة وغسيل الملابس وكثير من أنواع العمل القسري المختلف.

ولفت طيفور الى أن استمرار الحركات المسلحة في تجنيد الأطفال يضعها تحت طائلة مخالفة كافة الاتفاقيات الدولية والقانون الدولي الانساني وقانون الطفل لسنة 2010م .

واشار المدعي إلي العثور على حوالي 30 طفل دون الـثامنة عشر تم عرضهم على الكشف الطبي،والتأكد من أعمارهم ومن ثم شطب البلاغات في مواجهتهم وتسليمهم لنيابة الطفل لاتخاذ التدابير المناسبة ، وذلك بالتعاون مع وزارة الرعاية الاجتماعية ووحدة الطفل بالشرطة والــ DDR والمنظمات الاخرى التي تهتم بإعادة تأهيل الاطفال ورعايتهم .

وتم تأسيس المحكمة الجنائية الخاصة بأحداث دارفور في يونيو 2005 عقب إعلان المحكمة الجنائية الدولية التحقيق حول الأحداث التي وقعت في إقليم دارفور، حيث رفضت السلطات السودانية التعاون مع المحكمة بحجة أن المحاكم المحلية قادرة على النظر في القضايا المتعلقة بالجرائم التي وقعت في الإقليم منذ إحتدام الصراع المسلح.

وأشار مدعي جرائم دارفور إلي أن مكتب المدعي العام للمحكمة الخاصة بجرائم دارفور شارك ضمن وفد السودان الذي توجة الي جنيف لحضور الدورة 31 الخاصة بحقوق الانسان واستعرض جهود السودان في اقرارالعدالة والمحاسبة بدارفور.

وقال انهم اوضحوا طبيعة عمل المدعي العام واختصاصه والقضايا التي أُحيلت في المحكمة وتلك التي امام التحري .علاوة على عدد المتهمين الموجودين وعدد البلاغات التي تمت الفصل فيها ، مع التركيز على القضايا المتعلقة بالاغتصاب والعنف ضد النساء واستعراض للجهود التي بذلت في الخصوص.

وكشف المدعي أن المحاكم نظرت حتى الان في عشربن بلاغاً موزعة ما بين محكمة دارفور الخاصة بالخرطوم، وولايتي جنوب وشمال دارفور وأن عدد البلاغات التي تم الفصل فيها بلغت ثمانية تراوحت فيها العقوبات ما بين الاعدام والسجن لفترات طويلة .

وقال أن مكتب المدعي ما زال يواصل تحرياته في بلاغات كثيرة متنوعة من ضمنها بلاغات كبيرة مشهورة مثل بلاغات (قوز دنقو) و(فنقا) الذي أحيل الي المحاكمة الاسبوع الماضي وتم تحديد جلسة يوم 16 أبريل المقبل بمحكمة دارفور الخاصة المنعقدة بالخرطوم .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)

في ذكرى الاستقلال دخول أمريكا في المسألة السودانية:1951-1953 (4) 2016-12-03 12:35:36 دكتور فيصل عبدالرحمن على طه ftaha39@gmail.com بريطانيا تطرح صيغة جديدة بشأن السودان بعد إقالة حكومة الوفد في 27 يناير 1952، كُلف علي ماهر بتشكيل الحكومة ولكنه استقال في أول مارس 1952 وخلفه أحمد نجيب الهلالي. وقد تبين من (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.