الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 29 آب (أغسطس) 2016

مذكرة تفاهم بين (إيفاد) وبرنامج الأغذية العالمي لتعزيز الأمن الغذائي في السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 أغسطس 2016- وقع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) وبرنامج الأغذية العالمي في الخرطوم ، الأثنين، مذكرة تفاهم لتعزيز الأمن الغذائي في السودان، من خلال تطوير الإنتاج الزراعي لدى صغار المزارعين.

JPEG - 19.1 كيلوبايت
مزارع في جزيرة توتي الواقعة في ولاية الخرطوم

وهذه المرة الأولى التي توقع فيها المنظمتان مذكرة تفاهم لاضفاء الطابع الرسمي لشراكتهما في البلاد، برغم أن الطرفين ظلا يعملان على تعزيز الأمن الغذائي في السودان لعقود.

وتعمل المنظمتان من خلال الإتفاقية، على تعزيز نوعية الموارد الزراعية وامكانية حصول صغار المزارعين عليها،ويشمل ذلك توفير البذور المحسنة لصغار المزارعين وتدريبهم على الائتمان الزراعي وسبل التقليل من خسائر ما بعد الحصاد.

وقال مسؤول البرامج القطري للإيفاد، أحمد صباحي، في بيان تلقت (سودان تربيون) نسخة منه، "إن توقيع الاتفاقية مثال للتعاون الممتد بين المنظمات التي تعمل في السودان وتتخذ من روما مقرا لها". مضيفاً "نحن نتطلع إلى العمل عن كثب مع برنامج الأغذية العالمي في إطار هذه الاتفاقية لإنجاز هدفنا المشترك لدعم أهالي الريف الفقراء."

وتعمل المنظمتان من خلال الإتفاقية لتحسين توفر خدمات الأسواق للمنتجات، كما ستمكنهما من تعزيز التعاون فيما يتعلق بتحليل المناخ الذي يتضمن وضع السياسات ومراقبة تأثير المناخ على النشاطات الزراعية، ومساعدة المجتمعات في التأقلم على أنماط المناخ المتغيرة.

وعبر رئيس البرامج ببرنامج الأغذية العالمي في الخرطوم، ماركو كفالكانتي، عن سعادة البرنامج بشراكة منظمة الايفاد، لدفع المجهودات مع صغار المزارعين في السودان من خلال مشروع ربط المزارعين بالاسواق، وأضاف "نحن نتوقع أن هذا التعاون سيدعم جهودنا الجارية لتعزيز قدرة المجتمعات الضعيفة التي نساعدها على الصمود والإعتماد على الذات."

وطبقاً للبيان فإن برنامج الأغذية العالمي نفذ مشروع "ربط المزارعين بالأسواق" في 2010 لمساعدة صغار المزارعين. ودخل برنامج الاغذية العالمي في شراكة مع وزارة الزراعة الاتحادية وبنك السودان المركزي لتمكين صغار المزارعين من دخول الأسواق للحصول على التدريب والتأمين والائتمان.

وأكد أن برنامج الأغذية العالمي يقوم بمساعدة 45,000 من صغار المزارعين عبر السودان لتحسين الإنتاج والاكتفاء الذاتي. ويطمح في التوسع في المشروع ليصل إلى أكثر من 80,000 من صغار المزارعين بحلول العام القادم.

ويوفر البرنامج المساعدة الغذائية للمستضعفين في دارفور والمجموعات الأخرى غير الآمنة غذائياً في الشرق والمناطق الحدودية مع الجنوب. ويخطط برنامج الاغذية العالمي لمساعدة 4.6 مليوناً من الأشخاص المستضعفين في السودان، هذا العام، من خلال مزيج من النشاطات تشمل توزيع الغذاء والتغذية المدرسية وبرامج التغذية والمساعدات الغذائية مقابل بناء الأصول والتدريب.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قراءة في فشل برلين 2018-04-18 21:25:24 أحمد حسين آدم لم أندهش أبدا لفشل محادثات برلين هذا الأسبوع، حيث تصادمت و تناقضت فيها أهداف و أجندات الفاعلين الاساسيين. فالنظام كان يريد من برلين ورقة علاقة عامة( لإلحاق حركتي العدل و المساواة و تحرير السودان بوثيقة (...)

النظام و داعش.. الإستثمار في الإرهاب 2018-04-16 19:49:27 كنبت : سلمى التجاني أثارت عودة سودانيات من صفوف تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش ) بليبيا، في بداية هذا الشهر، علامات إستفهام حول الدور الحقيقي الذي يقوم به النظام الحاكم بالخرطوم فيما يتعلق بالإرهاب، أهو محاربة أم استثمار. (...)

برلين .. لقاء العِصِي الغليظة 2018-04-15 16:15:35 بقلم : سلمى التجاني ينعقد غداً الاثنين بالعاصمة الألمانية برلين ، لقاء بين الحكومة السودانية وفصيلين من فصائل دارفور المسلحة ، بتسهيلٍ من الحكومة الألمانية . وقد كشف سفير المانيا بالخرطوم أولريشي كلوكنر في مارس الماضي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.