الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 12 تموز (يوليو) 2017

مسؤولون أميركيون: السودان أحرز تقدما وإلغاء العقوبات ممكن

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 يوليو 2017 ـ أكد مسؤولون أميركيون التزام السودان بخطة رفع العقوبات، ، وإحرازه "تقدما كبيرا" لافتين الى امكانية إلغاء العقوبات بعد 3 أشهر حال إظهار الخرطوم إجراءات ايجابية تجاه المطلوبات.

JPEG - 38 كيلوبايت
ترامب يوقع على الأمر التنفيذي الجديد للهجرة الاثنين 6 مارس 2017 .. (صورة وزعها البيت الأبيض)

وقررت واشنطن تمديد مهلة مراجعة قرار العقوبات الإقتصادية المفروضة على السودان لثلاثة أشهر، بعد انتهاء فترة الستة أشهر التي منحتها إدارة الرئيس السابق باراك أوباما للخرطوم.

وأبلغ كبار المسؤولين الإداريين المشاركين في عملية التقييم الصحفيين اعتراف الإدارة الأميركية بأن السودان أحرز تقدما كبيرا في خطة المسارات الخمسة على مدى الأشهر الستة الماضية.

وقالوا "لكن بالنظر إلى أن هناك إدارة جديدة جاءت في يناير قررت أنها تحتاج إلى مزيد من الوقت لمراجعة الإجراءات السودانية وإثبات أن الحكومة أظهرت إجراءات إيجابية في جميع المجالات المنصوص عليها في الأمر التنفيذي".

وأكد أحد المسؤولين "أن حكومة السودان إذا ما تم تقييمها في نهاية فترة المراجعة هذه بإتخاذها إجراءات إيجابية، فإن الولايات المتحدة سوف تلغي العقوبات".

وتابع "كان هناك شعور بأن هناك حاجة إلى وقت إضافي لضمان أننا في ضوء وخطورة هذا القرار، وصلنا إلى النتيجة المناسبة".

وأشار إلى أن هذا القرار تم التوصل إليه من خلال عملية مشتركة بين الوكالات، أخذت آراء وزارة الخارجية، والخزانة، ووكالات الاستخبارات، فضلا عن وكالة التنمية الدولية التابعة للولايات المتحدة وغيرها، موضحا أن الرئيس ترامب هو الذي اتخذ القرار النهائي بناء على توصيات من المستويات العليا للوكالات المشتركة.

وتعهد المسؤولين في مؤتمر صحفي وجه فيه الصحفيون أسئلتهم عبر الهاتف بالتزام الولايات المتحدة بمواصلة الحوار مع حكومة السودان بشأن قضايا حيوية أخرى خارج المسارات الخمسة، بما في ذلك تكثيف الحوار الجاري والمكثف بالفعل بشأن تحسين حقوق الإنسان والحريات الدينية.

وأفاد أحد المسؤولين أن قرار التمديد "لن يلغي الخطوات التي اتخذها الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما في هذا المجال، من حيث السماح بإجراء تبادلات مالية مع السودان، والتي كانت محرمة ضمن العقوبات المفروضة".

وردا على سؤال بشأن ما نشرته وكالة الأنباء السودانية، حول تعليق الخرطوم التفاوض مع الجانب الأميركي، رفض المسؤول التعليق قبل إجراء الإدارة الأمريكية اتصالات مع "مسؤولين (سودانيين) رفيعي المستوى".

وشدد المسؤول على أن بلاده "لم تتراجع عن (مسار) رفع العقوبات عن السودان أو تنكر تعاون الخرطوم معها في مكافحة الإرهاب، وإنما فقط مددت فترة مراجعة رفع العقوبات قبل أن تقرر رفعها".

وردا على سؤوال متعلق بشراء السودان أسلحة من كوريا الشمالية قال المسؤولون إن "هذه مسألة عالمية، وأمنية قصوى لذلك، فإن الموقف واضح من حكومة السودان بضرورة الالتزام بقرارات مجلس الأمن الدولي فيما يتعلق بكوريا الشمالية.

وبشأن تعيين ممثل خاص للسودان وجنوب السودان أفاد بأنه قيد النظر من جانب الإدارة كجزء من التصميم الجاري لإعادة التنظيم الذي تقوم به الدولة.

وأضاف أن فترة المراجعة الممتدة ستسمح لواشنطن بالمزيد من العمل، والتأكد من وصول إنساني غير مقيد في جميع السياقات، هو أمر يمكن المضي قدما فيه مع حكومة السودان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)

طفل بسجن كوبر 2018-02-18 22:22:39 اعتقال أحمد عبدالرحيم إنتهاكٌ للدستور والقوانين وقيم السماء بقلم : سلمى التجاني في الحادي والثلاثين من يناير الماضي ، يقوم بسجن كوبر ، في قسمه التابع لجهاز الأمن ، وضعٌ غريب ينافي مبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.