الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 22 أيار (مايو) 2018

مسؤولون: محادثات سلام جنوب السودان تظهر تقدما ضئيلا

separation
increase
decrease
separation
separation

أديس أبابا 22 مايو 2018 ـ قال زعماء دينيون ومعارضون ومسؤولون حكوميون من جنوب السودان إنه لم يتحقق تقدم يذكر في قضايا الحكم وتقاسم السلطة في منتدى تنشيط السلام رفيع المستوى الذي تنظمه الهيئة الحكومية للتنمية (إيقاد) في العاصمة الإثيوبية.

JPEG - 35.3 كيلوبايت
كير مع وزراء خارجية ايقاد عقب اجتماع عقد في اكتوبر 2017 بجوبا (سودان تربيون)

وعقد المندوبون في محادثات السلام الاثنين جلسة عامة للاستماع إلى التقارير من لجان الأمن والحكم الفرعية.

وقدم زعماء دينيين تقريران إلى وسطاء الإيقاد والشركاء الإقليميين والدوليين. وتضمنت الوثيقتان اتفاقيتين تفصيليتين بشأن المسائل المعلقة بشأن الحكم والترتيبات الأمنية الانتقالية.

وقال المتحدث باسم حكومة جنوب السودان مايكل ماكوي ليوث للصحفيين بعد جلسة يوم الاثنين أن من المتوقع التوقيع على الوثائق بالأحرف الأولى الثلاثاء، وزاد "فيما يتعلق بالترتيبات الأمنية اتفقت الأطراف على الثكنات العسكرية وعلى المادة الثانية".

ولفت لويث إلى أن الأطراف المتحاربة وافقت أيضا على توحيد القوات، ومع ذلك لم يتم الاتفاق على الجدول الزمني للعملية.

ووفقاً للمسؤول الحكومي فإنه لم يتم إحراز أي تقدم بشأن نسب المشاركة في السلطة وهيكلة الحكومة، وهو أمر أساسي في المحادثات، لافتاً إلى أن الطرفان اتفقا على احترام اتفاق وقف الأعمال العدائية الموقع في ديسمبر من العام الماضي.

من جانبه قال المتحدث باسم المعارضة المسلحة الرئيسية لام بول غابرييل، إنه لم يتم الاتفاق على دمج القوات، وأضاف "ما نوقش هو توحيد كل القوى لتشكيل جيش وطني متوازن وليس جيشا قبليا".

ومع ذلك أقر مسؤول المعارضة بأن الإطار الزمني للتوحيد لم يتم الاتفاق عليه بالإجماع، وزارد "ناقش ممثلونا 18 شهرا و6 أشهر، وتم إرسال المقترحين إلى القيادة للمداولات النهائية".

وتعهدت الكتلة الإقليمية السبت بعدم التسامح مع أي انتهاك آخر لاتفاقية وقف الأعمال العدائية من قبل الأطراف المتحاربة.

وخلال افتتاح منتدى التنشيط الثاني رفيع المستوى في أديس أبابا الخميس، دعا وزير الشؤون الخارجية الإثيوبي ورئيس مجلس وزراء الإيقاد الحالي ورقيني قبيو جميع الأطراف في جنوب السودان إلى التوصل إلى توافق في الآراء والحفاظ على وقف إطلاق النار.

وأشار إلى أن الإيقاد مستعدة لاتخاذ إجراءات ضد الطرفين إذا حاولا مرة أخرى انتهاك اتفاق وقف إطلاق النار.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.