الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 10 نيسان (أبريل) 2017

مرسوم بنقل سلطات للرئيس الى رئيس الوزراء وتعديلات تطلق يد الشرطة لحماية منسوبيها

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 أبريل 2017- أودع مجلس الوزراء السوداني، الإثنين، منضدة البرلمان حزمة من المراسيم المؤقتة أبرزها مرسوماً ينقل بعض الصلاحيات من رئيس الجمهورية الى رئيس الوزراء، بجانب تعديلات على قانون الشرطة تعطي صلاحيات وحماية واسعة لمنتسبيها أثناء العمل.

JPEG - 51.4 كيلوبايت
قيادات بالشرطة السودانية

وأدى النائب الأول للرئيس بكري حسن صالح اليمين الدستورية بالقصر الرئاسي، مطلع مارس ، رئيسا لمجلس وزراء حكومة الوفاق الوطني، تطبيقا لمخرجات الحوار الداخلي.

وأودع وزير مجلس الوزراء أحمد سعد عمر ، المراسيم الجمهورية المؤقته في الهيئة التشريعية، متضمنة قانون التعديلات المتنوعة القاضي بـ " نقل سلطات لرئيس الجمهورية لرئيس الوزراء ومجلس الوزراء القومي لسنة 2017م"، و مرسوم قانون شرطة السودان " تعديل" لسنة 2017م.

و في وقت سابق قالت تقارير صحفية محلية أن التعديلات التي أجريت على قانون الشرطة تنتزع صلاحيات عديدة من وزير الداخلية وتضعها في يد مدير عام قوات الشرطة.

وجرى تفسير الخطوة من قبل محللين بأنها ربما تكون ممهدة لأن يتولى حقيبة وزير الداخلية في الحكومة المرتقب إعلانها شخصية لاتنتمي الى الحزب الحاكم، خاصة وأن من بين الصلاحيات المنزوعة ما يتصل بالسياسات والإجراءات المالية.

وتنص التعديلات التي توفر حماية قوية لأفراد الشرطة،على أن"لا يُعتبر جريمة أيُّ فعل صادر من أي شرطي أثناء أو بسبب أداء أعمال وظيفية أو القيام بأي واجب مفروض عليه أوعن فعل صادر منه بموجب أي سلطة مخولة ممنوحة له بمقتضى قانون الإجراءات الجنائية أو أي قانون آخر ساري المفعول، وأن لا يتعدى الشرطي القدر المعقول من القوة لتنفيذ واجباته أو لتنفيذ القانون دون دافع آخر للقيام بذلك الفعل".

وحظر القانون اتخاذ أي إجراءات ضد الشرطي "دون المساس بسلطات النيابة العامة في التحري"، إذا قررت الشؤون القانونية الشرطية أنه ارتكب فعلاً يشكل جريمة وقعت أثناء أو بسبب تنفيذه لواجباته أو أي أمر قانوني ولا تجوز محاكمته إلا بإذن من المدير العام أو من يفوضه".

وفقا للتعديل ستتحمل الدولة دفع أي تعويض أو دية عن الشرطي أو أي شخص مكلف قانوناً في الجرائم المرتكبة أثناء العمل الرسمي أو بسببه، على أن يحبس أي شرطي يواجه إجراءات قانونية تقتضي إيداعه بالحراسة بحراسات الشرطة لحين الفصل في الإجراءات وتحدد اللوائح تنظيم إيداعه بالحبس.

تعديلات جوهرية على لائحة أعمال المجلس

الى ذلك ، أدخلت تعديلات وصفت بالمفصلية على لائحة تنظيم أعمال البرلمان السوداني، فرضت على جهاز الأمن السوداني للمرة الأولى تقديم تقرير عن الأداء أمام لجنة خاصة يشكلها رئيس البرلمان.

كما منحت التعديلات الأعضاء حق استجواب رئيس الوزراء، بشرط تأييد 100 نائب لطلب الاستدعاء. وبتقديم طلب مكتوب لرئيس البرلمان بينما قيدت استجواب الوزراء بتأييد 30 نائبا فقط.

وقالت رئيس لجنة التعديلات الدستورية بدرية سليمان فى تقرير أمام البرلمان الاثنين، ان تعديل اللائحة " اعطي النواب حق استدعاء واستجواب رئيس الوزراء حول السياسات التي تختص بمهام المجلس، وقيدت تلك السلطات للبرلمان لا للجانه الدائمة".

وأكدت التعديلات أن المسائل المستعجلة يجب أن تكون ذات طبيعة مهمة وعاجلة وعامة، ومتسقة مع أحكام الدستور والقانون.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الثورة أو الفوضى 2018-01-23 21:11:32 بقلم : سلمى التجاني بقيت حرامي، هذه العبارة قالها فتىً يبيع مناديل الورق على ( الاستوبات ) وهو يخبر صديقته أنه لم يستطع شراء أبسط مستلزمات اسرته التي يعولها من طماطم ورغيف فاضطر لسرقة دقيق من إحدى البقالات. هذا الفتى (...)

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.