الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 10 تشرين الأول (أكتوبر) 2018

مركز حقوقي يطالب الحكومة بالتحقيق في مقتل زعيم أهلي بجنوب كردفان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 أكتوبر 2018 ـ طلب مركز "هودو" الحقوقي، الأربعاء، من الحكومة السودانية فتح تحقيق في مقتل زعيم أهلي في ولاية جنوب كردفان قالت إن عناصر من الاستخبارات العسكرية تورطت في اغتياله الخميس الماضي.

JPEG - 28.8 كيلوبايت
اطفال في جنوب كردفان بالقرب من كادوقلي

ومركز "هودو" معني بمراقبة ورصد أوضاع حقوق الإنسان في السودان، وأصدر منذ اندلاع الحرب بجنوب كردفان في يونيو 2011 عدة تقارير لحالات اختفاء معتقلين.

وقالت نشرة صحفية للمركز ـ تلقتها "سودان تربيون" ـ إن عمدة قبيلة "ليرا" ببلدة "أم برمبيطة"، 60 كلم جنوبي مدينة أبوكرشولة في ولاية جنوب كردفان تم اغتياله مساء الرابع من أكتوبر رمياً بالرصاص.

وأضافت: "هناك دلائل تشير بأن منفذو الإغتيال أفراد الاستخبارات العسكرية لأسباب غير معلومة".

وبحسب النشرة فإن "العمدة خميس بدوي ديدان (61 سنة) ذهب إلى سوق أم برمبيطة برفقة نجله البالغ من العمر 9 سنوات، حيث عبرا في طريقهما أمام المكتب الفرعي للاستخبارات العسكرية، وفي تمام الساعة 9 مساءً قفلا راجعين للمنزل بعد أن أشتريا احتياجاتهم وأديا صلاة العشاء بمسجد السوق. عندما عبرا المكتب الفرعي للاستخبارات بحوالي 50 متراً تلقى العمدة رصاصة في ظهره أردته قتيلا في الحال".

وأفادت أن عمدة قبيلة "ليرا" سبق وأن تعرض للإعتقال في يوليو 2011 عقب إندلاع الحرب بجنوب كردفان لاتهامه بالإنتماء للحركة الشعبية ـ شمال، كما أجبر لاحقاً في العام 2015 بمصاحبة حملة عسكرية هاجمت مناطق "الأزرق" كدليل.

وطبقا لشهود عيان تحدثوا لـ (هودو) فإن "مصدر الطلق الناري أتٍ من مكتب الاستخبارات بالدونكي مع العلم بأنه لا يوجد مسلح بـ (أم برمبيطة) عدا القوات المسلحة والدفاع الشعبي والشرطة. علاوة على ذلك لم يكترث أفراد الاستخبارات بالخروج من مكاتبهم برغم تجمع الناس بعد سماع صوت الذخيرة". وذكرت النشرة أن "العمدة خميس يقطن بحي متاخم للسوق بأم برمبيطة حيث أن المسافة بين بيته والسوق لا تتجاوز 600 متر ويقع المكتب الفرعي للاستخبارات في منتصف المسافة عند بئر إرتوازية استغلت الاستخبارات العسكرية مبانيه كمكتب لها".

وأشار المركز في نشرته الصحفية إلى أنه في صبيحة اليوم التالي تم فتح بلاغ لدى شرطة أم برمبيطة ودُوِن البلاغ ضد مجهول.

وعبرت "هودو" عن بالغ أسفها وقلقها على سلامة المدنيين بجنوب كردفان ودعت حكومة السودان لأن تجري تحقيقاً حول الحادث وتقدم للعدالة المسؤولين عن مقتل العمدة خميس بدوي، فضلا عن قيامها بواجب حماية حق المدنيين في الحياة والأمن.

وتقاتل الحكومة السودانية، متمردي الحركة الشعبية ـ شمال، بمنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ يونيو 2011.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

دفن الليل أب كراعا بره 2019-02-15 12:18:54 بقلم : محمد صالح رزق الله من الواضح الجلي أن ثلة من القوم ، لم يستوعبون الدرس ولم يفهمون الرسالة بعد . فنجد أنفسنا مضطرين لنعيد علي مسامعهم مرة اخري ان ( سودان الأمس ولي ومضي ولن يعود ) و نراهم ما فتئوا في غيهم يعمهون ، (...)

جيوش صلاح قوش و الحراك الجماهيري في السودان (3 - 10) 2019-02-14 22:10:22 بقلم : عبدالعزيز النور oudingdung0214@gmail.com أشرنا في خاتمة المقال الثاني من هذه السلسلة إلى أن تصاعد الحراك و إنتظام و تضاعف القوى الجماهيرية المطالبة بإسقاط النظام في السودان يضع النظام أمام خيارات صعبة جدا، (...)

قراءة في متون "مبادرة السلام والإصلاح" 2019-02-13 15:10:24 بقلم: خالد التيجاني النور موقف المجموعة الجوهري: ضرورة الامتثال الفوري لمطالب الجماهير بالتغيير (1) أعادت الاحتجاجات الشعبية التي انتظمت البلاد على مدار الشهرين الماضيين، (مبادرة السلام والإصلاح) إلى واجهة الرأي العام (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.