الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 21 نيسان (أبريل) 2018

مسؤولة أممية تدعو لحماية المدنيين في جنوب السودان من العنف الجنسي

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 21 أبريل 2018- دعت مساعدة الأمين العام لعمليات حفظ السلام بينتو كيتا الخميس إلى التركيز على حماية المدنيين وخاصة النساء والأطفال ضحايا العنف الجنسي.

JPEG - 21.9 كيلوبايت
مساعدة الأمين العام لعمليات حفظ السلام بينتو كيتا

وأدلت المسؤولة الأممية بهذه التصريحات في ختام زيارة إلى جنوب السودان استغرقت أربعة أيام .

وجاءت زيارة كيتا بعد تجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لقوات حفظ السلام في جنوب السودان (يونميس) لعام آخر حتى مارس 2019. وأشار القرار 2406 (2018) إلى الحاجة إلى منع العنف الجنسي والعنف ضد المرأة وتشجيع البعثة على استكشاف التقنيات التي يمكن استخدامها لتعزيز قدراتها لتحقيق هذا الهدف.

وقالت المسؤولة الأممية في مؤتمر صحفي عقدته في جوبا " تأثرت بشكل خاص بسبب العنف الذي جلبه هذا الصراع ضد النساء والفتيات في جنوب السودان. إن الفظائع التي ارتكبت وتم توثيقها تتجاوز ما يمكن تخيله".

وأشادت بالجهود الحكومية الأخيرة لوقف جرائم العنف الجنسي التي يرتكبها أعضاء الجيش الشعبي لتحرير السودان، قائلة إنها تمثل "خطوة في الاتجاه الصحيح".

في تقرير إلى مجلس الأمن حول العنف الجنسي المرتبط بالنزاعات، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إن العنف الجنسي في جنوب السودان لا يزال مستمرا في العام 2017 بنزعات سياسية وعرقية ملحوظة.

وقالت كيتا إنها التقت بالنائب الأول للرئيس تعبان دينق ووفد من وزراء الحكومة برئاسة وزير شؤون مجلس الوزراء مارتن إليا لومورو حيث ناقشت معهم طرق تنفيذ ولاية بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان، وأردفت "كان الغرض من زيارتي هو مناقشة الحكومة وشركاء المجتمع المدني وأسرة الأمم المتحدة سبل تنفيذ الولاية الجديدة لبعثة يونميس، ودعم الأمم المتحدة لعملية السلام في جنوب السودان وكيف يمكننا أن نقلل من هذه الأعمال المروعة التي كان لها تأثير على المدنيين لا سيما النساء والفتيات".

وتعتقد مسؤولة الأمم المتحدة أن حماية المدنيين يمكن أن تشمل تعزيز المساعدة التقنية في حدود الموارد المتاحة والتحقيق ومقاضاة العنف الجنسي والعنف الجنسي المرتبط بالنزاع، فضلاً عن الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان الأخرى.

كما يخطط الأمين العام لإجراء دراسة حول قدرة الجيش والشرطة لمراجعة النموذج الحالي لتوفير الأمن لحماية مواقع المدنيين.

وفي العام 2017 وثقت البعثة 196 حالة من حالات العنف الجنسي المتعلق بالنزاعات بما في ذلك الاغتصاب والاغتصاب الجماعي والاختطاف لغرض الاعتداء الجنسي وغيرها.

وأكدت كيتا دعم الأمم المتحدة للجهود الإقليمية لإنهاء الصراع المستمر منذ أربع سنوات، داعيةً إلى المشاركة بصدق في منتدى إعادة تنشيط السلام رفيع المستوى، مشددةً "لا يوجد حل عسكري للنزاع".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.