الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 15 أيلول (سبتمبر) 2018

مراسيم رئاسية بوزراء الحكومة الجديدة ومعتز موسى يتولى حقيبة المالية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 سبتمبر 2018- أصدر الرئيس السوداني عمر البشير مساء السبت مراسيم جمهورية بتعيين وزرائه في الحكومة الجديدة، وحملت القرارات ايكال وزارة المالية لرئيس الوزراء معتز موسى، في أعقاب اعتذار الخبير الاقتصادي عبد الله حمدوك عن توليها برغم تسميته ليل الخميس من المكتب القيادي لحزب المؤتمر الوطني.

JPEG - 19 كيلوبايت
معتز موسى

وصدرت المراسيم التي سمت 20 وزيرا عملاً بأحكام المادتين 58(1) (ج) و70 (2) من دستور جمهورية السودان الانتقالي لسنة 2005م تعديل لسنة 2006وبعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء القومي.

واضطر البشير الى ايكال حقيبة المالية لرئيس مجلس الوزراء المعين حديثا معتز موسى، بعد تعذر اقناع الخبير الاقتصادي عبد الله حمدوك بقبول المنصب، حيث بعث الأخير باعتذاره عن المهمة مع تأكيده الاستعداد للمساهمة بخبرته في معالجة الأزمة الاقتصادية حسبما ذكرت وكالة السودان للأنباء.

وأكدت المراسيم اعتذار سمية أبو كشوة عن تولي وزارة الضمان الاجتماعي وتم نقل المنصب رسميا الى سيدة الأعمال المعروفة وداد يعقوب.

وكان يفترض ان تشمل المراسيم تعيين 21 وزيرا، تم اعلانهم عشية اجتماع المكتب القيادي لحزب المؤتمر الوطني، لكن القرارات الجمهورية لم تتضمن تسمية وزير الثروة الحيوانية بعد الإعلان عن تسمية أحمد فضل عن حركة التحرير والعدالة لتوليه.

وتردد أن قيادات حزبه لم توافق على ترشيحه.

وفي منحى آخر أصدر البشير مرسوما بتعيين 27 وزير دولة بالوزارات الاتحادية بينهم مسلم أحمد الأمير أحمد لوزارة المالية، بعد اعتذار ناجي شريف عنها.

البشبر : تشكيل الحكومة رفع تطلعات الشعب

وأدى الوزراء الجدد اليمين الدستورية امام البشير ورئيس القضاء حيدر احمد دفع الله بحضور النائب الأول بكري حسن صالح مساء السبت.

وأكد الرئيس خلال مراسم اداء القسم أن تطلعات الشعب السوداني " ارتفعت بعد تشكيل الحكومة" وعده تحديا كبيرا لها في معالجة القضايا الاقتصادية.

وأعرب عن ثقته في الوزراء الجدد وقدرتهم على القيام بدورهم وتجاوز المشاكل الاقتصادية عبر الاستغلال الأمثل لموارد السودان وامكاناته بما يحقق تطلعات الشعب السوداني.

ووصف البشير العمل في الحكومة بأنه تضامني يتطلب جهدا كبيرا، مشيرا إلى استعداد الرئاسة للتعاون والتنسيق مع مجلس الوزراء لتقديم الدعم اللازم للوزراء بما يمكنهم من القيام بدورهم على الوجه المطلوب.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.