الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 27 نيسان (أبريل) 2016

مسؤولة أميركية تطالب السودان بقوانين ترفع سن الزواج وتحظر ختان الإناث

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 أبريل 2016 ـ قالت مسؤولة أميركية زائرة للسودان إنها تتطلع لإنفاذ قوانين قوية تدعم المساواة بين الجنسين بما في ذلك سن قوانين ترفع الحد الأدنى لسن الزواج وتحظر ختان الإناث، وتعالج العنف المبني على نوع الجنس.

JPEG - 75.5 كيلوبايت
ناشطة من مبادرة (لا لقهر النساء) في وقفة احتجاجية على اعتقال مريم المهدي

ولم ينضم السودان ضمن دول أخرى لاتفاقية القضاء على أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو" رغم اعتمادها في ديسمبر 1979 من قبل للأمم المتحدة ودخولها حيز التنفيذ في سبتمبر 1981.

وقالت مسؤولة قضايا المرأة العالمية بوزارة الخارجية الأميركية السفيرة كاثرين روسل إنها وقفت على خطط الحكومة لمعالجة قضايا العنف المبني على نوع الجنس، بما في ذلك ختان الإناث والزواج المبكر والقسري، "فضلا عن غيرها من الأشياء التي تحتاج إلى إصلاحات قانونية".

وأكد بيان لكاثرين في ختام زيارتها، مساء الثلاثاء، أنها تتطلع لرؤية تقدم في جهود الحكومة لإنفاذ قوانين قوية تدعم المساواة بين الجنسين، وأشارت إلى أهمية سن قوانين تعزز دور المرأة في عملية السلام.

وقال البيان "إن وجود قوانين قوية خطوة أساسية يجب أن يليها التنفيذ والتطبيق، بالاضافة للجهود المبذولة لزيادة فرص الحصول على خدمات للناجيات من العنف المبني على نوع الجنس في جميع أنحاء البلاد".

وأفادت المسؤولة الأميركية أن جهود الحكومة في مجال المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات سيكون أكثر نجاحاً إذا تم التشاور والتواصل مع كل مجموعات منظمات المجتمع المدني.

وتابعت "ينبغي على حكومة السودان توسيع مساحات العمل لمنظمات المجتمع المدني، فهم شركاء مهمين للبلاد". وزادت "من الواضح أن قدرة السودان لضمان حماية وتمكين النساء والفتيات سيحدد مدى نجاحه في المضي قدماً".

وقالت إنه على مدى اليومين الماضيين، اتيحت لها فرصة لقاء مجموعة متنوعة من شخصيات المجتمع السوداني، من ضمنهم مسؤولون حكوميون، طلاب، رجال أعمال وممثلين من المجتمع المدني والمنظمات الدولية.

ووصلت السفيرة كاثرين روسل إلى الخرطوم الأحد الماضي في زيارة تستغرق يومين، وبدأت مباحثاتها بوزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي مشاعر الدولب.

وأكدت أنها التقت بالعديد من النساء السودانيات "المذهلات"، اللائي يعملن من أجل خلق مستقبل أفضل لبلادهن، وأنشأن منظمات تعمل على تمكين الشباب، وتعزيز التعليم، وإشراك الرجال والفتيان كحلفاء لتمكين المرأة.

وذكرت قائلة: "هؤلاء قُمن بكسر الحواجز للنساء في مجالات مثل الهندسة، والرياضة، والقانون، والطب، وباستتخدام الفن والدراما لمعالجة ختان الإناث ويدعمن بعضهن بشكل فعال بمساهمتهن في الحوار السياسي والإقتصادي".

وقال "إن النساء اللائي التقيت بهن هذا الأسبوع هن خير دليل على أن مشاركة المرأة مشاركة كاملة ومهمة في عملية السلام والحوار الوطني وصنع القرار السياسي الحاسم والداعم للسلام الدائم والرخاء في السودان".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.