الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 1 أيار (مايو) 2012

مركز اعلامى شبه رسمي يبث فيديو عن دخول متمردين جنوبيين مناطقا باعالى النيل

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 مايو 2012 — قال المركز السوداني للخدمات الصحفية المقرب من جهاز المخابرات السوداني انه حصل على تسجيلات مصورة، لدخول قوات احدى حركات التمرد الجنوبية عدداً من المناطق بأعالى النيل بدولة جنوب السودان، حيث ألحقت الهزيمة بقوات الجيش الشعبي حول مناطق مدينة ملكال والمابان.

وأظهرت افلام الفيديو المنشورة على الموقع شبه الرسمي مقاتلي الحركة الديمقراطية لجنوب السودان على متن سيارات عسكرية يدخلون لمنطقة المابان وسط إستقبالات حاشدة من المواطنين الذين عبروا عن فرحتهم بسيطرة القوات المتمردة، فيما عرض الثوار صوراً لعدد من أسرى قوات الجيش الشعبي.

ووجه ضباط وجنود الحركة الديمقراطية رسالة لحكومة الجنوب بقيادة سلفاكير ميارديت، اتهموها خلالها بالفساد والعمل على نسف العلاقة بين مختلف القبائل، داعين كل من تعرض للظلم من حكومة جوبا للالتحاق بصفوفهم.

وقال بعض مقاتلي الحركة المتمردة من ولاية أعالى النيل إنهم قرروا الالتحاق بالتمرد للدفاع عن أرضهم التي اغتصبتها حكومة الجنوب في إشارة لنزعها لأراضى المواطنين وتخصيصها لبعض الشركات الأجنبية.

وأظهرت التسجيلات ديفيد ياو ياو قائد الفصيل المنشق من الجيش الشعبي، والفريق غوردون القائد العام للجيش وسط جنوده عقب دخولهم لعدد من المناطق بأعالي النيل.

وقال التقرير ان مقاتلي الفصائل المتمردة المنضوية تحت لواء الحركة الديمقراطية لجنوب السودان رددوا اناشيد بلهجات النوير والمورلي.

ويتهم حكومة جوبا السودان الخرطوم بدعم الحركات المتمردة في الجنوب وتقول انها تسمح لها بتجنيد ابناء الجنوب في الشمال واقتيادهم للحدود للهجوم على الجيش الشعبي لتحرير السودان. كما يتهم السودان ايضا جنوب السودان بدعم حركات دارفور والحركة الشعبية –شمال.

ولم يصدر رد فعل من السلطات في جنوب السودان التي اتهمت الجيش السوداني بقصف مواقع مدنية في باناكواك بولاية الوحدة وقالت ان القصف ادى إلى جرح اربعة من المدنيين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.