الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 21 نيسان (أبريل) 2018

مسؤولة أممية تدعو لحماية المدنيين في جنوب السودان من العنف الجنسي

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 21 أبريل 2018- دعت مساعدة الأمين العام لعمليات حفظ السلام بينتو كيتا الخميس إلى التركيز على حماية المدنيين وخاصة النساء والأطفال ضحايا العنف الجنسي.

JPEG - 21.9 كيلوبايت
مساعدة الأمين العام لعمليات حفظ السلام بينتو كيتا

وأدلت المسؤولة الأممية بهذه التصريحات في ختام زيارة إلى جنوب السودان استغرقت أربعة أيام .

وجاءت زيارة كيتا بعد تجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لقوات حفظ السلام في جنوب السودان (يونميس) لعام آخر حتى مارس 2019. وأشار القرار 2406 (2018) إلى الحاجة إلى منع العنف الجنسي والعنف ضد المرأة وتشجيع البعثة على استكشاف التقنيات التي يمكن استخدامها لتعزيز قدراتها لتحقيق هذا الهدف.

وقالت المسؤولة الأممية في مؤتمر صحفي عقدته في جوبا " تأثرت بشكل خاص بسبب العنف الذي جلبه هذا الصراع ضد النساء والفتيات في جنوب السودان. إن الفظائع التي ارتكبت وتم توثيقها تتجاوز ما يمكن تخيله".

وأشادت بالجهود الحكومية الأخيرة لوقف جرائم العنف الجنسي التي يرتكبها أعضاء الجيش الشعبي لتحرير السودان، قائلة إنها تمثل "خطوة في الاتجاه الصحيح".

في تقرير إلى مجلس الأمن حول العنف الجنسي المرتبط بالنزاعات، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إن العنف الجنسي في جنوب السودان لا يزال مستمرا في العام 2017 بنزعات سياسية وعرقية ملحوظة.

وقالت كيتا إنها التقت بالنائب الأول للرئيس تعبان دينق ووفد من وزراء الحكومة برئاسة وزير شؤون مجلس الوزراء مارتن إليا لومورو حيث ناقشت معهم طرق تنفيذ ولاية بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان، وأردفت "كان الغرض من زيارتي هو مناقشة الحكومة وشركاء المجتمع المدني وأسرة الأمم المتحدة سبل تنفيذ الولاية الجديدة لبعثة يونميس، ودعم الأمم المتحدة لعملية السلام في جنوب السودان وكيف يمكننا أن نقلل من هذه الأعمال المروعة التي كان لها تأثير على المدنيين لا سيما النساء والفتيات".

وتعتقد مسؤولة الأمم المتحدة أن حماية المدنيين يمكن أن تشمل تعزيز المساعدة التقنية في حدود الموارد المتاحة والتحقيق ومقاضاة العنف الجنسي والعنف الجنسي المرتبط بالنزاع، فضلاً عن الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان الأخرى.

كما يخطط الأمين العام لإجراء دراسة حول قدرة الجيش والشرطة لمراجعة النموذج الحالي لتوفير الأمن لحماية مواقع المدنيين.

وفي العام 2017 وثقت البعثة 196 حالة من حالات العنف الجنسي المتعلق بالنزاعات بما في ذلك الاغتصاب والاغتصاب الجماعي والاختطاف لغرض الاعتداء الجنسي وغيرها.

وأكدت كيتا دعم الأمم المتحدة للجهود الإقليمية لإنهاء الصراع المستمر منذ أربع سنوات، داعيةً إلى المشاركة بصدق في منتدى إعادة تنشيط السلام رفيع المستوى، مشددةً "لا يوجد حل عسكري للنزاع".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)

الجنائية الدولية: هذا زمانك يا جون بولتون 2018-09-16 17:42:58 مصطفى عبد العزيز البطل mustrafabatal@msn.com في ذات هذه الزاوية وقبل أشهر قلائل كتبت مقالاً بعنوان: (خطوط الجنائية الدولية: حمراء في أمريكا وخضراء في السودان)، أشرت فيه إلى قرار الحكومة الأمريكية، الذي عبَّر عنه بيان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.