الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 16 أيار (مايو) 2019

مسؤول : أحداث الإثنين والأربعاء وراءها مجموعات غير نظامية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 مايو 2019- شرح المجلس العسكري الانتقالي في السودان للسفراء الأجانب تطورات الأوضاع السياسية والأمنية بالبلاد، وأكد أن التصعيد في محيط ميدان الاعتصام اليومين الماضيين ورائه "مجموعات غير تابعة للقوات النظامية".

JPEG - 69.8 كيلوبايت
مقر الخارجية السودانية

وبحسب مسؤول في وزارة الخارجية السودانية فإن المتحدث باسم المجلس الفريق شمس الدين الكباشي اجتمع الخميس بسفراء دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا والممثل المقيم للأمم المتحدة بالخرطوم بحضور رئيس اللجنة الأمنية بالمجلس الفريق ركن مصطفى محمد مصطفى.

وقال مدير إدارة الشئون الأوروبية والأميركية بالوزارة صديق محمد عبد الله في تصريح صحفي، إن رئيس اللجنة الأمنية أطلع السفراء على ملابسات أحداث ليلتي الاثنين والأربعاء وأشار الى أن من" تسببت فيها مجموعات غير تابعة للقوات النظامية".

وتستبق هذه التصريحات نتائج لجنة التحقيق التي قال المجلس العسكري إنه شرع في تكوينها لمعرفة هوية مطلقي النار.

وسقط ما لا يقل عن 8 قتلى كما جرح أكثر من مائة يوم الاثنين إثر تعرض المعتصمين المطالبين بتسليم السلطة لكيان مدني الى رصاص مباشر من قوات نظامية كانت تحاول ازالة حواجز وضعها الثوار على الطريق.

وأكد شهود عيان أن المعتدين كانوا يستغلون سيارات دفع رباعي ويرتدون أزياء قوات "الدعم السريع".

وتكررت الهجمات الأربعاء حين تعرض ما لا يقل عن 14 من المعتصمين لنيرات قوات نظامية أكد ايضا الشهود تبعيتها للدعم السريع حينما اعترضوا محاولات جديدة لإزالة المتاريس في شارع الجمهورية المؤدي لقيادة الجيش.

وطبقا للدبلوماسي السوداني فإن السفراء قدموا استفسارات في هذا الشأن وتمت الإجابة عليه

وأوضح أن الكباشي قدم بدوره تنويراً للسفراء حول التطورات السياسية والأمنية بالبلاد.

وتحدث وفقا لعبد الله عن نتائج التفاوض بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير والأسباب التي أدت إلى تعليق المفاوضات بينهما بغرض تهيئة الظروف للوصول لتسوية حول القضايا المطروحة للتفاوض.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

اتفاق الحرية والتغيير والمجلس العسكرى بين عينين !. 2019-07-18 05:07:05 فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com بعد مُعاناة، ولنقل – بلا تحفُّظ - ولادة متعثّرة، تمّ التوقيع بالأحرف الأولى على وثيقة (( الإتفاق السياسى لإنشاء هياكل ومؤسسات الحكم فى الفترة الإنتقالية )) بين المجلس العسكرى وقوى (...)

الديمقراطية و مكانة الجيش : الحالة السودانية 2019-07-15 07:03:34 عبدالوهاب الأفندي على الرغم من المحاذير المشروعة تجاه الاتفاق الذي يوشك أن يرى النور بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، إلا أن وضعه موضع التنفيذ هو الخيار الأفضل للسودان، في وجود حاجة ملحة (...)

الثورة مستمرة: هل تجاوز المحتوى حدود العبارة؟ 2019-07-15 06:34:03 مجدي الجزولي تنعقد وتنفض جلسات التفاوض بين المجلس العسكري وقوى الحرية التغيير وبينهما وسيط عن الحكومة الإثيوبية وآخر عن الاتحاد الافريقي. تناقلت الأخبار أكثر من عقدة تحول دون الوصول إلى اتفاق بين الطرفين، الاتفاق الذي ظل (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.