الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 21 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

مراقبو السلام في جنوب السودان يطالبون ببذل جهود إقليمية لإنهاء الحرب

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 21 نوفمبر 2017- دعا رئيس اللجنة المشتركة لرصد وتقييم سلام جنوب السودان فيستوس موغاي الإثنين الى تبني رسالة "موحدة" و "صوت واحد" لأنهاء الصراع في الدولة الوليدة.

JPEG - 39.3 كيلوبايت
رئيس اللجنة المشتركة لرصد وتقييم سلام جنوب السودان فيستوس موغاي في صورة تعود ليناير 2016 (يونميس)

وخلال مخاطبته لجلسة عامة عقدت في جوبا الإثنين طالب موجاي الاحزاب في الحكومة الائتلافية باتباع نهج موحد من أجل تعزيز جهود تنشيط عملية السلام في البلاد لإنهاء الصراع.

وزاد "نحن بحاجة إلى أن يتبنى الإقليم منهجا واحد بشأن عملية إعادة تنشيط السلام، يجب على رؤساء دول الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيقاد) على نحو جماعي وقيادة جنوب السودان إعادة التفكير في المسار الحالي للبلاد والخطوات الضرورية التي يجب اتخاذها لاستعادة السلام الشامل "

وكشف رئيس بوتسوانا السابق عن خطة من خمس نقاط لإنهاء إذا قبلتها ونفذتها الاحزاب دون تردد، موضحا أن العملية السياسية الشاملة التي تشارك فيها جميع الأطراف ووقف جميع الأعمال القتالية وإعادة وقف إطلاق النار بصورة دائمة من جميع المجموعات المسلحة هي واحدة من أفضل الطرق لوضع حد للحرب، منوها إلى ضرورة وضع ترتيبات أمنية انتقالية مع آليات قوية للتحقق والإنفاذ.

وشملت الطرق الأخرى التي اقترحها رئيس اللجنة أيضا خطة عمل واضحة لمعالجة الحالة الإنسانية الراهنة وتيسير العودة الطوعية للنازحين وإعادة اللاجئين إلى مناطقهم وآلية إنفاذ القانون التي تشمل تدابير المساءلة للمفسدين والمخالفين.

ودعا موجاي الى اجراء اصلاحات محددة لضمان اجراء انتخابات حرة ونزيهة في نهاية الفترة الانتقالية وتخصيص تمويل لتنفيذ عملية تنشيط اتفاق السلام، لافتا في الوقت نفسه إلى أن الوضع الأمني الحالي في جنوب السودان مازال هشا، مجددا مطالبته لوقف القتال وانهاء العنف ومنع الانتهاكات الجنسية وحقوق الانسان وتحسين المعاناة الانسانية ومعالجة الازمة الاقتصادية.

وقال رئيس اللجنة ان انتهاكات وقف إطلاق النار تواصلت منذ ان تم عقد آخر جلسة إحاطة مشتركة، الامر الذي ادى الى نشر خمسة تقارير عن الانتهاكات.

واتهم مراقبو الأمم المتحدة في تقرير سري قدم إلى مجلس الأمن الأسبوع الماضي حكومة جنوب السودان باستخدام الغذاء كسلاح حرب لاستهداف المدنيين من خلال منع المساعدات المنقذة للحياة في بعض المناطق، وهو ادعاء رفضته سلطات جنوب السودان.

جاء ذلك بعد شهر من صدور تقرير آخر عن الأمم المتحدة يقول إن حكومة جنوب السودان تتحمل "المسؤولية الرئيسية" عن العنف المستمر فى الدولة الوليدة.

وأدى الصراع في جنوب السودان إلى مقتل عشرات الآلاف وتشريد أكثر من مليوني شخص.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

جِنْ الجنجويد ! 2018-09-25 14:54:27 كتبت : سلمى التجاني أقرب قراءة لما تقوم به قوات الجنجويد من انتهاكات في حق المواطنين بأحياء الخرطوم ، وذلك باستهداف الشباب بالضرب وحلاقة الشعر ، هو أن هذه القوات قد كُلِّفت بمهمة إثارة الرعب في الشوارع ، في أوساط الشباب (...)

سؤال الشباب ...( ٨ ) 2018-09-24 16:44:46 كتب : محمد عتيق عبر عدد من الحلقات في هذه الزاوية جرت مخاطبة الأجيال الشابة الجديدة ، وفي ختامها اود تلخيص ‏بعضها واستكمالها .. ‏مع التأكيد على احترامنا التام لآباء الاستقلال ‏وقيادات الدولة السودانية المستقلة حتى اليوم (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (1 - 6) 2018-09-23 22:34:51 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk مقدِّمة ترددت كثيراً، أو ملكني التردُّد في أكثر من مرة فيم أسمِّي هذا العمل الذي أودُّ أن أقوم به، أو أعكف عليه. أهو خطاب مفتوح إلى من يهمه الأمر خاصة، والمواطنين من أهل (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.