الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 23 أيار (مايو) 2016

مدير جامعة سودانية يرفض استقالات لعمداء الكليات احتجاجا على نزاع أراضٍ مع الشرطة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 مايو 2016 ـ رفض مدير جامعة النيلين السودانية قبول استقالات جماعية لعمداء الكليات على خلفية نزاع بين الجامعة والشرطة حول 450 ألف متر من الأراضي المميزة في منطقة المقرن بالخرطوم.

JPEG - 39.1 كيلوبايت
الشرطة تخيم على أراضٍ مثار نزاع مع جامعة النيلين في الخرطوم (صورة لسودان تربيون)

ومنذ أبريل الماضي تطالب إدارة جامعة النيلين بأراضٍ حكومية خالية من الموانع خصصها الرئيس عمر البشير في عام 1995 للجامعة بمناسبة سودنتها بعد تحويل اسمها من جامعة القاهرة فرع الخرطوم.

وأكد مصدر من داخل الجامعة لـ "سودان تربيون" أن عمداء الكليات تقدموا بالفعل باستقالاتهم لمدير الجامعة الذي رفضها مطالبا بضبط النفس وانتهاج المسار القانوني في النزاع مع الشرطة.

وقال المصدر الذي فضل حجب نفسه، إن اساتذة الجامعة شرعوا في جمع توقيعات لرفع مذكرات احتجاجية للرئيس البشير ومجلس الوزراء، موضحا أن هذه التحركات تتم بمعزل عن مدير الجامعة ونائبه بعد اتهامات متداولة في الجامعة بمحاباتهما للشرطة وتجنبهما الدخول معها في صراع.

وأفاد بوجود أجواء من التوتر والاحتقان جراء ما أسماه محاولة مدير الجامعة "تخدير" مجلس العمداء والطلاب المتحفزين لاستعادة أراضي الجامعة.

وتعتزم الجامعة اللجوء لرئاسة الجمهورية بعد أن ألغى مجلس الوزراء تخصيص الأراضي للجامعة.

وأشار ذات المصدر إلى ان الشرطة شرعت في استخراج شهادات بحث للأراضي محل النزاع تمهيدا لبيعها، حيث عرضت أراضٍ منها لبنوك وشركات.

وتابع "إن الشرطة لن تستطيع استغلال الأراضي التي تجاور الطلاب، لكنها تخطط لبيعها والإيفاء باستحقاقات مالية تدفع للأبراج السكنية التي تبنيها الشرطة".

ويبلغ سعر المتر المربع في منطقة المقرن المميزة بالخرطوم 300 ألف جنيه سوداني أي ما يعادل حوالي 22.222 دولار.

وقال الأمين العام للنقابة الفرعية للعاملين بجامعة النيلين، لـ "سودان تربيون" في وقت سابق، إن الأراضي مثار النزاع مع الشرطة تقع في 66 قطعة تملك الجامعة لها 66 شهادة بحث.

وتأسس فرع جامعة القاهرة في الخرطوم عام 1956 في عهد الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر إلا أن الحكومة السودانية بعد "ثورة الإنقاذ" حصلت على مباني ومنشآت الفرع في عام 1993 وتم تحويلها إلى جامعة "النيلين" الحالية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.