الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 5 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

مسؤول أفريقي رفيع يبحث بالخرطوم قضايا السلام والهجرة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم5 نوفمبر 2017- ابتدر رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي مباحثات بالخرطوم الأحد لمناقشة قضايا السلام في دارفور، والمنطقتين علاوة على الهجرة والاتجار بالبشر، وغيرها من الملفات المهمة.

JPEG - 60.3 كيلوبايت
غندور أجرى مباحثات مع رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي.. الأحد 5 نوفمبر 2017

وأفاد بيان عن الاتحاد الأفريقي تلقته (سودان تربيون) الأحد، إن موسى فكي سيجري خلال زيارته مناقشات مع مسؤولي الحكومة السودانية، حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف" ستتيح الزيارة فرصة لتقييم جهود السلام والمصالحة في اقليم دارفور، حيث مكن التقدم المحرز مؤخرا من الشروع في عملية انسحاب قوات حفظ السلام المشتركة من بعض المواقع بدارفور، وكذلك يناقش عملية السلام في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق".

وأوضح البيان إن الزيارة ستتيح أيضا فرصة لمناقشة الجهود التي يبذلها السودان وجنوب السودان للدفع بتنفيذ اتفاقيات التعاون الموقعة بين البلدين في عام 2012 والبحث عن حل لأزمة أبيي.

وأشار الى أنه سيتم إدراج عدد من القضايا الرئيسية الأخرى في جدول أعمال المناقشات مع السلطات السودانية. وتشمل " الإصلاحات الجارية للاتحاد الأفريقي، وخطة التنفيذ العشرية الأولى لخطة عام 2063، بما في ذلك المشاريع الرئيسية مثل إنشاء منطقة التجارة الحرة القارية وسوق النقل الجوي الأفريقي الموحد".

وطبقا للبيان فإن فكي، سيتابع تنفيذ برامج حددها الاتحاد الأفريقي بشأن التنمية البشرية، بما في ذلك حملة التعجيل بخفض وفيات الأمهات في أفريقيا، ومسألة الهجرة.

وأشار إلى أنه في سياق مبادرة القرن الأفريقي التابعة للاتحاد الأفريقي بشأن الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين، ستكون الخرطوم مركز العمليات الإقليمي لتبادل المعلومات عن الجريمة.

وتابع "تجري حاليا مناقشات بين السودان والاتحاد الأفريقي لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق".

ونقل وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور للمسؤول الأفريقي، الذي التقاه فور وصوله الخرطوم التزام السودان بمواصلة دوره في إطار مقررات الاتحاد الإفريقي، مثمناً الدور البارز للاتحاد في دعم مواقف السودان وقضاياه خاصة تجاه المحكمة الجنائية الدولية.

وجدد الوزير التأكيد على التزام السودان بمواصلة دوره في معالجة الأوضاع في كل من جنوب السودان وليبيا وافريقيا الوسطي والكنغو الديمقراطية.

وأوضح غندور أن فكي سيلتقي الرئيس البشير، والنائب الأول بكري حسن صالح، للوقوف على تجربة حكومة الوحدة الوطنية، وسير العمل السياسي في البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية قريب الله الخضر، في تصريح صحفي إن موسى فكي قدم باسم الاتحاد الإفريقي التهنئة للسودان بمناسبة رفع العقوبات الاقتصادية الأحادية".

وأضاف ان المسؤول الافريقي " أكد التزام الاتحاد بمواصلة جهوده لرفع اسم السودان من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نزاعات الحدود والعمالة للأجنبي 2017-11-19 15:52:26 كتب: مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com أتفهم تماما حالة الحماسة والاندفاع، والهياج احيانا، التي تنتاب بعض السوادنة في أمر تبعية حلايب والنزاع القائم بشأنها مع الشقيقة مصر . لكن الحقيقة النجلاء تبقى وهي أن (...)

يوسف حسين لو ولد قبل مائة عام لكان ولياً يزار 2017-11-18 23:00:09 كتب : ياسر عرمان منذ أن إلتقيته للمرة الأولى في سجن كوبر وأمضيت معه عاماً في قسم الكرنتينة (ب) في الفترة من مارس ١٩٨٤م – الي فبراير ١٩٨٥م، ظل طيف يوسف حسين وملامحه النضيرة دائماً في خاطري، تمر أزمنة مشرقة وأخرى عجاف (...)

لينين الكاتب: زيارة قصيرة في مئوية الثورة الروسية 2017-11-18 09:02:30 مجدي الجزولي صدرت في عيد الثورة الروسية المائة هذا العام سلسلة من الكتب غنية البحث وحسنة الصياغة تروم الدروس والعبر وتستنطق الصامت من الأرشيف السوفييتي. بعضها استلهم بطولة لينين، السياسي المثقف صاحب الإرادة التي جرت (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.