الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 10 كانون الأول (ديسمبر) 2014

مدير الأمن السوداني: جاهزون لخوض الملحمة "الأخيرة" ضد التمرد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 ديسمبر 2014 - قطع مدير جهاز الأمن والمخابرات في السودان محمد عطا المولى عباس بجاهزية القوات المسلحة وقوات الدعم السريع لحسم التمرد في دارفور وجنوب كردفان، وشدد على أن المزايدات السياسية والمتاجرة بقضايا المواطنين تطاولت وإستفحلت ولم يكن بالإمكان الإنتظار أكثر.

JPEG - 24.9 كيلوبايت
مدير جهاز الأمن والمخابرات الفريق محمد عطا

وتجئ تصريحات مدير جهاز الامن السوداني بعد يوم واحد من تاكيدات مشابهة أطلقها وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين أمام البرلمان قال فيها إن الجيش قادر على حسم عمليات التسلل التي تنفذها قوات التمرد في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، فضلا عن كسر شوكة التمرد في البلاد.

واتهم الجيش السوداني قوات الحركة الشعبية ـ قطاع الشمال، على مدار الأيام الماضية بمحاولة التسلل إلى بعض مواقعه في جنوب كردفان، وهو ما تنفيه الحركة مؤكدة أن القوات المسلحة تهاجم مواقعها الدفاعية.

وتقاتل الحكومة متمردي الحركة الشعبية ـ قطاع الشمال في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان منذ نحو 3 سنوات، ومجموعة حركات مسلحة في إقليم دارفور منذ 11 عاما.

وقال عطا في إحتفال تخريج دفعتين من قوات "الدعم السريع" بكرري شمال الخرطوم ،الأربعاء إن القوات النظامية جاهزة لخوض الملحمة الأخيرة في دارفور وجنوب كردفان لإنهاء التمرد من خارطة الوطن، وأضاف بأن قوات الدعم السريع ستملأ ساحات القتال والجهاد.

وانتقد المسؤول السوداني مطالبة الحركة الشعبية – شمال- بالغاء الشريعة الإسلامية في جنوب كردفان والنيل الأزرق وقال متسائلا "هل أهل جنوب كردفان لايريدون شريعة؟".

ولفت عطا الى أن طرح السودان ورغبته في السلام فُسر خطأ من الجانب الآخر.

وإنهارت خلال الساعات الماضية جولة ثامنة من المفاوضات بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية - شمال، بعد أن فشل الطرفان في تسوية القضايا الخلافية وتبادلا الاتهامات بالرغبة في التصعيد واستمرار الحرب بالمنطقتين.

واضطرت الوساطة اللأفريقية التي تتبني تقريب وجهات النظر بقيادة ثابو أمبيكي الى إعلان رفع الجولة حتى يناير المقبل.

واسترسل قائلا "أبنائنا سيثبتون أنهم قادرين على حسم التمرد وإيقاف المزايدات السياسية والمتاجرة باسم المواطنين في المنابر".

وأكد مدير جهاز الأمن أن التشكيك في قوات الدعم السريع من البعض كان الهدف منه إحباط الروح المعنوية للقوات النظامية ومنع تقدمهم إلى الأمام لحسم التمرد.

واعتقلت الأجهزة الأمنية السودانية في يوليو الماضي زعيم حزب الأمة الصادق المهدي وأعقبته باعتقال رئيس حزب المؤتمر السوداني ابراهيم الشيخ بعد توجيههما انتقادات علنية لقوات الدعم السريع التابعة لجهاز الأمن واتهماها بإرتكاب انتهاكات جسيمة في دارفور وجنوب كردفان.

وقال اللواء أمن علي النصيح القلع مدير العمليات بجهاز الأمن أن المتخرجين من دفعة قوات "الدعم السريع" بدارفور وجنوب كردفان تلقوا تدريبات على كافة أنواع الأسلحة وقيادة المتحركات، موضحاً أن الدفعة تتميز بالحماس والرغبة والإنسجام التام، وأكد جاهزية الدفعة "للذهاب بها إلى مناطق التمرد منذ اليوم لحسمه وتلقينه دروساً في الوطنية".

وشمل التخريج دفعتين (ج) و(ج 2) من قوات الدعم السريع والتي تضم أكثر من (1400) من الضباط والجنود بعد أن أمضت المجموعات (6) أشهر في التدريب العسكري بقاعدة كرري العسكرية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)

الثورة بين الجزع والغفلة 2019-11-10 20:00:01 بقلم : محمد عتيق الثورة تختتم عامها الأول ، وحكومتها في ختام شهرها الثالث .. هذا العمر - ولأن المهام والواجبات جسيمة - يفرض علينا المراجعة وتسمية الأخطاء والسلبيات باسمائها .. وفي ذلك أمامنا : ١/ عدو واضح من فئات مختلفة (...)

تجديدها ليس"روتينياً"، ودبلوماسية "الانتظار" ليست حلاً 2019-11-10 16:54:15 عن الحاجة ل"طوارئ" سودانية لمقاربة "الطوارئ" الأمريكية بقلم: خالد التيجاني النور (1) وضع بالغ التعقيد على صعيد العلاقات الخارجبة يتعيّن على الحكومة المدنية الانتقالية برئاسة الدكتور عبد الله حمدوك أن تواجهه في خضم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.