الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 25 كانون الأول (ديسمبر) 2018

(مركزية الأطباء) : 9 جرحى برصاص القناصة في احتجاجات الثلاثاء

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 ديسمبر 2018- أحصت لجنة أطباء السودان المركزية سقوط 9 جرحى في الاحتجاجات التي اندلعت الثلاثاء بالعاصمة الخرطوم بينها حالة خطرة مؤكدة استخدام القوات لنظامية الرصاص الحي في مواجهة المتظاهرين، في وقت باهى تجمع المهنيين بمستوى الحشد قائلا إن الجميع "اجتاز خط العودة".

PNG - 236.3 كيلوبايت
قناصة استهدفوا المحتجين بالرصاص وأوقعوا 9 إصابات

وأوضحت لجنة الأطباء في بيان تلقته (سودان تربيون) إن قوات الشرطة فرقت جموع المحتشدين الهاتفين برحيل النظام من أمام سينما كلوزيوم ومن ثم تشكلت في شوارع الخرطوم الرئيسية أربع مظاهرات أخرى بذات الأهداف والعزيمة والتماسك اتحدت بميدان ابو جنزير ومناطق قريبة بالسوق العربي، لتعمد الشرطة لاستخدام قنابل الغاز لتفريقهم.

وأضافت "استعمل قناصة النظام الرصاص الحي ضد الحشد وكانوا يرتكزون في مبانٍ قريبة ٍ من الحشد منها عمارة بنك الشمال وعمارة أخرى تحت التشييد بالقرب من فندق مريديان".

وأكدت اللجنة في بيانها إصابة أحد المتظاهرين على نحو خطير بطلق ناري في الرأس، جرى اسعافه لمستشفى فضيل لكن حالته حرجة.

وتابعت "يوجد ثلاثة مصابين آخرين بمستشفى فضيل. وأربعة بمستشفى الفيصل بينهم نائب اختصاصي الجراحة العامة الدكتور صابر وهو مصاب بطلقتين في قدمه اليسرى وخضع لعملية جراحية، ومصاب بمستشفى الشعب".

وأشارت اللجنة الى تعرض طبيبة للضرب على يد منتسبين للنظام قبل أن يتم تخليصها بواسطة المحتجين، كما وقعت إصابات متفرقة بين متوسطة وبسيطة موزعة على مستشفيات الولاية.

من جهته قال تجمع المهنيين في بيان اطلعت عليه (سودان تربيون) إن موكب الثلاثاء حقق أهدافه المتمثلة في وحدة الكلمة بين جميع القوى التي خرجت في الحشد.

وأشار البيان الى أن النظام الحاكم حشد الالاف من قوى الأمن لمنع وصول الموكب الى القصر الرئاسي وتسليم مذكرة تطالب برحيل الرئيس مستخدما الرصاص الحي.

وأضاف " لم يكن هدفنا إطلاقا الوصول الى القصر لكي نسلم مذكرة لسلطة تقتل المتظاهرين، بل كنا نعمل على تحقيق ما حدث اليوم بكل جدارة وقوة .. أن نتوحد جميعا ..قلنا كلمتنا معا وعبرنا بصوت عال عن ارادتنا الشعبية الموحدة".

وأكد البيان أن حشد الثلاثاء مثل اجتياز الشعب السوداني بكافة المؤسسات والتنظيمات وكتجمع مهنيين خط العودة في طريق التغيير، لافتا الى العزم على المضي في كافة خيارات العمل السلمي الجماهيري وصولا لإسقاط النظام.

في السياق دعا تحالفا (نداء السودان) و (قوى الاجماع الوطني) في بيان مشترك لمواصلة الاحتجاجات "ليلا ونهارا" وانهاك النظام وصولا الى اسقاطه كمطلب وحيد، ومن ثم تسليم السلطة لحكومة انتقالية من كفاءات وطنية مدنية معبرة عن كل مكونات السودان.

وأضاف "فلنواصل مدنا الثوري حتى إعلان العصيان المدني والإضراب السياسي لاقتلاع هذا النظام".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

حروب "الكيزان" ضد شعب السودان 2019-01-19 21:55:46 بقلم : د. عائشة البصري لكل حراك أو انتفاضة أو ثورة مُحركها. فإن كان رفع سعر الخبز وغلاء المعيشة قد أشعلا حقا فتيل الانتفاضة في السودان، فإن ما أبقى الشعلة حية هو إجماع جل الشعب على أنه حان وقت رحيل الجنرال عمر البشير (...)

أين القناع ؟! 2019-01-18 20:28:00 بقلم : سلمى التجاني ننهزم عندما يحدد لنا العدو ساحة المعركة ، هو يعلم أن ميدانه العنف، يجيده ويعلم أدواته وظل يمارسه لثلاثة عقود. بسلميتنا سبقنا النظام بخطواتٍ كبيرة، وعندما يستخدم القوة المفرطة يعني أنه فقد السيطرة (...)

طريق الإغتسال والغفران 2019-01-18 18:30:22 بقلم : محمد عتيق حكمت البلاد عقوداً من السنين ، ساد الدين ‏خلالها شعاراً ونشيدا ، أزياءً ومظاهر .. تحولت المؤسسات الحكومية إلى شركات خاصة وقطع غيار للأعوان والمنسوبين ، والدولة كلها مالاً سائباً ‏يرتع فيه الأقارب وأركان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.