الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 17 تموز (يوليو) 2012

مدير جامعة الخرطوم : لوحت بالاستقالة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 يوليو 2012 — اعلن مدير جامعة الخرطوم صديق حياتي عن مساعى تقودها ادارته مع الجهات المختصة للإفراج عن الطلاب المعتقلين بالجامعة و البالغ عددهم (7) من مختلف الكليات، وأدان العنف الطلابي بشدة، وطالب بعدم استخدام (السيخ والحديد) فى المعارك داخل الحرم الجامعي.

ونفى حياتي فى ظهور نادر منذ تفجر الأوضاع بجامعة الخرطوم ما اشيع عن استقالته من منصبه ،رغم اقراره بأنه هدد بالإقدام على الخطوة رافضا الافصاح عن اسباب تلويحه بها.

و برأ حياتي جامعة الخرطوم من الاحتجاجات التي انطلقت منها،موضحاً ان داخليات الجامعة تحتضن طلابا من كل الجامعات بالعاصمة، وشدد على رفضهم دخول الشرطة الحرم الجامعي بموجب اتفاق مع قيادتها،موضحاً ان بعض التجاوزات في ذلك تتم من بعض الضباط غير الملمين بلوائح الاتفاق المبرم مع قيادة الشرطة.

وقال حياتي في مؤتمر صحافي مشترك أمس، مع نائبته البروفيسور سمية ابو كشوة ،والامين العام للشؤون العلمية البروفيسور سامي شريف،ان جامعة الخرطوم ظلت على مدى تاريخها رائدة التعليم بالبلاد،ولها ارثها في التفاعل مع القضايا الوطنية، وكفالة التعبير السلمي للطلاب واحترام الرأي الآخر.

وأوضح ان الطلاب كانوا يعبرون عن ارائهم السياسية داخل حرم الجامعة "وحين ارادوا الخروج للشارع تصدت لهم الشرطة" ،وقال انه منذ ذلك التاريخ ،بدأ عدد محدود من الطلاب التظاهر ووقعت اشتباكات بين بعض الطلاب في اركان النقاش.
وأعلن حياتي ان هذه الاحداث ليست لها اية صلة بجامعة الخرطوم،مجدداً القول ان "البركس يضم طلابا من مختلف الجامعات الاخري" وان الحديث في بعض وسائل الاعلام لا يحلو إلا بزج اسم جامعة الخرطوم في الاحداث،وشدد على ان حرية التعبير مكفولة تماما داخل حرم الجامعة "ونحن نحميه طالما كان ذلك داخل الجامعة".

ونفى مدير الجامعة بشدة ان تكون الجامعة اغلقت لأسباب امنية، مؤكداً ان الدراسة بحسب الجدول المعد من مجلس عمداء الكليات ، انتهت في العديد من الكليات "كما ان الجدول معد لان تدخل الكليات في عطلاتها مطلع رمضان كما هي العادة في الجامعة منذ فترة طويلة".

واتهم حياتي جهات، لم يسمها، بالسعي لاستغلال الاجواء سياسياً وإطلاق شائعات بتقديم استقالته من منصبه كمدير للجامعة، وانه تم اعتقاله.

وشدد حياتي على ان ادارة الجامعة موقفها واضح من دخول الشرطة لحرم الجامعة،وهي الا تدخل الشرطة للجامعة الا بطلب مسبق من الادارة ،مبيناً ان قيادات الشرطة تسارع بالاعتذار شفاهة عن ذلك،وامتدح مدير الجامعة دور الشرطة في حماية امن واستقرار البلاد.

ونفى مدير الجامعة بشدة ان تكون ادارته سعت او تسعى لمعاقبة الطلاب الذين يشاركون في الاحتجاجات،وقال ان الجامعة لديها نظام راسخ ومتجذر،في التعامل مع الطلاب وفق "لائحة محاسبة الطلاب" ،مؤكدا انه لا تتم محاسبة اي طالب إلا عبر لجنة تضم ثلاثة اساتذة تكون من قبل مدير الجامعة ،وان ثبت ادانة الطالب ايضا لا تتم معاقبته الا عبر لجنة محاسبة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نقاد الحكومة 2019-09-15 23:06:00 بقلم : محمد عتيق لم ننس أو نهمل تهنئة الصديق فيصل محمد صالح ، أو بالأحرى تهنئة وزارة الثقافة والإعلام بجلوسه على سدتها ، الاكفأ لها طوال تاريخها ؛ فإذا كان فيمن تولوها سياسيون كبار ، أو مهنيون اذكياء أو إعلاميون مقتدرون (...)

كيف نتعامل مع مؤسسات حكومة الحكم المدني في الفترة الانتقالية 2019-09-13 20:55:20 بقلم : د. امجد فريد الطيب يستنكر البعض على تجمع المهنيين وغيره من القوى التي شاركت في عملية الثورة دعوتها لتنظيم احتجاجات من أجل الضغط لتطبيق قرارات معينة او طرح أعتراضها على قرارات وتوجهات أخرى. ويمضي هذا الاستنكار (...)

مجلس الوزراء والتعامل مع كادر الدولة الإخواني 2019-09-12 13:55:34 صلاح شعيب الكل يعلم أننا ورثنا جهازاً للخدمة العامة تديره كوادر الحركة الإسلامية، وبعض النفعيين، لمدى ثلاثة عقود. فضلا عن ذلك فإن هذه الكوادر تتمدد في كل مجالات القطاع الخاص بلا أدنى منافسة. إذ يسيطرون على التجارة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.