الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 29 آب (أغسطس) 2016

مذكرة تفاهم بين (إيفاد) وبرنامج الأغذية العالمي لتعزيز الأمن الغذائي في السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 أغسطس 2016- وقع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) وبرنامج الأغذية العالمي في الخرطوم ، الأثنين، مذكرة تفاهم لتعزيز الأمن الغذائي في السودان، من خلال تطوير الإنتاج الزراعي لدى صغار المزارعين.

JPEG - 19.1 كيلوبايت
مزارع في جزيرة توتي الواقعة في ولاية الخرطوم

وهذه المرة الأولى التي توقع فيها المنظمتان مذكرة تفاهم لاضفاء الطابع الرسمي لشراكتهما في البلاد، برغم أن الطرفين ظلا يعملان على تعزيز الأمن الغذائي في السودان لعقود.

وتعمل المنظمتان من خلال الإتفاقية، على تعزيز نوعية الموارد الزراعية وامكانية حصول صغار المزارعين عليها،ويشمل ذلك توفير البذور المحسنة لصغار المزارعين وتدريبهم على الائتمان الزراعي وسبل التقليل من خسائر ما بعد الحصاد.

وقال مسؤول البرامج القطري للإيفاد، أحمد صباحي، في بيان تلقت (سودان تربيون) نسخة منه، "إن توقيع الاتفاقية مثال للتعاون الممتد بين المنظمات التي تعمل في السودان وتتخذ من روما مقرا لها". مضيفاً "نحن نتطلع إلى العمل عن كثب مع برنامج الأغذية العالمي في إطار هذه الاتفاقية لإنجاز هدفنا المشترك لدعم أهالي الريف الفقراء."

وتعمل المنظمتان من خلال الإتفاقية لتحسين توفر خدمات الأسواق للمنتجات، كما ستمكنهما من تعزيز التعاون فيما يتعلق بتحليل المناخ الذي يتضمن وضع السياسات ومراقبة تأثير المناخ على النشاطات الزراعية، ومساعدة المجتمعات في التأقلم على أنماط المناخ المتغيرة.

وعبر رئيس البرامج ببرنامج الأغذية العالمي في الخرطوم، ماركو كفالكانتي، عن سعادة البرنامج بشراكة منظمة الايفاد، لدفع المجهودات مع صغار المزارعين في السودان من خلال مشروع ربط المزارعين بالاسواق، وأضاف "نحن نتوقع أن هذا التعاون سيدعم جهودنا الجارية لتعزيز قدرة المجتمعات الضعيفة التي نساعدها على الصمود والإعتماد على الذات."

وطبقاً للبيان فإن برنامج الأغذية العالمي نفذ مشروع "ربط المزارعين بالأسواق" في 2010 لمساعدة صغار المزارعين. ودخل برنامج الاغذية العالمي في شراكة مع وزارة الزراعة الاتحادية وبنك السودان المركزي لتمكين صغار المزارعين من دخول الأسواق للحصول على التدريب والتأمين والائتمان.

وأكد أن برنامج الأغذية العالمي يقوم بمساعدة 45,000 من صغار المزارعين عبر السودان لتحسين الإنتاج والاكتفاء الذاتي. ويطمح في التوسع في المشروع ليصل إلى أكثر من 80,000 من صغار المزارعين بحلول العام القادم.

ويوفر البرنامج المساعدة الغذائية للمستضعفين في دارفور والمجموعات الأخرى غير الآمنة غذائياً في الشرق والمناطق الحدودية مع الجنوب. ويخطط برنامج الاغذية العالمي لمساعدة 4.6 مليوناً من الأشخاص المستضعفين في السودان، هذا العام، من خلال مزيج من النشاطات تشمل توزيع الغذاء والتغذية المدرسية وبرامج التغذية والمساعدات الغذائية مقابل بناء الأصول والتدريب.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مشاركة المرأة في عملية صنع القرار وأحلال السلم 2017-11-21 08:30:54 بقلم : زينب كباشي عيسى حان الوقت للإعتراف بقوة دور النساء في العملية السلمية، وفي صياغة مستقبل الدول بعد توقف النزاعات والحروب. ان تسلط المجتمع الرجولي يلعب دورا في أضعاف دور المرأة في هذه المجتمعات مما يؤدي لانعدام وجود (...)

سؤال تقرير المصير في واقع الدولة السودانية (2) 2017-11-20 13:19:18 الدولة المدنية العلمانية كتبت : سلمى التجاني قالت لي ( خالتي مريم) بعد أن غادر أحد الزملاء جلستنا تحت شجرة صحيفة الأسبوع ( الزول دا ما تشوفي لونو الاحمر دا ، قلبو طيب والله ) ، وخالتي مريم سيدة صارمة القسمات ، كأن (...)

نزاعات الحدود والعمالة للأجنبي 2017-11-19 15:52:26 كتب: مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com أتفهم تماما حالة الحماسة والاندفاع، والهياج احيانا، التي تنتاب بعض السوادنة في أمر تبعية حلايب والنزاع القائم بشأنها مع الشقيقة مصر . لكن الحقيقة النجلاء تبقى وهي أن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.