الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 27 نيسان (أبريل) 2016

مسؤولة أميركية تطالب السودان بقوانين ترفع سن الزواج وتحظر ختان الإناث

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 أبريل 2016 ـ قالت مسؤولة أميركية زائرة للسودان إنها تتطلع لإنفاذ قوانين قوية تدعم المساواة بين الجنسين بما في ذلك سن قوانين ترفع الحد الأدنى لسن الزواج وتحظر ختان الإناث، وتعالج العنف المبني على نوع الجنس.

JPEG - 75.5 كيلوبايت
ناشطة من مبادرة (لا لقهر النساء) في وقفة احتجاجية على اعتقال مريم المهدي

ولم ينضم السودان ضمن دول أخرى لاتفاقية القضاء على أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو" رغم اعتمادها في ديسمبر 1979 من قبل للأمم المتحدة ودخولها حيز التنفيذ في سبتمبر 1981.

وقالت مسؤولة قضايا المرأة العالمية بوزارة الخارجية الأميركية السفيرة كاثرين روسل إنها وقفت على خطط الحكومة لمعالجة قضايا العنف المبني على نوع الجنس، بما في ذلك ختان الإناث والزواج المبكر والقسري، "فضلا عن غيرها من الأشياء التي تحتاج إلى إصلاحات قانونية".

وأكد بيان لكاثرين في ختام زيارتها، مساء الثلاثاء، أنها تتطلع لرؤية تقدم في جهود الحكومة لإنفاذ قوانين قوية تدعم المساواة بين الجنسين، وأشارت إلى أهمية سن قوانين تعزز دور المرأة في عملية السلام.

وقال البيان "إن وجود قوانين قوية خطوة أساسية يجب أن يليها التنفيذ والتطبيق، بالاضافة للجهود المبذولة لزيادة فرص الحصول على خدمات للناجيات من العنف المبني على نوع الجنس في جميع أنحاء البلاد".

وأفادت المسؤولة الأميركية أن جهود الحكومة في مجال المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات سيكون أكثر نجاحاً إذا تم التشاور والتواصل مع كل مجموعات منظمات المجتمع المدني.

وتابعت "ينبغي على حكومة السودان توسيع مساحات العمل لمنظمات المجتمع المدني، فهم شركاء مهمين للبلاد". وزادت "من الواضح أن قدرة السودان لضمان حماية وتمكين النساء والفتيات سيحدد مدى نجاحه في المضي قدماً".

وقالت إنه على مدى اليومين الماضيين، اتيحت لها فرصة لقاء مجموعة متنوعة من شخصيات المجتمع السوداني، من ضمنهم مسؤولون حكوميون، طلاب، رجال أعمال وممثلين من المجتمع المدني والمنظمات الدولية.

ووصلت السفيرة كاثرين روسل إلى الخرطوم الأحد الماضي في زيارة تستغرق يومين، وبدأت مباحثاتها بوزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي مشاعر الدولب.

وأكدت أنها التقت بالعديد من النساء السودانيات "المذهلات"، اللائي يعملن من أجل خلق مستقبل أفضل لبلادهن، وأنشأن منظمات تعمل على تمكين الشباب، وتعزيز التعليم، وإشراك الرجال والفتيان كحلفاء لتمكين المرأة.

وذكرت قائلة: "هؤلاء قُمن بكسر الحواجز للنساء في مجالات مثل الهندسة، والرياضة، والقانون، والطب، وباستتخدام الفن والدراما لمعالجة ختان الإناث ويدعمن بعضهن بشكل فعال بمساهمتهن في الحوار السياسي والإقتصادي".

وقال "إن النساء اللائي التقيت بهن هذا الأسبوع هن خير دليل على أن مشاركة المرأة مشاركة كاملة ومهمة في عملية السلام والحوار الوطني وصنع القرار السياسي الحاسم والداعم للسلام الدائم والرخاء في السودان".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سؤال تقرير المصير في واقع الدولة السودانية (2) 2017-11-20 13:19:18 الدولة المدنية العلمانية كتبت : سلمى التجاني قالت لي ( خالتي مريم) بعد أن غادر أحد الزملاء جلستنا تحت شجرة صحيفة الأسبوع ( الزول دا ما تشوفي لونو الاحمر دا ، قلبو طيب والله ) ، وخالتي مريم سيدة صارمة القسمات ، كأن (...)

نزاعات الحدود والعمالة للأجنبي 2017-11-19 15:52:26 كتب: مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com أتفهم تماما حالة الحماسة والاندفاع، والهياج احيانا، التي تنتاب بعض السوادنة في أمر تبعية حلايب والنزاع القائم بشأنها مع الشقيقة مصر . لكن الحقيقة النجلاء تبقى وهي أن (...)

يوسف حسين لو ولد قبل مائة عام لكان ولياً يزار 2017-11-18 23:00:09 كتب : ياسر عرمان منذ أن إلتقيته للمرة الأولى في سجن كوبر وأمضيت معه عاماً في قسم الكرنتينة (ب) في الفترة من مارس ١٩٨٤م – الي فبراير ١٩٨٥م، ظل طيف يوسف حسين وملامحه النضيرة دائماً في خاطري، تمر أزمنة مشرقة وأخرى عجاف (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.